Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°43, January 2007

Released 06/02/2007
PDF

 

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الثالثة والأربعون، يناير/ كانون الثاني 2007

 أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه، بدعم من المفوضية الأوروبية، صوجيسيد، سيديكس و المكتب الدولي للمياه

 

========================
في هذا العدد 43: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash43_ar)
 
النسخة الانجليزية أو الفرنسية 
========================

الافتتاحية:

1- الشراكة المتوسطية في مجال المعلومات حول المياه

مختصرات:

2- "مواطنو الأرض": ندوة بباريس من أجل إدارة عالمية للبيئة
3-
المؤتمر الأوروبي حول المياه : انطلاق نظام المعلومات حول المياه في أوربا
4- تصريح مالقة - مراكش على
المياه الجوفية في الحوض المتوسطي
5-
المخطط الأزرق يعلن عن الورشة الجهوية الثالثة حول "إدارة الطلب حول المياه في حوض البحر الأبيض المتوسط "
6- اتفاق بين تركيا و المجلس العالمي للمياه حول تنظيم
المنتدى العالمي الخامس للمياه
7-
الدورة الثانية للمجلس الوزاري المكلف بالمياه والري في دول اتحاد المغرب العربي

8- بلدان الشرق الأوسط : استثمار 177 مليار دولار في قطاع المياه إلى غاية 2015
9-
مشاكل المياه في الشرق الأوسط
10-
تصريح عن أعمال مشتركة بين المجلس الاستشاري للأمم المتحدة و عملاء المياه الأفارقة حول المياه والتطهير

11- مرفق المياه الإفريقي (FAE) : محاربة التصحر في شمال إفريقيا

12- التمويل الإسلامي : أطلق IUCN مبادرة صندوق الأوقاف للمياه  

13- انعقاد المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة في جدة تحت إشراف PME و ISESCO
14- لبنان: بنك الاستثمار الأوروبي يعلن خلال ندوة دولية لدعم لبنان عن تمويل قدره 400 مليون أورو لكل من قطاعات النقل، الصرف الصحي و الطاقة
15- لبنان : المتخصصين في قطاع المياه يحذرون من احتمال نقصها
16- المغرب يستعد للجفاف بكل قواه

17- المغرب : لأنها مصدر الحياة ، تزداد المياه ندرة
18- تركيا : سد عمره 3000 سنة يعيد إحياء الزراعة في بلدة تركية
19- فرنسا تسجل في قانون المياه الجديد قضية الحق في الماء
20-
بلجيكا : حكومة فالون تفرض ضريبة للمياه من أجل تمويل المساعدات في القطاع

21- ايطاليا : تضع ضريبة للمياه المعدنية من أجل التعاون الإنمائي
22-
ايطاليا : مخطط  ثلاثي قصد إعادة إحياء اقتصاد مياه البحيرات
23- المملكة المتحدة : تطبيق المعايير الخاصة بجودة المياه على الأقل في مشاريع البناءات الجديدة المقترحة
24-  المملكة المتحدة : دفرا تستثمر 1.5 مليون في استراتيجيات جديدة حول أخطارالفيضان

25- قبرص :احتياجاتنا من المياه تتطلب المزيد من التجهيزات
26- اليونان : تركيزات عالية من النترات تلوث قسم  كبير من المياه الجوفية اليونانية
27- البوسنة والهرسك : مراجعة للإنجازات في قطاع البيئة
28- سلطنة عمان : ستشرع في الخوصصة في مجال  تحلية مياه البحر حتى عام 2009
29- الخليج : الإرادة السياسية اللازمة من اجل إدارة مستدامة للموارد المائية
30- البحث في ميدان البيئة : حرية الوصول إلى المعلومات بالنسبة للبلدان النامية
31- جيونات كاست:وقدرات جديدة في مجال مراقبة الأرض

32- برنامج مشترك حول الإدارة المتكاملة للفيضانات -أبفم APIFM يعزز مفهوم الإدارة المتكاملة للفيضانات
33-
هيدرونوتيكس اختيرت كوحدة جديدة لتحلية مياه البحر الاسبانية

تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
فهرس الموقع
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- تمت المصادقة على أولى التوجيهات المتعلقة بدراسة جدوى إنشاء آلية المرصد المتوسطي للمياه خلال مؤتمر مدراء المياه الذي انعقد في العاصمة اليونانية أثينا في شهر نوفمبر الماضي. و بناءا عليها ستتم مباشرة المرحلة الثانية خلال السنة الجارية بالتركيز على أهمية تطوير شراكة متوسطية للمعلومات في مجال المياه "ميدويب" بالتعاون مع المبادرات الاقليمية و الدولية و الاعتماد كذلك على دراسات وطنية تكميلية من الدول المتطوعة. و في هذا السياق، ينعقد في باريس يوم 5 مارس اجتماع الفريق المدير للدراسة من أجل الشروع في المرحلة الثانية. اطلعوا على تقارير المرحلة الأولى مباشرة على موقعنا. و من أجل معلومات أكثر حول الاجتماع الرجاء مراجعة موقعنا.

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- بمبادرة من الرئيس الفرنسي السيد جاك شيراك ستعقد بباريس ندوة من أجل إدارة عالمية للبيئة خلال يومي 2 و3 فبراير 2007 . تحت شعار "مواطنو الأرض تهدف الندوة إلى تجنيد الجهود المبذولة دوليا حول الأهداف الثلاثة 1) توعية حول أهمية استعجال الوضع و أخد الحذر من التهديدات التي تواجهها البيئة والتوازن الايكولوجي لكوكبنا، 2) تقرير التدابير ذات الأولوية لمكافحة هذه الأخطار من اجل التصدي للقضايا البيئية العالمية لعصرنا وللأجيال القادمة 3) اتخاذ إجراءات على الصعيد الدولي، لإنشاء منظمة الأمم المتحدة للبيئة بهدف تدعيم الإدارة البيئية. في جو من حسن المواطنة البيئية العالمية ستجمع ندوة باريس بين وزراء الحكومات، علماء، رؤساء شركات، منظمات غير حكوميه وشخصيات عامة لأكثر من ستين دولة في العالم بحيث أن الجميع ملتزم شخصيا بتعزيز نظرة البيئة، مصمم على اتخاذ إجراءات جماعية لصالحها. إحدى الورشات المقررة خلال هذه الندوة ستخصص لمسألة الماء و التطهير إذ ستركز الورشة خاصة على مسألة التطهير في الدول النامية و ما تقرره من إجراءات تتخذ في إدارة هذا المورد في ظل التغيرات المناخية الحالية و ما تتطلبه أهداف الألفية للتنمية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- يتزامن افتتاح المؤتمر مع اليوم العالمي للمياه حيث سيقدم المفوض عن البيئة ستافروس ديماس خلال المؤتمر أول تقرير حول تنفيذ التوجيه الإطاري للمياه. وسينطلق في نفس اليوم نظام المعلومات حول المياه في أوربا (WISE). مزيد من المعلومات عن برنامج المؤتمر ستكون قريبا متوفرة. التسجيل مفتوح ويمكن أن يتم الكترونيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- لقد ربطت الإنسان و المياه الجوفية بالمجتمعات المتوسطية علاقة وطيدة منذ زمن طويل، لذلك علينا أن نهتم بدراستها و بتدبيرها بطريقة معقلنة و بتخطيط استغلالها و بالمحافظة عليها بالشكل الذي يجعلها قابلة للاستعمال من قبل الأجيال القادمة. لهذا السبب شارك عدة باحثين، تقنيين، إداريين و سياسيين في مؤتمرات دولية حول موضوع المياه الجوفية في الحوض المتوسطي في كل من ملاكا (اسبانيا AQUA-IN-MED، 2006) و مراكش (المغرب GIRE3D، أبريل و مايو 2006). هذا البيان موجه أساسا إلى حكومات الدول المتوسطية و الاتحاد الأوربي و أيضا إلى الجمعيات و المنظمات الوطنية منها و الدولية، و المقاولات و الإدارات التي لها علاقة بالمياه الجوفية. و إن موقعي هذا البيان، أكدوا بصفة عامة على تشجيع البحث ووضع معايير و قوانين وطنية، وكذلك برامج تربوية من أجل معرفة كيفية الحماية و الاستعمال المستدام للمياه الجوفية في الدول المتوسطية، و أصدروا توصيات تمكن من تطبيق هذه المقترحات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5- ستنعقد من 19 إلى 21 مارس 2007 في سراقوسا بإسبانيا الورشة الإقليمية الثالثة حول "إدارة الطلب حول المياه في حوض البحر الأبيض المتوسط، تطورات وسياسات". ستنظم هذه الورشة من قبل المخطط الأزرق، بالتعاون مع شركائه، و تحت إشراف لجنة البحر الأبيض المتوسط للتنمية المستدامة. وهي متابعة للورشات السابقة في فريجيس 1997 و في فريجي 2002  حيث ستجمع من 50 إلى 100 شخص (خبراء محترفين و محليين- مؤسسات، فلاحين، جماعات محلية، مسؤولون عن المناطق المحمية، جمعيات، خبراء جامعات و معاهد تقنية، خبراء من شبكات الحوض المتوسطي في كل من قطاعات المياه، الزراعة، المنشئات الحضرية، الصناعة، البيئة و كذلك خبراء من وكالات مالية و تعاونية). تعتمد الورشة على عروض لتقارير وطنية تم إنجازها في البلدان المتطوعة و أيضا دراسات تحاليل إقليمية. بينما تهدف الدراسات المحلية والوطنية إلى إعطاء أمثلة حية حول أحسن الإنجازات و تقدير للتطور المحقق فعلا خلال السنوات الأخيرة بالنسبة لإدارة الطلب حول المياه في أهم مجالات الاستعمال (مياه الصناعة، مياه الزراعة ومياه الصالحة للشرب) معتمدين الاحتياجات الطبيعية من الماء للنظام البيئي في السياسات و معتمدين إدارة الطلب حول المياه في السياسات الخاصة بالتعاون والمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- تم في شهر يناير2007 التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الحكومة التركية ممثلة في شخص وزير الطاقة السيد حلمي غولر و مدير المياه السيد فيسيل إروغلو من جهة، و المجلس العالمي للمياه ممثلا في شخص رئيسه السيد لويك فوشون من جهة أخري من أجل تنظيم المنتدى العالمي الخامس للمياه الذي سيقام في تركيا. خلال الاحتفال الذي أقيم في مقر مديرية المياه أشاد غولر على حضور أكثر من 15000 خبير وممثل من حوالي 150 بلدا بالمنتدى الذي سيعقد في اسطنبول في شهر مارس من سنة 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

تم التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الحكومة التركية ممثلة في شخص وزير الطاقة السيد حلمي غولر و مدير المياه السيد فيسيل إروغلو من جهة، و المجلس العالمي للمياه ممثلا في شخص رئيسه السيد لويك فوشون من جهة أخري، من أجل تنظيم الندوة العالمية الخامسة للمياه في استانبول في شهر مارس من سنة 2009.

