Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°41, November 2006

Released 05/12/2006
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الواحدة و الأربعون، نوفمبر/تشرين الثاني 2006

 OIEAU و  CEDEX ،SOGESID ،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

تعذر الرؤية؟ اضغط هنا
========================
في هذا العدد 41:
 (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash41_ar)
========================

الافتتاحية:

1- مؤتمر مديري المياه في المنطقة الأورومتوسطية و دول جنوب شرق أوروبا

مختصرات:

2- الشراكة المتوسطية في معلومات المياه
3- إعلان القاهرة: المؤتمر الوزاري الأورومتوسطي حول البيئة
4- اجتماع اللجنة المديرة للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه
5- نتائج أعمال الدورة تكوينية لمسؤولي المعلومات في نقاط التركيز الوطنية لسميد
6- الجمعية العامة الرابعة للشبكة المتوسطية لهيئات الأحواض: بناء قدرات وكالات الأحواض النهرية
7- دعوة من الشبكة الدولية لهيئات الأحواض للمشاركة في جمعيتها العامة الدولية السابعة 

8- إعلان بون: الاجتماع الرابع لأطراف المعاهدة المائية
9- المغرب: الحوار الوطني حول المياه
10- الجزائر: المياه العذبة في المتوسط لا زالت مجالا غير مكتشف و غير مستغل
11- الأردن: برنامج عمل وطني لمكافحة التصحر
12- اسبانيا: تمويل من البنك الأوروبي للاستثمار في مجال المياه في منطقة بلنسية
13- ايطاليا: المؤتمر الوطني الأول حول أقسام المياه
14- فرنسا: انطلاق أشغال محطة التنقية في فالوريس-غولف جوان
15- انجلترا: الحق في المياه
16- فنلندا: المصادقة على برنامج جديد لحماية المياه
17- إمويس/سميد تطلق النسخة العربية من معجم المياه متعدد اللغات
18- مشروع إمباورز ينشر مقترحاته حول سياسة و تطبيق الحكامة المحلية في مجال المياه في منطقة مينا
19- المعطيات البيئية: المفوضية الأوروبية ترحب بالاتفاق حول نظام انسباير
20- جديد افب7: الغلاف المالي و القرارات
21- كيف تساعدكم أوغريس على اعداد العروض لبرنامج افب7
22- التنسيق بين وكالة الفضاء الأوروبية و غوغل-أرض لمسح خريطة الأرض
23- أونيب: تنسيق بين جيمستات و غوغل-أرض
24- قاعدة الخرائط العامة للمناطق المسقية
25- اعتماد السياسة الزراعية الأوروبية الموحدة على معطيات "مارس"
26- استراتيجية جديدة لبرنامج وكالة الفضاء الأوروبية: "ليفين بلانيت"
27- تقود وكالة الفضاء الأوروبية حملة للتتبع المستقبلي للغطاء النباتي الأوروبي
28- يفرض مشكل شح المياه تحديات كبيرة لدول الخليج العربي
29- دعم كبير لعملية حصاد مياه الأمطار
30- تقنية جديدة في مجال إنتاج المياه الصالحة للشرب
31- التغير المناخي قد يلقي بظلاله على  تحقيق أهداف الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه
32- التقدم الحاصل في مشروع "نوستروم-DSS"
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- نظم النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه "إمويس – سميد" بتعاون مع وزارتي البيئة (التي تشرف على المكون المتوسطي للمبادرة الأوروبية للمياه) و الخارجية اليونانيتين، المفوضية الأوروبية، و لجنة الدعم و الرصد الاقليمية لمشاريع ميدا-مياه، مؤتمرا لمديري المياه الأورومتوسطيين في العاصمة اليونانية، أثينا أيام 6 و 7 نوفمبر/تشرين الثاني. و قد ساهمت الشراكة العامة المتوسطية للمياه في الإعداد لوجيستيكيا لهذا المؤتمر، و قد تمت مناقشة سبل تطوير المكون المتوسطي للمبادرة الأوروبية للمياه "ميد-إيوي"، و أهم المبادرات الاقليمية في مجال المياه، و قد حض المشاركون على ضرورة الرفع من التنسيق بين مختلق المبادرات تحت الغطاء الذي ستوفره مستقبلا سياسة الجوار الأوروبية، كما دعا المشاركون إلى تنظيم قمة وزارية على مستوى وزراء المياه في الدول المتوسطية. و قد رفع المشاركون نتائج المؤتمر إلى وزراء البيئة الذين اجتمعوا  يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة المصرية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع. 