7- اختتمت بنواكشوط أشغال الدورة الثانية للمجلس الوزاري المكلف بالمياه والري في دول اتحاد المغرب العربي التي دامت يومين: 22-23 يناير2007 تحت رئاسة عمر أمحمد سالم أمين اللجنة الشعبية للهيئة العامة للمياه في ليبيا. وعكف الوزراء خلال هذه الدورة على جدول أعمال يتضمن تقريرا شاملا للسياسة المغاربية في قطاع المياه وكذا المصطلحات الخاصة بالموارد المائية في دول الاتحاد والتغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية، نوعية المياه و متابعة ورشات تحلية مياه البحر، تطهير و معالجة المياه. ومن ضمن المشاريع التي أقرتها الدورة إنشاء مركز مغاربي لرصد المعلومات المائية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- ستستثمر بلدان الشرق الأوسط التي تواجه احتمال مشكل نقصان المياه العذبة 117 مليار دولار على مدى تسعة أو عشر سنوات المقبلة في هذا المجال. ومع زيادة النمو الديموغرافي و الاقتصادي الذي يزيد من طلب توفير المياه العذبة و يحول المادة الناذرة إلى مورد حيوي أكثر تعقيدا للبشرية، ستقوم حكومات منطقة الشرق الأوسط بتشجيع الاستثمارات في المشاريع الخاصة بمجال المياه العذبة بنسبة 59% مابين2005  و 2015 بالمقارنة مع العشرية السابقة حسب آخر بحث أجري حول الموضوع . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- ستظل مسألة توفير الماء في الشرق الأوسط مشكل حقيقي و مصدر نزاع حسب رأي خبير المياه الدكتور وليد صالح الذي شغل منصبا بجامعة الأمم المتحدة /الشبكة العالمية للمياه، البيئة والصحة في أبو ظبي منذ 1996. في نص مقتطف من لقاءه مع الشبكة المتكاملة الإقليمية للمعلومات أعلن الدكتور بأنه طالما بذلت الجهود لتحسين توفير المياه يبقى أفضل تسيير للمياه بالضرورة مطلوب. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10-  تم التوقيع على تصريح لأعمال مشتركة بين المجلس الاستشاري للأمم المتحدة حول المياه والصرف الصحي و مجمع بنك التنمية الإفريقي. إذ نشر المجلس الاستشاري للأمم المتحدة خلاصة الأعمال و المعروفة أيضا  بخطة عمل هاشيموتو التي تلخص خطة عمل عالمية للمساعدة في ضمان تحقيق أهداف الألفية للتنمية الخاصة بالمياه والصرف الصحي. التزم المشاركون في الأعمال بما يلي: تركيز اهتمامات رؤساء الحكومة الدولية و الإفريقية على تحديات إفريقيا حول المياه، تجنيد الموارد المالية؛ والرفع من القدرات لإدارة المياه، والتزويد بالمياه والصرف الصحي في إفريقيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- وقع مرفق المياه الإفريقي ومرصد الصحراء والساحل يوم الأربعاء 3 يناير 2007 في تونس اتفاق على شكل هبة قيمتها 487000 يورو منحت لتمويل مشروع تحسين المعارف حول الطبقات الجوفية و نظام الطبقات الجوفية لشمال الصحراء. الهدف الرئيسي من المشروع هو تحسين الظروف المعيشية للسكان من خلال تعزيز المعرفة والإدارة المستدامة لموارد المياه الجوفية العابرة الحدود بفضل استخدام البيانات الفضائية قصد رفع التعاون بين الجزائر، ليبيا وتونس. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- مبادرة جديدة لصندوق الأوقاف للمياه أنشئت مؤخرا من طرف الديوان الإقليمي ويسكانا لإتحاد غرب آسيا الوسطى وشمال أفريقيا بهدف تمويل نشاطات لحفظ المياه. يعد الوقف تبرع ديني في الإسلام أين تستخدم فيه رؤوس أموال لأهداف دينية إسلامية و خيرية. كما أن مبادرة صندوق الأوقاف هي آلية مجددة وأكثر مرونة للتمويل الذي سيضاف لصناديق إقليمية اصطلاحية للتنمية الموجودة. و قد قدم إتحاد ويسكانا هذا المشروع  في 10 ديسمبر 2006 خلال المؤتمر العربي الإقليمي الثالث للمياه المنظم من طرف المجلس العربي للمياه في القاهرة بمصر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13- انعقد المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة ما بين 13 و 15 ديسمبر بالتعاون مع المنظمة التربوية الإسلامية للعلوم و الثقافة - إيسيسكو - وكذلك الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية بمشاركه سبعة وخمسين دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، وبحضور ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية من القطاع ومجموعة من العلماء والأكاديميين المتخصصين في البيئة. موضوع المؤتمر كان حول "حماية البيئة والتنمية المستدامة من اجل بناء مستقبل آمن". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14- أعلن رئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيد فيليب ميستات خلال المؤتمر الدولي لدعم لبنان "باريس III" أن البنك سيدعم مشروع إعادة التعديل، التعمير والإصلاح في لبنان بغلاف مالي قيمته 960 مليون يورو على مدى 5 سنوات من أجل تمويل المشاريع الرئيسية في إطار برنامج الاستثمار العمومي، و ذلك بدعم كل من نشاطات القطاع الخاص والاستثمار العمومي. سيواصل البنك تدخلاته بمبلغ 400 مليون يورو لدعم مشاريع المنشآت ذات الأولوية في مجال النقل، الصرف الصحي والطاقة، مع الحرص على الإصلاحات القطاعية الضرورية. السيد فيليب دي فونتان فليحيى، نائب رئيس البنك المكلف ب فيميب، صرح: "بودي أن أؤكد أن البنك قد تجاوز مبلغ 300 مليون يورو دولار التي تم الإعلان عنه في مؤتمر باريس II  لدعم الاستثمار في مجال منشآت النقل، المياه، والصرف الصحي وتنمية القطاع الخاص". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- لبنان : تحذير من احتمال نقص المياه: لقد حذر المختصين في مجال المياه من احتمال نقص المياه في لبنان إذ سيواجه البلد أزمة مياه حادة خلال السنوات المقبلة إلا إذا تم وضع نظام جديد و فعال لإدارة المياه في القريب العاجل. "يقول البعض انه يمكن أن يكون هناك عجز بالغ من 2010 إلى 2015" أو حتى قبل، حسبما أدلى به السيد فادي كومير المدير العام للتجهيز الكهرومائي بوزارة الطاقة والمياه اللبنانية. يرى الخبراء أنه في بلد أين إدارة المياه تبقى ضعيفة، فنقصها لا يعني فقط أن السكان يصادفون مشاكل في تلبية احتياجاتهم اليومية من المياه ، بل أن نوعية المياه أيضا سوف تتأثر سلبا. فلسنوات عديدة كان يوزع الماء في المنازل و في المناطق الحضرية والريفية اللبنانية  ثلاث مرات في الأسبوع كأقصى حد من طرف السلطات العمومية لفترة مابين 8 إلى 12 ساعة و في باقي الأوقات تضخ المياه الجوفية بواسطة مضخات فردية لتزود البناءات الحضرية، بما فيها المستشفيات والمدارس التي يتم تخزينها فيما بعد داخل خزانات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- دعت ندرة الأمطار الشديدة التي يشهدها المغرب في السنة الحالية رؤساء المجالس البلدية لإرسال ملتمس لرئيس الحكومة إدريس جطو يوم الثلاثاء 16 يناير يحثونه فيه على "تعزيز تطبيق برنامج شامل وطارئ لتقليص آثار الجفاف ودعم الفلاحين". وشهد الموسم الفلاحي الحالي ندرة أمطار بلغت 44% مقارنة مع مواسم سابقة بالإضافة إلى انخفاض كبير في درجة الحرارة حسب بيان وزارة الفلاحة. وتسببت هذه العوامل في انخفاض ملحوظ في حجم الأراضي المزروعة خاصة في حبوب الخريف. وخلال اجتماع الحكومة الأخير، أعلن وزير الفلاحة محند لعنصر عن تطبيق برنامج طارئ لحماية الماشية والحفاظ عليها وتخفيف أثر الجفاف الممكن. ويتصور البرنامج تقديم الغذاء والماء للماشية وتعزيز تدابير حماية الماشية وتطبيق برنامج للزراعة الربيعي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- ركز النقاش الوطني حول المياه الذي أقيم في المغرب بأغادير برعاية محمد اليازغي وزير التهيئة العمرانية، المياه والبيئة على مستويات المياه في حوض سوس ماسة. تعاني منطقة سوس ماسة- درعة من قلة المياه وبناء الخزانات أصبح مكلفا. اتفق المشاركون في الاجتماع على أن يكون تحسيس المزارعين و تعليمهم عدم تبذير المياه بكثرة في عملية السقي. منطقة سبت الجردان التي تعد منطقة منكوبة تم التخلي فيها عن الكثير من المزارع بسبب نقص المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- أظهر التنقيب الذي تم في موقع أثري مشهور بتركيا الاكاهويوك في محافظة مدينة كوروم فائدة كبيرة للمزارعين المحليين، إذ يستخرجون في يومنا هذا مياه الري من سد بناه الحثيين في حوالي 1240 قبل الميلاد. أعلن الأستاذ سيناروغلو من جامعة انقرا الذي أشرف على التنقيب، بأن إعادة بناء السد فريدة من نوعها في التاريخ حيث تم تطهير قنوات الري التي لا تزال تعمل بعد أن أزالت منها الحكومة التركية 2.5 مليون متر مكعب من الطين. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

19- لقد تم اعتماد قانون المياه الجديد حول المحيطات المائية في فرنسا في 30 ديسمبر 2006 حيث يشترط في المادة الأولى منه: 'كل شخص طبيعي، من أجل تغذيته و نظافته له الحق في الحصول على المياه الصالحة في ظروف اقتصادية ميسرة للجميع'. إذن فالحق المعرف به هو حق فردي ليس حق مفروض حتى تتعين السلطة المكلفة بالتنفيذ .قررت اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان خلال الجمعية العامة للنظر في مدى هذا الحق الذي أسس كحق للحصول على مياه الشرب يمكن اعتباره حق من حقوق الإنسان. التقرير الرسمي عن الاعتراف بالحق في المياه (في فرنسا وعلى المستوى الدولي) متاح الآن على موقع الأكادمية للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- قررت حكومة فالون في بلجيكا بمبادرة من السيد بونوا لوتغن وزير البيئة، إنشاء ضريبة للتضامن على كل متر مكعب موزع من مياه الشرب في منطقة فالون. وهذا سيمكن من تعزيز التعاون مع البلدان النامية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي. نسبة هذه الضريبة 1.25 سنتيم يورو لكل متر مكعب، أي حوالي 1.5 يورو لكل منزل سنويا. ومن المتوقع جمع مبلغ 2 مليون دولار في العام وهو ما يشكل نسبة زيادة قدرها 10 ٪ من المبلغ الذي يجمع في منطقة فالون من الصناديق الخاصة بالتعاون. فمنذ عدة سنوات، قامت فالون بإنشاء ضريبة تضامن على المياه في المخطط الداخلي لتمويل المناطق المحرومة، إذ تعد منطقة فالون أول منطقة في العالم ذات آلتين إجباريتين للتضامن من أجل تحقيق الحق في المياه بفضل التعاون بين جميع المستخدمين. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21- ستفرض الحكومة الايطالية ضريبة لتعبئة المياه المعدنية في قارورات تقدر ب 1 يورو سنتيم لكل 10 قارورات من المياه المعبئة لتصب الأموال في صندوق خيري، حسب ما أفادت به الصحيفة الإيطالية" الجمهورية و كوريير ديلا سيرا". ستوجه هذه المبالغ من الأموال من طرف  رئاسة مجلس الوزراء الايطالي لتمويل مشاريع خاصة بالمياه في كل من جنوب ايطاليا والبلدان النامية. تعد إيطاليا أكبر مستهلك للمياه المعدنية  في أوروبا الغربية ، بحجم مبيعات 10.653.7 مليون لتر لسنة 2004. بمعدل 183.6 لترا للفرد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- مسؤولو البيئة في ايطاليا في محافظة بييلا على وشك تنفيذ مخطط مدته ثلاث سنوات لإحياء بحيرة فيفيروني، كما أعلن دافيدي بازينيعضو عضو في مجلس المقاطعات. المصدران الرئيسيان للتلوث المحلي ناتجا عن قنوات الصرف ومياه السيول من المزارع. إذ سيعالج هذا الأخير بمساعدة المزارعين على الحد من استخدام الأسمدة. واستخلاصا من الاتفاقية الأوربية للمناظر الطبيعية،  تريد المحافظة إقامة منطقة نموذجية في أحوض البحيرات للتجربة باستعمال تقنيات المناظر الطبيعية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23- شرعت الحكومة في عملية التشاور بشان مقترحات لإعداد أدنى معايير في خدمة فعالة للمياه لتكون إلزامية  في جميع المنازل الجديدة وكذلك المنشآت التجارية الجديدة. تهدف التدابير المقترحة إلى تأسيس قانون من أجل بيوت مستدامة المعلن عنه في 13 ديسمبر 2006، وحسب توصيات مجموعة اقتصاد المياه. استعمال المنتجات القليلة الثمن نسبيا مثل كسح المراحيض ذات سعة ضعيفة وصنابير مياه فعالة في البيوت الجديدة يمكن من تقليل استهلاك الأسرة للمياه بنسبة 15 إلى 20 في المائة حسب انجيلا سميث، وزيرة البناءات المستدامة. كما رحبت وكالة البيئة البريطانية بالمقترحات، غير أنها شددت على أن التحدي الحقيقي كان في جعل استعمال المياه في السكنات الحالية أكثر فعالية. فالعديد من مناطق المملكة المتحدة، خاصة في الجنوب الشرقي، تكافح من أجل مواجهة الطلب على المياه الموجودة. وتخطط الحكومة لرفع عروض حول السكن في انجلترا إلى 200 ، من 2016 ستزداد الحاجة إلى المحافظة على المياه. المشاورة تسير من طرف المجلس. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- زراعة الأشجار والمحاصيل على سهول الملح المعرضة للفيضانات ستكون من بين الاستراتيجيات البديلة للفيضانات لدراسة ممولة من دفرا تقدر ب 1.5 مليون جنيه إسترليني بهدف تقديم ابتكار جديد في إدارة الفيضانات وتآكل السواحل. ستة مشاريع رائدة لدراسة إمكانية الأشجار من تقليل خطر الفيضان ،و ذلك بتعيين مزارعين وملاك الأراضي للمساعدة في منع تآكل الشواطئ، وإشراك المجتمعات المحلية في عملية الوقاية من مخاطر الفيضانات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- سيقدم قريبا وزير الزراعة في قبرص اقتراحا إلى مجلس الوزراء بخصوص مشروع جديد لمحطة تحلية المياه في ابيسكوبي بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة من المياه في ليماسول. كما يقترح مجلس المياه وحدة جديدة لتحلية المياه في بافوس. كلا الاقتراحين، مع تحذيرات الحكومة من تقليل استهلاك المياه المقبل، تفسر بقلة الأمطار التي شهدتها خلال سنة تاركة خزانات المياه في الجزيرة إلى 20 في المائة من سعتها. احتياطيات المياه الإجمالية هي 60 مليون لتر مكعب، نصف ما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي. انخفضت الأمطار انخفاضا تدريجيا خلال السنوات الثلاث الماضية حيث اضطر المزارعون إلى اللجوء إلى المياه المعالجة لسقي كل المحاصيل باستثناء الخضروات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26- أفادت دراسة مشتركة أجرتها الجامعة التقنية الوطنية لأثينا  ومعهد الجيولوجيا والتنقيب المعدني ومركز التخطيط والأبحاث الاقتصادية أن اليونانيين تمكنوا من تلويث المياه السطحية والجوفية حتى في غياب الصناعات الثقيلة للبلد. تم في مقاطعة اتيكا قياس تركيزات عالية من النيترات بسبب الزراعة المكثفة في المياه الجوفية من اثني عشر جماعة سكنية. إن السيلان الزراعي سبب من أسباب تلوث المياه الجوفية في منطقة بيلوبونيسوس في الجنوب ، ثيسالي في منطقة الشمال ، ومحافظات وكارديتسا اريسا  و بعض جهات من أنهار سوليوس ، باميسوس ، الفيوس، ستريموناس ، إيفروس و بينيوس أيضا ملوثة كما أن 70 ٪ من البحيرات اليونانية تعاني من تجمع البقايا العضوية العفنة. بالإضافة إلى عوامل أخرى رئيسية لنقص المياه في البلد كالتبذير في استعمال مياه السقي، ملوحة المياه الجوفية بسبب الضخ المفرط في الطبقات الجوفية التي تسمح بتسرب مياه البحر داخل المساحات الفارغة وسوء استخدام الموارد المائية السطحية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- منذ نهاية الحرب، قامت البوسنة والهرسك بتطور ملحوظ، خاصة في المحافظة على السلام، و ذلك بإنشاء مؤسسات جديدة ووضع هيكل قانوني. تحديات أخرى تعكس قضايا ضمنية أعمق للانتقال الاجتماعي، الاقتصادي والسياسي. تعود المشاكل البيئية البالغة إلى سنوات ما قبل الحرب التي تترافق مع الجهل العام بقضايا البيئة. فتأسيس جد معقد من الأساس وعدم تطبيق التشريع هي من العوائق الرئيسية أمام التنمية المستدامة في البلاد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- سيتم خصخصة كل مؤسسات توليد الكهرباء وتحليه المياه العمانية بحلول عام 2009. وهو نتيجة اتفاق أول مشروع خصخصة لعملية إعادة هيكلة قطاعي الكهرباء والمياه  في عمان تحت اتفاق شراء الأسهم. و قد تم التوقيع رسميا  من قبل وزير الاقتصاد الوطني ونائب رئيس مجلس الطاقة احمد بن عبد النبي مكي، مع كبار المسؤولين على مشروع الرزيل/ بركة اثنان  في 11 ديسمبر مع أفضل شركاء لعروض مناقصة، السويس إيراكتيبال، ابوظبي بازي  موبادلة واتحاد شركة التنمية والتجارة الوطنية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29- الإرادة السياسية لدى السلطات لاتخاذ إجراءات تتوافق مع دليل السياسية المبنية على العلوم حول الإدارة المستدامة للموارد المائية والأنظمة الايكولوجية هي الشروط المسبقة الضرورية للتخفيف من الآثار المسيئة للمياه على الأنظمة الايكولوجية وضمان الاستدامة على المدى البعيد لموارد المياه العذبة في الخليج، يقول محرري كتاب جديد (آفاق سياسة النظام البيئي وإدارة المياه في الجزيرة العربية، الدوحة، قطر، المكتب الإقليمي لليونسكو في دول الخليج العربي). أربع دول من بين ستة من مجلس التعاون الخليجي، بما فيها قطر تصنف من بين البلدان العشر الأكثر ندرة للمياه في العالم. حيث تم مؤخرا تشكيل لجنة الموارد المائية العربية و هي خطوة ايجابية نحو التعاون الدولي. إن الطلب على المياه الإجمالي يتوقع أن يرتفع إلى 36 ٪ خلال العقد المقبل. فاليوم 91 ٪ من مجموع الطلبات على المياه هي من المياه الجوفية، 7.2 ٪ من تحلية مياه البحر والباقي من المياه المعالجة والمياه السطحية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- خدمة الوصول المباشر إلى المعلومات عن البحث في البيئة، اتحاد دولي عام و خاص منسق من طرف برنامج الأمم المتحدة للبيئة، جامعة ييل، والناشرين، يهدف إلى تمكين البلدان النامية للحصول مجانا أو بتكاليف زهيدة على أهم سلسة أدبية وعلمية خاصة بالبيئة.أكثر من 1000 مجلة علمية تم طبعها من طرف دور الطبع لتكون في متناول 70 دولة من الدول النامية. ستضاف إلى قائمة الدول 36 دولة خلال عام 2008. واري تسمح بالوصول إلى آداب العلوم الدولية، في مجالات متعددة كالبيوتكنولوجيا و علم النبات و الجغرافيا و غيرها. واري هي ثالث مبادرة لمنح المعلومات مجانا و التي أنشئت بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة بعد هينا ري هيلث أنترنيتوورك. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- جيونات كاست، هو شبكة عالمية لأنظمة نشر البيانات الفضائية في زمن حقيقي أنشأ بغرض توزيع معطيات عن الفضاء، ميتا- معطيات عن المرض، الزراعة، التنوع البيولوجي، الكوارث الطبيعية، نوعية الهواء والماء، وضعية المحيطات والأنظمة الايكولوجية الموجهة لصانعي القرار عبر العالم. قدم في بون بألمانيا خلال ندوة الفريق الخاص برصد الأرض، جيونات كاست هو نتيجة جهد تعاوني منظم من قبل يومتسات (المنظمة الأوروبية لاستغلال سواتل الأرصاد الجوية)، الولايات المتحدة، الصين والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. - جيونات كاست ، الذي سيساهم فيه ج.أم.أس بأولوية الفضاء ضمن برنامج إطار السابع سيكون من ابرز أنظمة نشر بيانات (نظام الأنظمة لرصد الأرض العالمي) بهدف تطوير شبكة الرصد العالمية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- البرنامج المشترك لإدارة الفيضانات هو مبادرة مشتركة ما بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والشراكة العالمية للمياه الذي تم تأسيسه لتعزيز الإدارة المتكاملة للفيضانات. سيسجل هذا المفهوم الجديد ضمن سياق الإدارة المتكاملة للموارد المائية والذي يرمي إلى ترقية و تسيير، في إطار عمل منسق، المياه و الأراضي و الموارد المشتركة بهدف استعمال أفضل للسهول المعرضة للفيضانات و تقليل الخسائر في الأرواح البشرية. نشر ب.م.إ.ف العدد العاشر من صحيفته الإعلامية التي تعالج مختلف المواضيع المرتبطة إ.م.ف. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33- لقد لعبت إينت بيبليكو ديل اقوا، الهيئة المحلية المشرفة على ميناء مدينة ديسكومبريراس بإسبانيا، دورا متكاملا في تطوير المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر التي أنشأت في جنوب هذه المدينة لتلبية احتياجات المنطقة من المياه. أكثر من 5000 عنصر من مياه بحر لهيدرانوتيك تم اختيارها للوحدة swc4 3،150 + 890 swc5. و قد تم الاختيار عن طريق شراكة ثلاثية بين مجمع ACS، ومجمع كوبرا وتيداغوا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