أعلى الصفحة

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- رحب المشاركون في مؤتمر مدراء المياه الذي انعقد بأثينا يومي 6 و 7 نوفمبر/تشرين الثاني بالتقدم الحاصل في النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه "إمويس – سميد" فيما يتعلق خاصة دراسة الصلاحية المتعلقة بإنشاء آلية اقليمية للرصد في مجال المياه، و قد دعوا إلى انجاز الشطر الثاني من هذه الدراسة بتعاون مع الدول المهتمة في سنة 2007 بما يضمن الخروج بنتائج ملموسة، و قد تمت تسمية هذه الآلية: الشراكة المتوسطية في معلومات المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.  

3- تبنى وزراء البيئة للدول الأورومتوسطية ورؤساء الوفود المشاركون في المؤتمر الوزاري الاورومتوسطي الثالث للبيئة الذى عقد في القاهرة يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني إعلان القاهرة للبيئة والجدول الزمني لتنفيذ مبادرة آفاق 2020م إعتبارا من العام المقبل. وأكد الوزراء فى البيان الذى صدر فى ختام المؤتمر تمسكهم بالأهداف العامة لإعلان برشلونة وهي إقامة شراكة شاملة بين الدول الشريكة الاورومتوسطية من خلال تعزيز الحوار السياسي على أساس منتظم وتنمية التعاون الاقتصادي والمالي وزيادة التركيز على الأبعاد الاجتماعية والثقافية والإنسانية . وأكدوا ضرورة تحقيق التنمية المستدامة على الصعيدين الوطني / الإقليمي والمحلي بما يتماشى مع الأهداف التنموية للألفية، وبالأخص مبادرة الفئة الثانية والتي تم إعلانها بمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة الذى عقد في جوهانسبرج في عام 2002م. و من جهة أخرى رحبوا بالتعاون بين الاتحاد الاوروبى والشركاء فى منطقة المتوسط الذين يؤكدون التزامهم بالعمل سويا من خلال تنفيذ اتفاقيات المشاركة الثنائية وخطط عمل سياسة الجوار الاوروبى لتفعيل التنمية المستدامة فى منطقة المتوسط، كما أنهم رحبوا بنتائج مؤتمر مدراء المياه الذي انعقد بأثينا يومي 6 و 7 نوفمبر/تشرين الثاني. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

4- نظم النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه "إمويس – سميد" اجتماعا مقتضبا للجنته المديرة لمناقشة تمويل الأنشطة المبرمجة في الفترة 2007-2010، و الإعداد لفرق العمل. و قد تم تحديد غلاف مالي للفترة الانتقالية 2007 بفضل دعم فرنسا، اسبانيا، ايطاليا و المفوضية الأوروبية. و سوف تنكب أشغال فرق العمل على أربعة محاور أساسية: المقاربة التشاركية في الإدارة المتكاملة لموارد المياه، إدارة الأخطار المتعلقة بالظواهر المتطرفة (خاصة شح المياه و الفيضانات)، موارد المياه غير الاصطلاحية  (تحلية مياه البحر و إعادة استعمال المياه العادمة)، الإدارة المحلية لخدمات الصرف الصحي و الوقاية من التلوث المنزلي. و من جهة أخرى سيتم مشاركة المكون المتوسطي للمبادرة الأوروبية للمياه في فريق العمل الخاص بتتبع و رصد المؤشرات المائية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