34- فاز الدكتور عبد القادر العربي من "مدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط- المغرب" بالجائزة العالمية "سلطان عبد العزيز للمياه" : فرع المياه الجوفية. من بين الفائزين الآخرين في الحفل : جائزة الموارد الغير تقليدية تحت موضوع: معالجة وإعادة استعمال المياه المستعملة، الأستاذ عبد اللطيف أحمد- ماليزيا، وجائزة إدارة الموارد المائية، تحت موضوع: الإدارة المتكاملة والمستدامة  للموارد المائية في المناطق القاحلة و الشبه القاحلة، الاستاذ هوارت. س. ويذر- المملكة المتحدة. الترشيح مفتوح للجائزة الثالثة لعام 2006- 2008 لجائزة "سلطان عبد العزيز للمياه" العالمية حسب المواضيع المعلنة. آخر أجل 31  ديسمبر 2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35- انتخب جورج بيشوت، مدير لوحدة تسيير النموذج الرياضي للبحر الشمالي و مصب البلجيكي، رئيسا للجنة الدولية لـ Escaut ابتداء من أول يناير 2007 لمدة سنتين. هذه اللجنة تدير الاتفاقية الدولية  لـ Escaut المبرمة بغانت في 3 ديسمبر 2002 بين فرنسا، هولندا، منطقة بلجيكا، منطقة فالون، منطقة العاصمة بروكسل و الحكومة الفيدرالية لبلجيكا. ومن أهم مهامها  تنفيذ التوجيه الإطاري للمياه على المستوى الدولي لحوض  Escaut. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- منصب مساعد- مدير (في مجال المياه و الصحة) بجامعة الأمم المتحدة – الشبكة الدولية للمياه، البيئة والصحة. سيعمل مساعد- مدير (في مجال المياه و الصحة) بمثابة رئيس علوم و مدير برنامج المياه و الصحة بجامعة الأمم المتحدة ش. د. م. ب. ص. سيهتم  هذا الأخير  بتسيير ومراقبة السياسة الحالية التي تتطابق مع برنامج نشاطات البحث والقدرة على الإنشاء، كما سيكلف بطرح المسائل الصحية في العالم من خلال التركيز على خدمات المياه والصرف الصحي. يعمل تحت الإشراف المباشر للمدير و يقدم خلاصة الأبحاث و نتائج المشاريع في الاجتماعات و المحافل الدولية من خلال المنشورات. الأجل النهائي 16 فبراير 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- إعلان عن اقتراحات البرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي الخاص بالخبراء : نشرت اللجنة الاروبية إعلان لتقديم اقتراحات حول إنشاء قائمة خبراء المتعلق بالبرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي. إعلان أولي  موجه لمنظمات بوسعها أن تقترح خبراء، أنا الثاني فهو مخصص للأفراد الراغبين في تقديم اقتراح لإنشاء قاعدة بيانات للخبراء. وسوف يساعد الخبراء في تقييم المشاريع و مراقبتها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- إعلان عن اقتراحات البرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي الخاص بنيل جائزة ماري كوري التي تمنح سنويا للأفراد و عددها  5 جوائز. يمكن للمرشحين تقديم طلب تسجيل مباشرة أو يتم ترشيحهم من طرف الغير. يشرط أن يكون المرشحين من بين الذين حازوا على جائزة زمالة ماري كوري الخاصة بالبرنامج الإطاري السادس أو من بين الذين  شاركوا من قبل في أحد البرامج الإطارية السابقة ضمن نشاط تدريبي خلال مدة لا تقل عن 12 شهر، و حققوا نتائج ممتازة في مجال البحث. أخر أجل للتسجيل 26 أبريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39- إعلان عن توظيف: معهد الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة غلاسغو، المملكة المتحدة، يعلن عن توظيف محاضر في مجال هندسة البيئة/ أو المياه، وذلك بغرض إجراء بحوث ذات جودة عالية و المساهمة  في التدريس في سلك التعليم و/أو الدراسات العليا. يجب أن يتوفر في المترشحين المطلوبين اهتمامات في مجال البحث التجريبي والحسابي في أي ميدان من ميادين هندسة المياه أو هندسة البيئة (بما فيه الري، نقل الرواسب، الهيدرولوجيا، الصحة العمومية وهندسة البيئة). تاريخ الإختتام 2 فبراير2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- إعلان عن عرض منصب عمل بكلية العلوم والهندسة البيئية، المدرسة الفيدرالية المتعددة التقنيات بلوزان سويسرا. تخطط المدرسة الفيدرالية المتعددة التقنيات بلوزان (EPFL) إلى تطوير أساسي لمدرسة الهندسة العمرانية، المدنية والبيئية. ترغب المدرسة بتعيين عدد من أعضاء جدد في كلية الهندسة البيئة. المرشحين، خاصة أولئك الحائزين على دواوين مختارة في ميدان البحث، مدعوون إلى العمل في فروع (1) هندسة موارد المياه (2) و هندسة التخطيط البيئي. للترشيح في منصبين بدرجة أستاذ مساعد (مع إمكانية منصب ترسمي) يكون أخر أجل للتسجيل : 1 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41- مجلة المياه والبيئة: البحث عن معلقات من الخارج : من مجلة CIWEM لشهر يناير 2006. تم نشرها باسم سيويم من طرف بلاكويل للنشر. هذه المعلقات لمجلات مماثلة حول مقالات تقنية هي تحديد لمدى تلاؤمها مع النشر و تقديم الإرشادات الضرورية حول تعديلات أو قراءات لمثل هذه المقالات تكون مقبولة و دقيقة، تحسين معرفة وفهم المسائل المتعلقة بالمياه والبيئة، تعزيز التنمية المستدامة، كلها استحقاق لوضعية و سمعة سيويم و كذلك للمهنة. يمكن إرسال الطلبات من طرف الجميع ذوي خبرة ملائمة مع موضوع في تسيير المياه والبيئة، بالخصوص من الخارج. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- عرض منصب شغل بمؤسسة تسيير المياه والبيئة CIWEM: يعلن معهد السياسة للمؤسسة عن توظيف عضو جديد للمساعدة في إصدار مجلة جديدة حول إدارة مخاطر الفيضانات والمشاركة في وظائف إدارية أخرى. سيكون عقد العمل لمدة 12 شهر بمقر المكتب  بلندن. يتيح هذا المنصب فرصة كبيرة لكل من يود الإطلاع على قطاع البيئة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43- تعلن جامعة بارجن في النرويج عن استضافة 10 باحثين. تحت موضوع"المناخ في منطقة حوض النيل، مع الإشارة بشكل خاص إلى التغيرات  المناخية، المناخ و الصحة" يعلن  برنامج بحث حول حوض النيل عن توفر 10 مناصب لباحثين من منطقة حوض النيل مهتمين بتغيرات المناخ، المناخ و الصحة. آخر أجل لتقديم الطلبات أول مارس2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

44- دورة تربصية بمكتب الأبحاث الجيولوجية والمناجم الكائن بمنبولييه، فرنسا. يعد مكتب الأبحاث الجيولوجية والمناجم مؤسسة عمومية ذات نشاط في البحث العلمي لدعم الإدارات والهيئات المحلية و الإرشاد. المطلوب: متخصصين في علوم الأرض، في قطاع البيئة و في مجال المشاكل المتعلقة بالأراضي الباطنية. الهدف من الدورة التدريبية إعداد سيناريوهات متعددة لتطور عملية التزويد بالمياه في الاستعمال الزراعي على الجزء الغربي من منطقة هيرولت. المدة: 6 أشهر ابتداء من أول مارس. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

45- نشرت المؤسسة المتوسطية للمياه نشرتها الإخبارية الأخيرة لشهر ديسمبر 2006، و يمكن تحميلها من موقع المؤسسة (متوفرة فقط باللغة الفرنسية). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46- إتحاد الشراكة الأوربي للمياه : حقائق وأرقام عام 2006. يعد إتحاد الشراكة الأوربي للمياه بمثابة المنتدى الأوروبي المفتوح نحو التوجيه العملي الذي يعمل على توحيد جميع عملاء المياه من أجل تسخير القدرات الأوروبية على الابتكار، تبادل وجهات النظر وتشجيع الشراكات للمساعدة في مواجهة التحديات العالمية للمياه. حضيت الشراكة الأوروبية للمياه خلال عام 2006 باهتمام كبير حيث أنشأت في مارس من طرف ستة عشر منظمة تأسيسية إذ تضاعف هذا العدد خلال السنة ليبلغ حاليا 35 منظمة من بينها إحدى عشرة دولة أوروبيه. إتحاد الشراكة الأوربي للمياه مشكل من أعضاء من جميع فئات عملاء المياه، القطاع الخاص والحكومات ومعاهد العلوم والمنظمات غير الحكومية. استطاع إتحاد الشراكة الأوربي للمياه في عام 2006 أن يشكل مختلف الأنشطة لتعزيز أهدافه. و في هذه الوثيقة ملخص عن الأنشطة والمشاريع المقررة لعام 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47- تقرير حول "نوعية المياه على صحة الإنسان والنظام البيئي" : هو أول تقرير من نوعه أصدره البرنامج العالمي للرصد البيئي للمياه. واستنادا لأمثلة من جميع أنحاء العالم، يقدم التقرير تقييما للوضع الحالي واتجاهات نوعية المياه. كما يعطي مقدمة لمجموعة متنوعة من القضايا ذات الانشغالات حول نوعية المياه في العالم، طرق التعرف عليها، التحاليل و النتائج. يشمل الجمهور المستهدف الوسط الجامعي، البحث العلمي والممارسين في مجال المياه. ولأجل تشجيع و إفادة الزملاء في الدول النامية و الانتقالية، المعطيات و التحاليل المقدمة في هذا التقرير مستمدة من جيمستات. قاعدة البيانات حول نوعية المياه في العالم موجودة على www.gemstat.org . هذه المعطيات هي مساهمة أساسية  في التقدم نحو تحقيق أهداف الألفية للتنمية ومؤتمر القمة العالمي حول أهداف التنمية المستدامة حول المياه والمرافق الصحية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48- إصدار جديد : إرشادات توجيهية عملية لتقييم المناطق الرطبة : هذا الدليل يهدف إلى مساعدة عملاء المياه لاتفاقية رامسار في الحصول على توفر أفضل للمعلومات الخاصة بالتقييم الاقتصادي في اتخاذ القرارات بشان المناطق الرطبة. كما يعرض التقرير إطار يمكن أن يساعد القارئ في إجراء تقييم متكامل للأنظمة الايكولوجية للمناطق الرطبة، ويحدد خمس خطوات رئيسية تتبع في تقييم أهمية المناطق الرطبة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- إصدار جديد : التقييم المتكامل للموارد المائية والتغيير العالمي : تحليل بين الشمال والجنوب. يحوي هذا المجلد مقالات مختارة من مؤتمر عقد في بون بألمانيا في فبراير 2005 من تظيم مشروع النظام العالمي للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

50- إصدار جديد: مخططات الإدارة المتكاملة للموارد المائية: دليل يدوي وتطبيقي في التدريب. تسعى مواد التدريب المعروضة على قرص مضغوط  إلى مساعدة الشعوب في تنمية إستراتيجية حول إدارة الموارد المائية أو مخطط لإدارة الموارد المائية. يحتوي القرص المضغوط على هذه المواد: يتبع الدليل الخطوات الرئيسية في تخطيط الإدارة المتكاملة للموارد المائية بطريقة بسيطة و عملية مبنية أساسا على دروس من مختلف أنحاء العالم. عروض وشرائح العرض هي تكملة للدليل في الدورات التدريبية. ويمكن استنساخها و تنسيقها وفقا لأهداف محددة للتكوين. كما يشمل على  نسخ كاملة من جميع المراجع والأدوات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

51- نذرة المياه: الآثار الإنسانية على الأزمة العالمية للمياه: "طلبنا للمياه قد حولتنا إلى مصاصو الدماء، ماذا باستطاعتنا فعله لمنع الدمار والجفاف والمجاعة العالمية؟ "يتساءل فريد بيرس ، خبير في علوم البيئة وصاحب  كتاب 'عندما تجف الأنهار" الصادر في فبراير 2006. ثمة نوع من التناقض إذا لاحظنا ما جرى في الأشهر 18 الأخيرة في أنحاء من العالم وما شهدته من ضرر هائل وخسائر في الأرواح البشرية نتيجة لإفراط في المياه، في حين تناقص مخزون المياه العذبة لا يزال يؤثر على الملايين من الأفراد، ويهدد بوقوع أزمات في المستقبل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

52- إصدار رسالة هيلب الإعلامية رقم 5 : (هيلب) هي مبادرة مشتركة بين اليونسكو والبرنامج الهيدرولوجي العالمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية و هو برنامج المرحلة السادسة من البرنامج الهيدرولوجي الدولي التابع لليونسكو. لقد نشرت (هيلب) صحيفتها الإعلامية رقم 5 لشهر ديسمبر 2006 التي تعالج في هذا العدد حوار ندوة "المياه في الجبال "، نظرة عالمية للمياه وهيلب). أطلق الاتحاد الأوروبي المركز قانون المياه، السياسة والعلوم. أول إعلان لهيلب وندوة " مشاكل المياه في العالم – دروس مستوحاة من الجنوب". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

53- حدث انطلاق الرئاسة الألمانية للإتحاد الأوربي FP7: خطاب وعروض. استضافت الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعليم والبحث في 15 و 16 يناير 2007 إشارة انطلاق البرنامج الإطاري الجديد للاتحاد الأوربي ( FP7، 2007-2013). خطاب المفوض بوطوكنيك وعروض حول برامج  محددة وفرص المشاركة متاحة على الانترنت. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

54- منشور حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي : وضع  البحوث الأوروبية في المقدمة. المنشور متوفر في 23 لغة. سيساعدك هذا الكتيب في 32 صفحة في الإجابة على الأسئلة التالية: ما هو FP7؟ ما هي ميزانيته؟ ما هي مدته الإجمالية؟ما هي المناطق البحث التي يشملها؟ كيف يمكن للمواطنين والباحثين والصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم الاستفادة من FP7؟ أين يمكن إيجاد معلومات أكثر عن البحوث الأوروبية؟. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55- النشرة الإخبارية رقم 13 لشهر ديسمبر 2006، تسهيلة برنامج ACP-إتحاد الأوربي: يتناول هذا العدد أخبار حول الإعلان الثاني عن تقديم اقتراحات تسهيلة برنامج ACP-إتحاد الأوربي ويقدم نموذج  حول التزويد بمياه الشرب والصرف الصحي في 14 قرية من منطقة نجومبي في تنزانيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

56- إصدار جديد : إدارة المياه العابرة للحدود نظريا و تطبيقيا : هذا الكتاب يدرس ويحلل المشاكل الكامنة في الإدارة المتكاملة للمياه في قضية الحدود. هذه الإدارة توفر معارف جديدة وتوصيات سياسية تستند على تجارب ونتائج من مشروع رئيسي حول بحوث الفكر الشرقي لمدة 3 سنوات. بالاعتماد على دراسات شاملة من منطقة بحيرة بايبسي في استونيا وروسيا، يبحث الكتاب في القضايا السياسية والاجتماعية المحيطة بإدارة المياه العابرة للحدود كما يعرض طريقة للسيناريوهات بشكل نوعي-كمي- نوعي  التي استخدمت في أوضاع حقيقية. كذلك يقدم استنتاجات وتوصيات سياسية في إدارة المياه العابرة للحدود جد قيمة لكل من مديري المياه، صانعي السياسات والباحثين الأكاديميين العاملين في هذا المجال الذي يتطور بسرعة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

57- النشرة الإخبارية جيواميد، الطبعة رقم 3: خصص هذا العدد لـ: - المؤتمر العربي الإقليمي الثالث حول المياه، الدورة الاستثنائية حول: "إدماج العنصر النسوي في الإدارة المتكاملة للمياه: المراقبة والتقييم"، ديسمبر، القاهرة، مصر، - برنامج تدريبي حول دور العنصر النسوي في الإرشاد والتوعية حول المياه، سبتمبر، عمان، الأردن، - الدورة الأولى للجنة التشاور للعنصر النسوي والاستشارة، سبتمبر، باري، ايطاليا،- ملتقى تكويني لفائدة العنصر النسوي بالتعاون مع مشروع اكواستريس، نوفمبر، سيليسي، بولندا، - الاتفاقية السادسة لنساء الأرض،  نوفمبر، روما، ايطاليا، - كريد: شبكة العنصر النسوي والمياه، –أري ودورة التعاون للمياه في الأحواض المتوسطية،  نوفمبر، أثينا، اليونان، - نشاطات ميو-اسدي و المشروع جيواميد- جدول الأحداث مقبلة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