5- أنهت الدورة تكوينية لمسؤولي المعلومات في نقاط التركيز الوطنية لسميد أعمالها في مدريد يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني أعمالها بالاتفاق على مجموعة من النقاط التي تهدف إلى تفعيل المواقع الوطنية و تحسين محتواها و أدائها. و هكذا، فقد تم التذكير بالمعطيات المشتركة و التي تسهل التبادل الآني للمعلومات بين مواقع النظام المعلوماتي. و من بين المواد التي استحوذت على اهتمام المشاركين معجم المياه متعدد اللغات الذي أطلقته الوحدة التقنية لسميد باللغات العربية، الفرنسية، الانجليزية، و قريبا بالاسبانية و الايطالية أيضا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع. 

6- نظمت الشبكة المتوسطية لهيئات الأحواض جمعيتها العامة الرابعة و ندوة حول بناء قدرات وكالات الأحواض النهرية و التعاون في المنطقة المتوسطية يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني بتنسيق مع المكون المتوسطي للشراكة العامة للمياه. و قد كانت الندوة مناسبة لعرض أهم المبادرات و المشاريع الإقليمية ك: الحوض التوأم، ميليا، جيواميد، سبي-مياه، و أيضا أهم المنظمات الإقليمية ك: النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه، المؤسسة المتوسطية للمياه، و المكون المتوسطي للشراكة العامة للمياه. كما تم عرض مبادرات إقليمية في مجال الإدارة المتكاملة لموارد المياه، و بعض الخطط الوطنية، المكون المتوسطي للمبادرة الأوروبية للمياه، و تجارب في مجال تبادل المهارات و الخبرات. و أنهى المشاركون الممثلون لدول: البوسنة و الهرسك، قبرص، فرنسا، اليونان، لبنان، المغرب، فلسطين و اسبانيا، أعمالهم بالدعوة إلى تدعيم التعاون و التنسيق في المنطقة المتوسطية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع. 

7- أعلنت الشبكة الدولية لهيئات الأحواض عن تنظيم جمعيتها العامة الدولية السابعة في شهر يونيو من السنة القادمة بمدينة دبريسن المجرية، و سوف تتمحور أساسا حول أربع ركائز استراتيجية: التحسب و إدارة الظواهر المناخية الشاذة من فيضانات و جفاف، إدارة الأحواض الحدودية المشتركة، رصد و تتبع الشبكات و المقارنة عن طريق المؤشرات المشتركة، و تطوير برامج التدخل من أجل وكالات الأحواض و تمويلها. و سوف يتم تخصيص جلسة خاصة بمشاركة مستخدمي المياه و العموم. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

8- خرجت الأطراف المجتمعة في المؤتمر الرابع للمعاهدة المائية بإعلان بون، ذاك أن المؤتمر انعقد بهذه المدينة الألمانية أيام 20-22 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، و قد تضمن هذا الإعلان الهام تبنيا لأدوات سياسية جديدة لدعم إدارة المياه الحدودية المشتركة. كما تناول المشاركون موضوع المراجعة الأولية لوضع المياه الحدودية في منطقة يونيس و الذي يتم إعداده من أجل المؤتمر الوزاري السادس "البيئة في أوروبا" و الذي سينعقد في بلغراد شهر أكتوبر من العام المقبل. كما صادق المشاركون على برنامج العمل الخاص بالفترة 2007-2009. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

9- بادرت الحكومة المغربية بالإعلان عن تنظيم حوار وطني حول الماء انطلاقا من يوم 29 نوفمبر 2006، وذلك تقديرا منها لأهمية الموضوع وحساسيته البالغة والمؤثرة في سيرورة المجهود الشامل الذي يبذله المغرب من أجل تنميته المستدامة. و هكذا فقد انطلق الحوار رسميا يوم 29 نوفمبر و سوف يظل مفتوحا لمدة شهرين. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

10- يخفي الساحل الجزائري احتياطات مائية جد هامة، حسب تصريح للدكتور رميني بوعالم الحاصل على الدكتوراه في الهيدرولوجيا و في الجغرافيا. احتياطي مهم قد يؤمن البلاد في الحقب القادمة حسب د. بوعالم. و من هنا يمكن القول أن الدول المتوسطية قادرة على تغطية عجزها من المياه الصالحة للشرب عن طريق استكناه الشريط المحاذي للساحل عوض استعمال تحلية مياه البحر التي تظل تقنية مكلفة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

11- أكد نائب رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر النائب يسري الجازي ان الأردن يعتبر من المناطق الجافة والأكثر فقرا بالمياه حيث تشكل المراعي 90 بالمائة من المساحة الاجمالية للاردن. وبين عميد كلية الزراعة في جامعة مؤتة الدكتور محمد قطيطات ان اعتبار العام الحالي عاما دوليا للصحارى والتصحر، دليل على اهتمام المجتمع الدولي بهذه الظاهرة التي تؤثر على ثلثي سكان الارض تقريبا. واشار الى ان اسباب التصحر في الاردن هي نفسها في بقية اقطار الوطن العربي فمنها الطبيعية ومنها ما يسببها الانسان من خلال النشاطات الانسانية المختلفة. وقال إن مجموع الاراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربي هو 14,5 بالمائة والمستغل منها في الزراعة بحدود 4,5 بالمائة من المساحة الكلية، وهذا ينعكس على على الخصوبة الزراعية بشكل سلبي في حين ان مساحة الارض الصالحة للزراعة في الاردن هي بحدود 9,9 بالمائة من المساحة الكلية للمملكة والمستغل منها بحدود 3,6 بالمائة. و يوفر موقع برنامج الأمم المتحدة للتنمية كل المعلومات المتعلقة ببرنامج العمل الوطني في الأردن لمحاربة التصحر، و قد تم إطلاق البرنامج المذكور يوم 5 يونيو 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

12- منح البنك الأوروبي للاستثمار اسبانيا تمويلا قدره 303 مليون يورو لدعم الاستثمار في قطاع التربية و التعليم و لتحسين خدمات المياه في منطقة بلنسية، و سيستهدف قرض ثان بقيمة 53 مليون يورو المساهمة في بناء و استحداث البنية التحتية لتحليل المياه العادمة. و سيمكن هذا القرض من الحد من التلوث عن طريق تحسين جودة المياه، و سوف يمكن من استغلال أكثر فعالية للموارد الطبيعية في منطقة تعاني من شح المياه. و معروف أن التنمية الاقتصادية لمنطقة بلنسية مرتبط بشكل كبير بمدى توفر الموارد المائية النادرة، و جهود المحافظة البيئية للمياه الساحلية، و ستنتهي الأعمال مع نهاية سنة 2009. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

13- نظمت مجموعة 183 الإيطالية المؤتمر الوطني الأول حول إنشاء أقسام المياه في إيطاليا من أجل تطوير الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه يوم 07 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في روما. و قد كان مناسبة مواتية لفتح النقاش حول مراجعة و تكييف التشريعات الإيطالية المتعلقة بالمياه، و خاصة منها تلك المتعلقة بتعريف اختصاصات الأقسام المائية، مشاركة العموم، و العلاقة بين الإدارات الوطنية و المحلية.  و يذكر أنه بالرغم من أنه تمت المصادقة على دمج الإطار التوجيهي الأوروبي في التشريع الإيطالي يوم 15 أبريل 2006 كنص خاص منفرد حول الشؤون البيئية، لكنه لم يتم التشاور فيه مع كل الفاعلين في المجال. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

14- تم انطلاق أشغال محطة التنقية في فالوريس-غولف جوان في جنوب شرق فرنسا، و يأتي ذلك للحد من أخطار التلوث التي تعاني منها مياه الاستحمام في هذه المنطقة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