58- البحر الأبيض المتوسط في آفاق عام 2020 -العدد 2006/15 : "إحصاءات باختصار" تسعى إلى إعطاء إجابة أولى لاحتياجات الإحصاءات المذكورة في إطار مبادرة آفاق عام 2020 التي أعلنت عنها مؤخرا المفوضية الأوروبية والتي تهدف إلى إزالة التلوّث من البحر الأبيض المتوسط إلى غاية عام 2020 . يبين هذا العدد مجال التغطية الحالية للإحصاء بحدودها في المواضيع الرئيسية الثلاثة الممثلة في آفاق عام 2020، ألا و هي: النفايات الحضرية، المياه المستعملة الحضرية والنفايات الصناعية. و في الأخير، يحاول تعيين مجموعة من الأساليب التي باستطاعتها المساهمة في تحسين إنتاج إحصاءات رسمية، و كذلك خدمة للمستخدمين  مثل مبادرة آفاق عام2020 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

59- إصدار جديد: تقارير ورشة عمل دولية للباحثين المبتدئين ومهندسي المنشآت الهيدروليكية (IJREWHS'06) المنظمة من طرف قسم المنشآت الهيدروليكية إيياهر من 2 إلى 4 سبتمبر 2006 ، في مونتيمور-او-نوفو بالبرتغال. تتضمن التقارير 16 مقال يمكن تحميلها مجانا. تم تحميل هذه التقارير من قبل 300 فرد تقريبا خلال الأسبوع الأول. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

60- إصدار جديد: الجوانب البيئية للإدارة المتكاملة للفيضانات (إفم) : يهدف البرنامج المشترك لإدارة الفيضانات التابع لمنظمة الأرصاد العالمية (أمم) و الشراكة العالمية للمياه الصادر من قبل منظمة الأرصاد العالمية (أمم) لعام 2006 إلى جعل البيئة تتلاءم مع إدارة الفيضانات بشكل فعلي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

61- صدرت مجلة جديدة حول إدارة مخاطر الفيضانات : بعد سنة من النجاح حققتها مجلة المياه والبيئة لدار النشر سيويم و بلاكويل، اختارتا مواصلة الشراكة والعمل معا في مشروع جديد. 'مجلة إدارة مخاطر الفيضانات' ستكون مجلة على الانترنت فقط، حيث أن دار النشر سيويم و بلاكويل هي ملكية مشتركة بين الاثنين مدعمة من قبل أروب، أم.دبليو.أيتش و رويال هاسكونينغ. سيتناول العدد الأول الذي سيصدر في مارس 2008 المواضيع التالية : نماذج، إدارة المنشآت، الهيدرولوجيا، ترقب الفيضانات، إدارة استخدام الأراضي، السياسات والتشريعات، تحاليل دقة ومخاطر. يقبل العنوان مقالات حول البحوث الأساسية وكذلك المضمون التطبيقي. لمزيد من المعلومات يرجى مطالعة الأعداد المقبلة لمجلة الأخبار الإلكترونية إ-نيوز أو الاتصال بجو كوبر jcooper@ciwem.org . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

62- تم نشر العدد الرابع من النشرة الإخبارية لنظام المعلومات الأوروبي حول المياه حيث تتضمن هذه الرسالة أخبار عن المياه والوحدة البحرية للمديرية العامة للبيئة التابعة للمفوضية الأوروبية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

63- نزاعات مرتبطة بالمياه الحضرية: تحليل أسباب وطبيعة الاضطرابات والنزاعات المتعلقة باستعمال موارد المياه : تشكل هذه المجموعة من المقالات منهجية جديدة تهدف إلى تحليل و دراسة جانب من جوانب النقاش الجدلي حول الإدارة و في كثير من الحالات ، سوء إدارة موارد المياه العذبة في المناطق الحضرية. تتناول هذه المقالات و توضح النزاعات التي تنشأ داخل المستوطنات الكبيرة ، بسبب الآثار الاقتصادية والاجتماعية للوصول إلى الخدمات الأساسية للمياه و استخدامها. وهي تعرض أيضا دراسات حالة متعمقة لمدن من مختلف القارات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

64- إصدار جديد: حول الرشوة والشفافية في قطاع المياه والصرف الصحي. تقضي الرشوة على مصالح المياه والصرف الصحي بحيث أن الطبقة الفقيرة هي الأكثر تضررا وحرمانا لهذه الخدمات من طرف الأنظمة الفاسدة. فهذا المقال هو لمحة موجزة عن القضايا والمناهج  والمعلومات، بينما النصف الثاني منه يبين إمكانية الدخول إلى النمو السريع في الأدب حول الرشوة، الشفافية والنزاهة في قطاع المياه والصرف الصحي. ونأمل أن القارئ سوف يجد ما يفيده ليحثه إلى المزيد من القراءة و التعلم و التجربة والبحث ، وأخيرا العمل على تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الرشوة في القطاع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

65- تعلن النشرة الإخبارية" أنفو- أخبار عن المياه" عن توفرها استثنائيا العدد 288 الصادر في 15 ديسمبر 2006 ، والعدد 289 الصادر في 15 يناير 2007 . تقدم هذه النشرة الإخبارية، الصادرة مرتين في الشهر، آخر الأخبار عن البحوث والتقنيات المتطورة في مجال المياه. وهي نصف شهرية تصدر فقط  عبر الاشتراك. للتسجيل في هذه النشرة، يجب إرسال قسيمة الاشتراك. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

66- إصدار جديد لمجلة مغربية "Géo Observateur - ملاحظ الأرض" رقم 15 للمركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي التي تتضمن في عددها هذا مواضيع حول الرصد ورسم الخرائط للمخاطر المتعلقة بحرائق الغابات (حالة في منطقة تالامبوت في مقاطعة شافشاون)، ديناميكية المكان والزمان للشاطئ الساحلي المغربي في القاع بواسطة الاستشعار البعدي في الفترة 1985 - 2005 ، تطوير نظام إعلام آلي يساعد في تشكيل القرار الخاص بإدارة الموارد المائية، الاستشعار البعدي ونظام المعلومات الجغرافية في دراسة طبقات المياه الجوفية المنشقة من القاعدة البلورية كورهوغو (شمال ساحل العاج)، تطبيق الاستشعار البعدي في دراسة جيومورفولوجيا ومورفو دينامكيك البحيرة المعقدة لنادور، والاستشعار البعدي ونماذج الدينامكيك في موقع سيدي أميرة، (غابات المعمورة بالمغرب)  في الفترة 1962 إلى 2002. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

67- العدد الثاني من النشرة الإخبارية لمشروع تيكنو- متوفر الآن ويمكن تحميله. لقد أعدت هذه النشرة لتوزيع الأخبار، النتائج العلمية و التطورات في مجال المياه و تصدر كل ستة أشهر. تيكنو (مشروع متكامل ممول من طرف الاتحاد الأوروبي يدخل ضمن المواضيع ذات الأولوية الخاصة بالتنمية المستدامة، التغير المناخي في العالم والأنظمة الإيكولوجية) يتحدى هذا المشروع قدرة الأنظمة التقليدية للتزويد بمياه الشرب على مواجهتها للأخطار الحالية والمستقبلية في العالم وكذلك الفرص المتاحة. سيعمل تيكنو على إعادة النظر في تقنيات التزويد بمياه الشرب- عن طريق الاستحداث في مجال البحث والتنمية- كما سيقدم و سيستعرض التكنولوجيات الحديثة المتطورة لكامل شبكة التزويد بمياه الشرب. تتضمن النشرة الإخبارية الثانية أخر النشاطات والإنتاجات لمشروع تكنو. يمكن تحميل النشرة من موقع الواب تيكنو أين يستقبل كل تعليق على النشرة أو أي سؤال عن المشروع على العنوان www.techneau.org/www.techneau.eu. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إعلانات:
=================================================

68- إعلان ثاني عن تقديم اقتراحات تسهيلة برنامج ACP-إتحاد الأوربي : إحصاءات وتحاليل المقترحات الواردة. في 29 نوفمبر، عرضت قائمة مؤقتة للمقترحات الموصي بها والغير الموصى بها التي أعلنت عن نهاية المرحلة التفصيلية لتقييم الاقتراحات المقدمة عن الإعلان الثاني حول تسهيلة المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

69- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

70- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- (إعلان عام 1) التغذية، الزراعة والصيد البحري، والتكنولوجيا الحيوية: إعلان يعين ب: FP7-KBBE-2007-1، الميزانية المخصصة: 192 مليون يورو. يتضمن هذا الإعلان المواضيع التالية : النشاط :1.2 الإنتاج والإدارة المستدامة للموارد البيولوجية للأرض والغابات والبيئات المائية. آخر أجل للتسجيل: 2 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

71- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لباحثين مبتدئين أحرار من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث: إعلان يعين ب: ERC-2007-StG، الميزانية المخصصة: 289 مليون يورو. الهدف من هذه المنح المقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث هي توفير الدعم الكافي للباحثين الممتازين ذوي التكوين المستقل، أيا كانت جنسيتهم، ينتمون أو يتنقلون في منطقة الاتحاد الأوروبي والبلدان المشتركة، وهم في مرحلة تأسيس وقيادة أول فريق بحث لهم أو تنفيذ برنامج. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

72- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- شبكة التكوين الأولي ماري كوري: إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-1-1-ITN، الميزانية المخصصة: 240 مليون يورو. سينفذ العمل بتدعيم، في إطار تنافسي، لشبكات مختارة من هيئات لمختلف الدول المشاركة في التدريب حول البحوث. ستنشأ الشبكات وفقا لبرنامج مشترك للتدريب حول البحوث استجابة للاحتياجات التدريبية المحددة في مجالات علميه وتكنولوجيه معينة. آخر أجل للتسجيل: 07 مايو 2007، و 25 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

73- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- بيئة (بما في ذلك التغير المناخي) :إعلان يعين ب: FP7-ENV-2007-1، الميزانية المخصصة: 200 مليون يورو. يتضمن هذا الإعلان المواضيع التالية :
– نشاط فرعي 6.1.1. ضغوط على البيئة والمناخ
– نشاط فرعي 6.1.3.
المخاطر الطبيعية
– نشاط فرعي
6.2.1. الحفاظ والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والموارد المصطنعة و التنوع
البيولوجي
– نشاط فرعي 6.2.2.  إدارة البيئات البحرية
– نشاط فرعي 6.3.1. تكنولوجيات بيئية لملاحظة، تمثيل، وقاية، تقليل، تكيف، وإصلاح الموارد الطبيعية والبيئة المصطنعة
– نشاط فرعي 6.4.1. أنظمة ملاحظة الأرض و المحيط و طرق مراقبة البيئة والتنمية المستدامة
آخر أجل للتسجيلات
2 مايو2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

74- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- إعلان 2007 حول شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية وأكثر: إعلان يعين ب: FP7-ERANET-2007-RTD، الميزانية المخصصة: 28.9 مليون يورو. هذا الإعلان من برنامج شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية يغطي الندوات وغيرها من أعمال الدعم. آخر أجل للتسجيلات: 31 جويلية 2007 على الساعة 17:00 (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

75- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من  فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك ، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

76- إعلانات "لايف +" حول اعتماد قوانين منتظرة في خريف 2007: عملية التشاور بين المجلس والبرلمان الأوروبي حول قوانين "لايف +" ستشرع في بداية 2007 التي ستغطي الفترة 2007-2013، ومن المتوقع أن تعتمد في سبتمبر 2007. من المفروض أن يعلن عن أولى إعلانات الخاصة بالاقتراحات قبل نهاية عام 2007. ستضم المواضيع المعالجة: الطبيعة، التنوع البيولوجي ومسائل أخرى حول البيئة. مزيد من التفاصيل ستكون متوفرة قريبا. في ذلك الحين، المطلوب من المرشحين المحتملين الشروع في إعداد مقترحاتهم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

77- إعلان عن تسجيل في ورشة العمل الدولية حول استخدام تكنولوجيات الفضاء في التنمية المستدامة: المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي في المغرب الذي استخدم المعلومات حول الفضاء في تقديم الحلول اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، يهتم بتوسيع جهوده لنقل التكنولوجيا وتطوير التعاون الدولي. ستعقد ورشة العمل في الرباط (المغرب) في 25 ابريل 2007 وسوف يعد المركز أيضا برنامجه التطبيقي حول الفضاء على أساس العمل الذي يقوم به مكتب شؤون الفضاء الخارجي. آخر أجل لتقديم الطلبات: الجمعة 2 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر..

78- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة بمشاركة طلاب في المؤتمر الثاني والثلاثون لإياهر" تحت عنوان "التوفيق بين مطالب الفن والطبيعة في مجال الري" الذي سيعقد في البندقية (ايطاليا) في الأسبوع الأول من جويلية 2007( من 1–6  جويلية) وسوف يكون انسجام مع تقلبات البندقية والبحيرة ، فضلا عن جوانب أخرى كثيرة من التجارة. ورشة عمل خاصة ستعقد خلال المؤتمر ستخص "مراقبة المياه المرتفعة وتساؤلات بيئية في بحيرة البندقية وحالات مماثلة". بعض الدورات كذلك سيتم تقديمها قبل المؤتمر وأما المحاضرات الخاصة ستتم خلال المؤتمر. محاضرة حول البنيات الساحلية ل اسكي - كوبري ستعقد موازاة مع ياهر. يمكن للزملاء البحريين المسجلين في الحدثين المشاركة  في مجموعة من الأنشطة الفريدة. آخر أجل للمنافسة الخاصة بالطلبة: 15 فبراير 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

79- إعلان عن مشاركة في ورشة العمل الدولية حول النماذج الرقمية لهيدروديناميك الموارد المائية التي ستعقد  في ساراغوسا بإسبانيا خلال 4 أيام (18 - 22 يونيو 2007 ) ستجمع مجموعة من العلميين متخصصين في النماذج الرقمية للموارد المائية. ستناقش التقنيات الحديثة للتمثيل انطلاقا من آفاق موجهة لمشكلة ما. حيث ستشمل نطاق العروض (من بين الموضوعات الأخرى)، مجرى مياه قناة و نهر، المناطق الساحلية والجوفية. هذه المواضيع ذات علاقة بالهيدرولوجيا، الهندسة المدنية والبيئة والزراعة. آخر أجل لتقديم العروض (4 صفحات) التقديم : 1 ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

80- آخر أجل لتقديم ملخصات المؤتمر الخامس للجمعية الدولية لتاريخ المياه حول ماضي ومستقبل المياه قد تأجل إلى 31  يناير 2007. المؤتمر الذي يدعمه البرنامج الهيدرولوجي الدولي، سيعقد في تامبيري بفنلندا من 13 إلى 17 يونيو 2007 وتنظمه كل من الجمعية الدولية لتاريخ المياه، كلية التاريخ في جامعة تامبير (فنلندا)، ومعهد التكنولوجيا والهندسة البيئية من جامعة تامبير للتكنولوجيا، فنلندا). يتناول المؤتمر مختلف المواضيع المتعلقة بتاريخ ومستقبل المياه وسوف يوفر فرصة ممتازة لعلماء وأخصائيين من مختلف التخصصات، ومختلف مناطق العالم للالتقاء ومناقشة العديد من جوانب تاريخ المياه. المواضيع الرئيسية للمؤتمر هي: المياه والمدن، المياه، الصحة والصرف الصحي، المياه، الغذاء والاقتصاد، تاريخ المياه ومستقبل البشرية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

81- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة بالمؤتمر الدولي الثالث حول المناخ والمياه الذي سيعقد في هيلسينكي (فنلندا) من 3 إلى 9 سبتمبر 2007. يمكن للتغير المناخي أن يؤثر بقوة على الدورة الهيدرولوجية حيث تم ملاحظة بعض التغييرات من قبل. ويمكن أن يزداد الطلب على المياه بكثرة بسبب تغير المناخ و تواجه إدارة المياه العديد من التحديات الجديدة. فالهدف هو إتاحة الفرصة للهيدرولوجيين، مديري المياه وصانعي القرار لتبادل نتائج البحوث، الأفكار والاهتمامات المتعلقة بالتأثيرات و أيضا التقليل من المخاطر التي يتعرض لها قطاع المياه بمواجهة التغير المناخي. آخر أجل لتقديم الملخصات : 15 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

82- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة هيدرو 2007 : "هيدرو 2007 - مناهج جديدة لعصر جديد" الذي سيعقد في غرناطة (اسبانيا) من 15 إلى 17 أكتوبر 2007. الملخصات المقترحة لا تتعدى 800 كلمة وباللغة الإنجليزية، حول المواضيع المذكورة أو المتعلقة بالندوة. تكون الملخصات مختصرة و دقيقة  حول مجال ومضمون المقال المقترح. كما يجب أيضا وصف الوضع الحالي و تاريخ انتهاء المشروع. في حالة إرسال الملخص عن طريق البريد الالكتروني، يرجى تسمية الملف حسب اسم صاحبه. تقدم الملخصات فقط إذا كان بإمكان المؤلف حضور المؤتمر أو ممثل نيابة عنه. آخر أجل لاستلام الملخصات يوم الجمعة 2 مارس 2007. في حالة قبول الملخصات أم لا للعرض خلال المؤتمر سيتم إعلام المعنيون في ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

83- إعلان عن مشاركة في تحرير عدد خاص حول "الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة" : الغرض من هذه الطبعة الخاصة هو فهم الجوانب الأساسية للإدارة المستدامة حول الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة، إنشاء نماذج رياضية و فيزيائية جديدة بواسطة الآلات الحديثة لأنظمة الهندسة، علوم الإدارة، وتكنولوجيات الإعلام، ومحاولة تعيين ما هو ضروري لتحسين إدارة فعالة للموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة. مقالات مقترحة لتقديم الطلبات، المخطوطات اليدوية يمكن أن تكون تقنية، نظرية، دراسة حالات سياسية أو تطبيقية، تقييم وتقارير. آخر أجل لتقديم الطلبات: 15 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

84- إعلان عن مشاركة في الأسبوع الدولي للمياه بستوكهولم 2007: يعلن الأسبوع الدولي للمياه الذي سيقام من 12 إلى 18 غشت 2007 عن تقديم العروض في أجل أقصاه 1 فبراير 2007 ، و هو مكان الالتقاء السنوي الشامل حول إمكانيات- تجهيز، شراكة- تجهيز و متابعة الإنجازات حول البرامج و المخططات الدولية في قطاعي المياه و التنمية. ستجدون في هذا الموقع معلومات أكثر حول الجلسات، المؤتمرات، ورشات العمل، الأحداث والنشاطات الخاصة التي ستتم خلال الأسبوع الدولي للمياه القادم في استوكهولم. يرحب بكل ملخص حول المواضيع المقترحة لورشات العمل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

85- سينعقد المؤتمر الدولي الثالث عشر للمياه في مونبلييه بفرنسا من 1 إلى 4 سبتمبر 2008 و يكون إيداع الملخصات في 31 مارس 2007. سيتم إخبار أصحاب العروض المقبولة في 30 جوان 2007 حيث سيتلقون تعليمات مفسرة حول طريقة عرض مقالاتهم أو ملصقاتهم. آخر أجل لإرسال المقالات المقبولة (النهائية) قد حدد إلى غاية 31 يناير2008. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