15- عارضت المملكة المتحدة دائما اعترافا رسميا بالحق في المياه، لكنها غيرت موقفها في الأخير. و يستحق مثال انجلترا المتابعة، ذلك أنها تعتمد على تسعيرة اجتماعية للمياه، و تحظر المترات مع الدفع المسبق و انقطاعات المياه، و تمكنت من انتقاء حد معقول للصلاحية. دول قليلة تشارك المملكة المتحدة في تقدمها في هذا المجال. و قد قررت المملكة الاعتراف بالحق الانساني في المياه عقب إصدار تقرير الأمم المتحدة للتنمية يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني و الذي دعى إلى برنامج عمل شامل في مجالي المياه و الصرف الصحي. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

16- تمت المصادقة في فنلندا على برنامج جديد لحماية المياه إلى غاية سنة 2015 على إثر قرار يحدد أيضا الإجراءات الواجب اتباعها لتحسين جودة المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

17- أطلق النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه "إمويس – سميد" النسخة العربية من معجم المياه متعدد اللغات خلال اجتماع نقاط تركيزه الوطنية في مدريد أيام 13-15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. و اعتمد هذا المعجم في الأساس على معجم الوكالة الأوروبية للبيئة "جميت"، المعجم الدولي للهيدرولوجيا الذي أصدرته اليونيسكو، و معجم المكتب الدولي للمياه الفرنسي. و المعجم متوفر أيضا باللغة الانجليزية، الفرنسية و قريبا بالاسبانية و الإيطالية أيضا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

18- نشر مشروع إمباورز (الإدارة التشاركية للمصادر المائية) في مصر والأردن و فلسطين، توصيات حول السياسات والممارسات اللازمة لتطوير إدارة محلية رشيدة للمياه، و تسعى هذه التوصيات إلى كسب التأييد لقيام المعنيين، وبخاصة على مستوى المجتمعات المحلية، بدور رائد في تحقيق الإدارة الرشيدة للمياه على النطاق المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد انبثقت التوصيات عن مقترحات المشاركين في مؤتمر إمباورز الإقليمي حول مشاركة المجتمعات المحلية في الإدارة المتكاملة لموارد المياه (القاهرة، تشرين الثاني 2005). وقد استُخلصت هذه التوصيات من النقاشات التي دارت ضمن مجموعات العمل خلال المؤتمر المذكور، لتشكل الأساس الذي ستُبنى عليه الجهود المستقبلية من أجل تحقيق الإدارة المحلية الرشيدة لموارد المياه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما الموضوعات التي غطّتها النقاشات المذكورة فتتمثل في:
· مسائل رئيسية متعلقة بالمُلكية والإدارة الرشيدة لموارد المياه على المستوى المحلي في إطار من الإدارة المتكاملة لهذه الموارد.
· المشاركة المجتمعية في الإدارة المتكاملة لموارد المياه على المستوى المحلي.
· بناء القدرات وتبادل المعلومات.
· الابتكارات في إدارة المياه والمياه العادمة.
· استشراف آفاق جديدة في نظُم دعم القرار على المستوى المحلي. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

19- رحبت المفوضية الأوروبية بالاتفاق حول نظام انسباير (البنية التحتية للمعلومات الفضائية في أوروبا) عن طريق المصادقة عليه من طرف البرلمان الأوروبي. و شوف يمكن هذا النظام من تقوية القاعدة المعرفية في مجال السياسة البيئية و إتاحتها للعموم، للفاعلين و أصحاب القرار. و يحدد التشريع الجديد المصادق عليه ما يتوجب على المؤسسات العمومية عمله في المعلومات و المعطيات التي تديرها, و سوف يتم تبني هذا التشريع رسميا السنة المقبلة، و سوف يتم إعطاؤه سنتين أخريتين لإدخاله في التشريع الوطني. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

20- تتقدم عملية الإعداد لبرنامج التعاون افب7 بخطى حثيثة، و قد تم تبني موقف موحد من طرف المجلس الأوروبي يوم 25 شتنبر الماضي. و هكذا سوف يتم تخصيص 1.890 مليون يورو لفائدة مجال البيئة (بما فيه الشق المتعلق بالتغير المناخي) في إطار البرنامج الخاص بالتعاون. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

21- تعتبر المشاركة في برنامج التعاون افب7 تحديا كبيرا بالنسبة للمبتدئين و الذين يودون المشاركة لأول مرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بإيجاد شركاء مناسبين في الدول الأوروبية و الدول الممثلة في البرنامج. و لهذا الغرض، يقوم موقع أوغريس الذي يعنى بشؤون المياه و التربة بمساعدة الذين يرغبون في ذلك، ذلك أن الموقع يبوفر على 1700 خبير مسجل في قاعدة بياناته، بما فيها عناوينهم و مجال خبرتهم. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

22- تقوم وكالة الفضاء الأوروبية بالتنسيق مع  المحرك العملاق غوغل من خلال برنامجه غوغل-أرض لمسح خريطة الأرض عن طريق تزويده بصور الأقمار الصناعية التي تغطي الظواهر الطبيعية و النشاطات الانسانية على الأرض كجزر النخيل في دبي مثلا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

23- أطلق البرنامج البيئي للأمم المتحدة (أونيب) عن طريق برنامجه جيمس/مياه خدمة جديدة تضاف إلى تلك التي توفرها جيمستات و ذلك بتكييف معطياتها مع برنامج غوغل-أرض. و توفر جيمستات للتذكير معطيات كمية و نوعية حول المياه و البيئة، دقيقة علميا و متوفرة مجانا. و يوفر موقع جيمستات http://www.gemstat.org معطيات حول جودة المياه السطحية و الجوفية، مستقاة من 2743 محطة، مليوني رقم و ما يفوق 100 معطى. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

24- أعلنت المؤسسة الدولية لإدارة المياه (إومي) عن إطلاق قاعدة للخرائط العامة للمناطق المسقية (جيام) على الموقع: http://www.iwmigiam.org . و تعتبر هذه القاعدة الأول من نوعها التي تعتمد على الأقمار الصناعية. و يوفر الموقع إحصائيات الأراضي المسقية في كل بلد على حدة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

25- أنذر البرنامج مارس ستات (تتبع المزروعات عن طريق تقنيات الاستشعار الفضائي) باحتمال انخفاظ الإنتاج المتعلق بالمزروعات الأوروبية بسبب الظروف المناخية الجافة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

26- تم الإعلان عن استراتيجية جديدة لبرنامج وكالة الفضاء الأوروبية: "ليفين بلانيت"، و يهدف هذا البرنامج إلى توفير المعطيات المتعلقة بعلوم الأرض و خاصة معطيات السلاسل الزمنية. و يضم البرنامج مكونا فضائيا لبرنامج غميس بتعاون لصيق مع المفوضية الأوروبية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

27- تقود وكالة الفضاء الأوروبية حملة للتتبع المستقبلي للغطاء النباتي الأوروبي، مستغلة في ذلك نتائج الحملة SEN2FLEX التي تم مراجعتها في ندوة حديثا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

28- يفرض مشكل شح المياه تحديات كبيرة لدول الخليج العربي، هكذا صرح الدكتور زين العبدين السيد رزق، عميد مؤسسة البيئة، الطاقة و المياه، و قد دعا السيد العميد إلى مجابهة هذه المشكلة بكل حزم و في أقرب الآجال لأنه يمس مجالين حساسين و هما: الطاقة و المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

29- تتلقى عملية حصاد مياه الأمطار دعما كبيرا من طرف أصحاب البيوت الانجليز. و هكذا فقد أكد 9 من 10 شخص تم استجوابه عن اعتقاده بأهمية إنشاء أنظمة حصاد المياه. و ثلث المستجوبين عبروا عن رغبتهم في شراء بيوت جديدة إذا كانت مجهزة سلفا بمثل هذه الأنظمة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

30- ابتكرت الشركة الفرنسية "إيول-تيك" تقنية جديدة في مجال إنتاج المياه الصالحة للشرب بواسطة قوة الرياح. و تمكن هذه العملية الإيكولوجية من المساهمة في جودة المياه دونما حاجة إلى حفر لآبار و ما إلى ذلك. و ميزة هذه التقنية أنها توفر جودة في المياه في كل الأماكن التي يستحيل فيها ضخ المياه (انعدام موارد المياه الجوفية، عميقة جدا أو ملوثة)، و كذلك في الحالات الاسثنائية كالزلازل و الأمراض المعدية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