86- إعلان عن مشاركة في تلخيص تقرير ورلدواتر للأمم المتحدة : شرعت الأمم المتحدة في تقديم ملخص تقرير للشبيبة عن التنمية البشرية الخاص بهذا العام حول موضوع المياه و الذي صدر مؤخرا. تود الأمم المتحدة إصدار هذا الملخص بكل من اللغة الإنجليزية، الفرنسية و الإسبانية في 22 مارس المصادف لليوم العالمي للمياه. يعرب التقرير على أن الحق في الماء هو من أحد حقوق الإنسان الرئيسية و بالإرادة السياسية يمكننا أن نصل إلى توزيع متوازن و شامل لهذا المورد الأساسي "بالرغم من نذرته"، فنحن نملك التقنيات اللازمة لذلك. التحمس لذلك ليس مجرد حكاية تسرد أو شعر يلقى أو لوحة ترسم في دفتر الأمم المتحدة ليوزع بعد ذلك عبر أنحاء العالم، فهي أيضا فرصة لأحسن المشاركين للحصول على تكفل لجميع مصاريف السفر إلى المملكة المتحدة بغرض العمل في اجتماع نشر الدفتر بالمركز الدولي لطفل السلام بالقرب من كامبردج ، ومن خلاله سيكون العمل مع أبرز العقول المفكرة للأمم المتحدة و أهم مجموعات الفكر البريطانية حول مسألة دقيقة ألا و هي مصدر الحياة البشرية. آخر أجل لإيداع الملخصات قد مدد إلى غاية 31 يناير2007. سيتم إخبار الفائزين عبر البريد الالكتروني يوم 5 فبراير للاستعداد للسفر إلى  المملكة المتحدة في 17 فبراير2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

87- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة بالندوة الدولية الرابعة حول الموارد المائية في حوض البحر الأبيض المتوسط - 'واتميد' التي ستقام في الجزائر العاصمة (الجزائر) ما بين 22 و 24 مارس 2008 ، آخر أجل لإيداع الملخصات سيكون 15 مارس2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

88- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة بالندوة الدولية والمعرض الخامس والعشرون تحت عنوان: "لا لحفر المتوسط - لأجل عالم مستدام". هذا الحدث من تنظيم مشترك بين إيست والجمعيات الفرعية. إذ قد حقق نجاحا كبيرا في مختلف الدول منذ عام 1985 . و 'لا لحفر07' ستقام هذه السنة في العاصمة الإيطالية روما من 10 إلى 12 سبتمبر 2007 ، حيث ستكون مخصصة للمرة الأولى للسوق المتوسطية. آخر أجل لإرسال الملخصات يوم 31 يناير2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

89- إعلان عن مشاركة في الندوة الأوروبية الرابعة حول الرواسب الملوثة: إصلاح، إعادة تدوير واستعمال الرواسب الأوروبية. تشجع المؤسسة المنظمة ريوزد  ذات الهدف غير-مكسبي، إصلاح وإعادة استعمال الرواسب الملوثة من المياه الأوروبية. تنظم ريوزد الندوة الأوروبية الرابعة حول الرواسب الملوثة أيام 20 إلى 22 جوان 2007 بأنفار في بلجيكا، كما تدعو السياسيين المهتمين،السلطات، الشركات والإفراد إلى تقديم عروض للمشاركة في هذا الحدث الفريد حيث تخص فئات مثل: الآراء السياسية الأوروبية والوطنية، السياسات والتشريعات، التعاون الدولي، الآثار الوطنية والإقليمية للإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه، منهج مبتكر لمشكل عملية الكسح، عمليات إعادة استعمال الأوحال الملوثة، تطبيق المنتوج و دراسة لحالات، برامج البحوث،  والنتائج و وجهات نظر. آخر أجل لإرسال المشاركات أول مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

90- سينظم ميدرك من 10 إلى 15 فبراير2007 دورة تدريبية مكثفة لمدة 6 أيام حول "استغلال وصيانة عمليات التقطير" والتي ستقام في قاعة المؤتمرات في طرابلس بليبيا. هذا التكوين موجه إلى المبتدئين في ميدان التقطير و إلى الراغبين في تحسين معرفاتهم وفهم طرق الاستغلال والصيانة لعمليات التقطير. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

91- ينظم المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي دورة تدريبية حول أنظمة المعلومات الجغرافية بالرباط (المغرب) من 19 إلى 23 فبراير 2007. الهدف من هذا التدريب هو تعليم المفاهيم الأساسية لأنظمة المعلومات الجغرافية، اكتشاف التقنيات الأساسية والمتقدمة لأنظمة المعلومات الجغرافية، التعامل مع مفهوم الخرائط و ممارسة برامج إعلام آلية حول أنظمة المعلومات الجغرافية. كما يقدم المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي عروض كثيرة أخرى خاصة بالتدريب خلال العام الجاري. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث
=================================================

[2007/02/28 - 2007/03/02] ندوة نهائية حول الابتكارات المؤسسية و الاجتماعية في مجال تسيير الري في الحوض المتوسطي ، مونبلييه ، فرنسا.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/27 - 2007/02/28] المنتدى الاورومتوسطي الثالث 2007 حول التنمية المستدامة: لنعمل معا من اجل الاستدامة، برشلونة، اسبانيا.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/24 - 2007/02/28] المعرض الثاني و المؤتمر الدولي حول الموارد الأرضية في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، القاهرة، مصر.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/21 - 2007/02/22] ورشة عمل دولية حول مراقبة تسر بات مياه البحر داخل طبقات المياه الجوفية الساحلية: المياه الجوفية، مياه الفيضانات و مياه البحر- طرق المعالجة لتقليل الأخطار، براونشفايغ، ألمانيا.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/19 - 2007/02/24] ندوة تحت موضوع:"البيئة : بقاء واستدامة"، نيقوسيا، قبرص الشمالية.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/19 - 2007/02/23] دورة تدريبية حول أنظمة المعلومات الجغرافية ،الرباط ، المغرب.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/15 - 2007/02/18] حدود مجرى المياه، مرسيليا، فرنسا.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/14 - 2007/02/17] ندوة دولية حول اقتصاد المياه في الزراعة في الحوض المتوسطي والاحتياجات المستقبلية في مجال البحوث ، باري ، ايطاليا
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/12 - 2007/02/16] دورة تدريبية عملية حول المناطق المحمية في البحر الأبيض المتوسط ، ملقا ، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/12 - 2007/02/14] مؤتمر دولي حول "التغير المناخي و البعد الأوروبي للمياه" ، برلين ، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/11 - 2007/02/16] ندوة دولية حول معالجة المياه و إعادة استعمالها ΙΙ ، تومار، البرتغال.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/10 - 2007/02/15] دورة تدريبية مكثفة لمدة 6 أيام حول "استغلال وصيانة عمليات التقطير"، طرابلس، ليبيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/08 - 2007/02/09] ندوة افتتاحية لبرنامج البحوث حول حوض النيل، بيرغن، النرويج.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/08 - 2007/02/08] الشراكة المتوسطية في مجال  المعلومات حول المياه: اجتماع الفريق التوجيهي ، باريس ، فرنسا.
يمكنكم
الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/07 - 2007/02/09] أكواترا2007 : منتدى عالمي حول تنمية الدلتا والمناطق الساحلية، أمستردام، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/06 - 2007/02/06] الري، نشاط رائد للمصالحة بين المناهج الاقتصادية والبيئية ؟ باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/02 - 2007/02/03] "مواطنو الأرض": ندوة بباريس من أجل إدارة عالمية للبيئة ، باريس ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/02 - 2007/02/02] اليوم العالمي للمناطق الرطبة، أثينا، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/01 - 2007/02/01] أيام إعلامية حول نظام انسباير، باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/02/01 - 2007/02/01] ورشة عمل لمنظمة الناطو عن الأبحاث العليا حول حماية البيئة : الإدارة المتكاملة للمياه، الصحة والأمن، البندقية، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/31 - 2007/02/02] ورشة عمل حول المشاركة في البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوروبي ، بريتوريا ، جنوب إفريقيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/31 - 2007/02/01] الملتقى الثامن حول الإدارات المحلية للمياه : أي سياسة تتبعها الجماعات المحلية لتحسين وضعية المياه في عام 2015؟ رين ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/31 - 2007/02/01] سيويم- مؤسسة إدارة المياه و البيئة : مؤتمر2007 لليوم العالمي للمناطق الرطبة – تطوير كيفيات التطبيق على الميدان ، لندن ، المملكة المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/31 - 2007/01/31] ملتقى بيانك: "قطاع الملاحة والتوجيه الإطاري للمياه للاتحاد الأوروبي" ، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/30 - 2007/01/30] برنامج دولي لدورة  تدريبية عليا : الإدارة المتكاملة للموارد المائية والأمن في الشرق الأوسط ، كيبوتز كيتورا، إسرائيل.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/30 - 2007/01/30] اللقاء الثالث للأخصائيين: "السياسات الخاصة بالمياه في عمق التنمية المستدامة"، ليون، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/30 - 2007/01/31] الندوة الدولية الثانية حول المياه والبيئة ، البليدة ،الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/30 - 2007/01/30] مستقبل الإدارة المتكاملة للفيضانات، لندن ، المملكة المتحدة.  
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/29 - 2007/01/31] الملتقى السادس حول علوم و تكنولوجيات المياه، مونبلييه، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/29 - 2007/01/29] أول اجتماع لمنتدى أصحاب المياه الجديد حول  ندرة المياه والجفاف ، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/29 - 2007/01/29] ندوة دولية حول الطاقات المنتشرة داخل المياه الجوفية : مراقبة- نماذج- إدارة -إدارة الزراعة والمياه في ضوء تحديات المستقبل، غراتس، النمسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/29 - 2007/01/29] مؤتمر أوروبي حول الإدارة المتكاملة و التساهمية للمياه، بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/01/28 - 2007/01/31] بيئة 2007 ، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================

تقديم حول النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية
المواقع الوطنية للنظام
معجم المياه متعدد اللغات للنظام
القاعدة المعلوماتية حول المشاريع الخاصة بالمياه
التشريع الدولي في ميدان المياه
من يفعل ماذا في مجال المياه ؟

برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
المنتدى ،
أسئلة يتكرر طرحها
البحث عن المعلومات في
موقع النظام
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه (ترسل إلى 11673 مشترك)، و تستطيعون الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام (شهريا) بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم العناوين هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. تستطيعون كذلك مطالعة النشرة بالانجليزية و الفرنسية، كما يمنكم الاطلاع على الأعداد السابقة. النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على عنواننا الالكتروني.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بنا.

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الاوروبية. و لا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس آراء الاتحاد الاوروبي.  فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به اي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق او استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.