31- يهدف الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه إلى تحقيق حالة حسنة لكل المياه الأوروبية قبل حلول سنة 2015. و يحدد هذا التشريع الأوروبي إطارا لإدارة المياه و السياسة المبنية على مبدأ الإدارة الرشيدة للأحواض النهرية. بيد أن التأثير غير المباشر للتغيرات المناخية على أنظمة المياه العذبة يظل غير مفهوم بالشكل المطلوب، و لم يحظ بالاهتمام الكثير لحد الآن. و تجدر الإشارة إلى أن الإطار التوجيهي لم يتطرق مثلا إلى الأخطار التي يشكلها التغير المناخي على تحقيق الأهداف البيئية. و هكذا قامت مجموعة من الباحثين الانجليز مؤخرا بدراسة أهم هذه الأخطار و مدى تأثيرها على تحقيق أهداف الإطار التوجيهي بشقيها العلمي و السياسي خصوصا في المملكة المتحدة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

32- يقوم مشروع الاتحاد الأوروبى لشبكة العلوم والتكنولوجيا وأدوات دعم اتخاذ القرار لإدارة الموارد المائية بالبحر المتوسط (NOSTRUM-DSS) بإعداد تقارير تتضمن: ”الاستخدامات الصناعية للمياه فى دول البحر المتوسط“، ”الاستخدامات الزراعية للمياه فى دول البحر المتوسط“، ”استخدامات المناطق الحضرية والسياحية للمياه فى دول البحر المتوسط“، ”تأثير استخدامات المياه على البيئة فى دول البحر المتوسط“، و ”الاستخدامات المختلفة للمياه فى دول البحر المتوسط“، كما ينظم أيضا ورشا للعمل حول ”أدوات دعم اتخاذ القرار لإدارة الموارد المائية بالقطاعات المختلفة“. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

أعلى الصفحة 

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

33-42- أنظر النسخة الانجليزية أو الفرنسية.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

43- الاصدار الرابع لنشرة امباورز من فلسطين - متوفرة الآن (باللغة العربية) حيث ستجدون آخرمستجدات المشروع والنشرات في دول إمباورز الثلاثة، و قد تضمنت النشرة كلمة المنسقة الوطنية لمشروع إمباورز في فلسطين / م. سميرة الرفاعي-، توقيع الاتفاقيات لتنفيذ المشاريع الإسترشادية الثانية في مواقع عمل المشروع الأولى - ، إنتاج فيلم وثائقي عن أنشطة إمباورز في فلسطين -، عقد ورشة عمل حول الجندر للممثلين عن المواقع والمعنيين الأساسيين ضمن محافظة جنين -، عقد الإجتماع الإقليمي الثالث لمشروع إمباورز -، عقد زيارات تبادلية بين الدول المشاركة في تنفي\ مشروع إمباورز -، الدروس المستفادة خلال المرحلة الثانية من عمل المشروع -، من تجارب الآخرين ، و بدء المرحلة الثانية من مشروع إمباورز و تنفيذ دورة تخطيط إمباورز في مواقع جديدة ضمن محافظة جنين. ونبذة عن كل قرية من المواقع الجديدة.- معلومات أشمل تجدونها على الموقع.
 

42 و 44-53- أنظر النسخة الانجليزية أو الفرنسية.

 

أعلى الصفحة 

=================================================
إعلانات:
=================================================

54- أنظر النسخة الانجليزية أو الفرنسية.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

55-61- أنظر النسخة الانجليزية أو الفرنسية.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

62-66- أنظر النسخة الانجليزية أو الفرنسية.

=================================================
أحداث
=================================================

 يمكنكم متابعة أهم الأحداث على موقعنا التالي في صفحة الويب.

=================================================
اتصل بنا
=================================================

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بنا.

 أعلى الصفحة