Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°46, April 2007

Released 07/05/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة السادسة و الأربعون، أبريل 2007

 OIEAU و  CEDEX ،SOGESID ،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

========================
في هذا العدد 46: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash46_ar)
 
========================

الافتتاحية:

1- توجيهات الندوة الأولى لشركاء ميدا للمياه

مختصرات:

2-  ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بقبرص
3- ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بفلسطين
4 - ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بالأردن
5 - إنبو : دعوة الى الجمعية العامة العالمية السابعة 2007
6 - عروض الندوة الأوروبية للمياه متوفرة على الانترنت
7 - انتقاد لجوء الاتحاد الاوروبي لتمويل قطاع المياه من قبل القطاع الخاص
8 - سلسلة جديدة متوفرة من البيانات حول الأنهار، البحيرات والمياه الجوفية لقاعدة المعطيات حول المياه - واتيربايس
9 - اتفاقيه متوسطية حول مياه الشرب في طور التحضير
10 - بنك التنمية الافريقي يدعم تعزيز القدرات للادارة المتكاملة للموارد المائية في ليبيا
11 - بنك الاستثمار الاوروبي في قطاع المياه : مخططات التزويد بالمياه والمرافق الصحية
12 - استعراض اتفاقيه الامم المتحدة حول مكافحة التصحر (الدورة 5)
13 - الجمعية العالمية للمياه للممثلين المنتخبين والمواطنين
14 - البنك الدولي يدعو للاستثمار في مجال قطاع المياه
15 - تركيا : إدارة أحواض الأنهار
16 - فرنسا : اطلاق الشراكه الفرنسية للمياه
17 - اسبانيا : تغير المناخ وبرنامج اغوا حول المياه
18 - قبرص : حملة ضد مبذري المياه
19 - فلسطين : خطر تعرض غزة لفياضانات جديدة
20 - فلسطين : معالجة المياه المستعملة لوادي نار
21 - المغرب : موارد مائية، مرافعه من أجل حلول بديلة
22 - اسرائيل : خطورة تلوث المياه الجوفية في منطقة تل أبيب الكبرى
23 - اسكتلندا : مكافحة نقابات إسكتلندية ضد خصخصه المياه
24 - المملكه المتحدة : تغير المناخ ومستقبل البيئة المائية
25 - هولندا : رابطة مجالس المياه من أجل المشاريع الدولية
26 - بلغاريا : مشروع استثماري حول المياه لشركة ستارا زاغورا
27 - انسحاب النرويج  من مخطط خصخصه المياه
28 - بولندا : مشروع لحمايه حوض نهر أودرا من الفيضانات
29 - صربيا : مشروع اعادة تأهيل الري والصرف
30 - الحق في الماء ، مسألة حتمية خلال اليوم العالمي للمياه
31 - الحكومة الهولنديه لصالح الحق في الماء
32 - اعلان 2008 "سنة دولية للتطهير"
33 - الدول العربية توقع على مخطط عشري حول تنمية العلوم
34 - تحقيق الاصلاحات الزراعية بواسطة الصور الساتليه
35 - مراقبة ذوبان الثلوج خلال زمن حقيقي في منطقة في بحر البلطيق
36 - مراجعة نتائج انفيسات بعد 5 سنوات من الإشتغال
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- تم عقد الندوة الأولى لشركاء ميدا للمياه يومي 15 و 16 ابريل 2007 في عمان (الأردن). يعد برنامج ميدا للمياه الوسيلة الرئيسية لتنفيذ مخطط العمل للمؤتمر الوزاري الاورومتوسطي حول الإدارة المحلية للمياه في تورينو (1999). تم خلال الندوة تحليل الإدارة المتكاملة للموارد المائية على المستوى المحلي وفقا لثلاث محاور رئيسية : 1- قضايا مؤسساتية 2- قضايا اجتماعية و اقتصادية 3- مراجعة المفاهيم التقنية/ التكنولوجية المهيأة للإدارة المحلية للمياه في دول ميدا. حيث أعد المشاركون توجيهات لإدارة مستدامة للمياه كما طالبوا بقوة بذل كل الجهودات لتعيين الحلول الإدارية و المالية من أجل دعم التعاون في مجال المياه على المستوى المتوسطي آخذين بعين الاعتبار بما في ذلك : - أداة شراكة الجوار الأوروبية، المتوقع أن تصبح أحد الوسائل الرئيسية التي تساهم في التنمية المستدامة لدول المنطقة، التي يمكن أن تساعد في تحقيق جهود الشراكة الأورومتوسطية (خلاصات ندوة آثينا - نوفمبر 2006) و - مبادرة 'أفق 2020' من أجل تطهير البحر الأبيض المتوسط من التلوث بحلول عام 2020. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- بمبادرة مشتركة من إمويس وادارة التنمية للمياه عن وزارة الزراعة، الموارد الطبيعيه والبيئة في قبرص سيجرى ملتقى إعلامي في العاشر من ايار/ مايو في نيقوسيا (قبرص) يهدف الى تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات للجهات الرئيسية المعنية بقطاع المياه فى قبرص. إذ سيكون فرصة أيضا لعرض الوضعية الحالية حول تطور نظام المعلومات الوطني للمياه في قبرص، وبعض القضايا الاخرى مثل ادارة الطلب على المياه وندرة المياه والجفاف، و كذلك ادارة المياه المستعمله وإعادة استخدامها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- سينعقد ملتقى إعلامي يهدف الى تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية الرئيسية لقطاع المياه فى فلسطين في الثالث عشر من ايار/ مايو فى رام الله بناء على مبادره مشتركة من إمويس وسلطة المياه الفلسطينية. وسيكون اول ملتقى لبث النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه - إمويس وفيما يتعلق بالتقدم المحرز في فلسطين. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- سينعقد في الخامس عشر ايار/ مايو في عمان (الاردن) ملتقى إعلامي يهدف الى تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية الرئيسية لقطاع المياه فى الاردن بمبادرة مشتركة من إمويس و وزارة المياه والري. وستكون هذه المناسبة فرصة أيضا لاطلاق رسميا موقع الويب الجديد للإمويس الاردني، ومناقشة امكانيه ابرام اتفاقات شراكة بين نقطة التركيزالوطنية للإمويس وموزعي البيانات الوطنية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5- ستعقد الجمعية العامة العالمية للشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار- إنبو دورتها السابعة فى ديبريسين بالمجر من 7 الى 9 حزيران/ يونيو 2007 أين ستنظم خلالها أربع موائد مستديره لتعالج المواضيع الرئيسية التالية، والتي تعد استراتيجيه في تنفيذ حسن لإدارة الأنهار، البحيرات والأحواض الجوفية: - الوقاية من الظواهر المناخيه العنيفة كالفيضانات والجفاف وإدارتها، - ادارة الأحواض العابرة الحدود، المراقبة، شبكات المراقبة، التقرير، وبين المعايره - اعداد خطط عمل لمنظمات أحواض الأنهار وتمويلها ...إلخ، - كما سيتطرق ايضا من خلال دورة استثنائية إلى مشاركة العامة ومستخدمي المياه. آخر آجل للتسجيل : 5 ايار/ مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- جميع عروض الندوة الأوروبية حول المياه متوفرة الآن على الانترنت من خلال مكتبة التوجيه الإطاري للمياه CIRCA. كما أصبح من الممكن مشاهدة وقائع اليوم الاول والثاني من الندوة الكترونيا. ستبقى هذه الروابط فعالة إلى غاية 22 آذار/ مارس 2008 اليوم العالمي للمياه. وختاما، تقرير التنفيذ وغيرها من الوثائق المتعلقة بذلك يمكن تحميلها على الانترنت. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- ردا على انتقادات أخيرة تجاه سياسة المعونة للاتحاد الاوروبي في مجال المياه، قال مسؤولون عن المفوضية الأوروبية انها "اساسية" للحصول على مشاركة القطاع الخاص نظرا "لقدرته الإستثمارية الهامة". وهذا يدل على جهل مفزع للواقع ، يقول ديفيد هول، خبير بجامعة غرينوهيش. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- واتيرباس هو الاسم الشامل لقواعد بيانات وكالة البيئة الأوروبية عن حالة ونوعية الانهار والبحيرات في اوروبا، وحجم المياه الجوفية، والمياه الانتقالية، الساحليه والبحرية، وعن كمية الموارد المائية المتواجدة في اوروبا. تحتوي واتيرباس على بيانات حديثة وموثوقه وذات صلة بالسياسات تم تجميعها من الدول الاعضاء لوكالة البيئة الأوروبية من خلال طريقة eionet للمياه (المعروفة سابقا يوروواتيرنيت). يختار Eionet للمياه بيانات مراقبة رسمية من قواعد البيانات الوطنية ويضيف معلومات عن الخواص الفيزيائية لكتل المياه التي تمت مراقبتها وكذلك حول الضغوطات التي يمكن ان تؤثر على نوعية المياه. تكمن القيمه المضافه للواتيرباس في ان البيانات التي جمعت خلال عملية eionet للمياه هي قابلة للمقارنة على المستوى الاوروبي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- تم اقتراح إعداد اتفاقية متوسطية تؤكد أن الماء حق للجميع خلال اجتماع نقابه المحامين للبحر الابيض المتوسط الذي انعقد يومي 23 و 24 آذار/مارس 2007 في مراكش (المغرب) حول موضوع "الحق في الماء وقانون المياه". حيث ناقش حوالى 200 مشاركا من المغرب وتونس والجزائر وايطاليا واسبانيا وفرنسا التشريعات القائمة في مجال المياه والصرف الصحي. كما اقترحت نقابه المحامين للبحر الابيض المتوسط انشاء موقع ويب مخصص للحق في الماء وقانون المياه، و أيضا سلسلة من المؤتمرات التي ستنظم خلال 2008 من طرف كل عضو من اعضاء نقابه المحامين للبحر الابيض المتوسط. كما دعت السيدة حورية التازي صادق، حاكم المجلس الدولي للمياه، الحكومة المغربيه الى تسجيل الحق في الماء في تشريعاتها. وتأمل نقابه المحامين للبحر الابيض المتوسط أن تقدم اعمالها للمنتدى الخامس في اسطنبول2009 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10- نظم كل من بنك التنمية الافريقي، بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة عن طريق مركزه التعاوني المعني بالمياه والبيئة (UCC المياه)، والشراكه العالمية للمياه - المتوسطيه في 11 و 12 ابريل في طرابلس، ليبيا، ورشة عمل اقليميه حول "الادارة المتكامله للموارد المائية في ليبيا - وضع حالي ونظريات عبر التجارب الوطنية والاقليمية والدولية". انظر الملخص الختامي لهذه الورشة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- إذا كان البنك الأوروبي للاستثمار يمول مشاريع التزويد بالمياه والصرف الصحي فإنه يرجع بشكل رئيسي إلى أسباب بيئية. وزيادة على ذلك، فان هذه المشاريع عادة ما تدعم انجاز أهداف أخرى ذات الأولوية للبنك. فداخل الاتحاد الاوروبي- 25 بلدا، والدول المعنية بالتوسيع، تمويل مشاريع التزويد بالمياه والصرف الصحي من قبل البنك الأوروبي للاستثمار ليس فقط لحمايه والحفاظ على البيئة الطبيعيه، والمساهمة في تحقيق رفاهيه الشعوب والحد من المخاطر الصحية المرتبطه بالامراض المتنقلة عبر المياه، وحمايه الأنظمة الايكولوجيه الهشه والحفاظ على تنوع أصناف الكائنات الحية في المياه العذبة، ولكن ايضا لدعم التنمية الاقليمية والتماسك الاقتصادي والاجتماعي في المناطق حيث انعدام المرافق العمرانية يشكل عائقا امام التنمية. فأساسا، يسعى البنك الاوروبي للاستثمار لتمويل مشاريع استثمارية وبرامج التجهيز. هذا غالبا بالاشتراك مع اللجنة الاوروبية، التي تسير مختلف المنح المقدمة من الاتحاد. والقيام بهذا العمل هو من اجل تأمين موارد كافية لمثل هذه الاستثمارات الهامة، و كذلك لتطابق قوانين الاتحاد الاوروبي بشان المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- عقدت الدورة الخامسة للجنة تنفيذ اتفاقيه الامم المتحدة حول مكافحة التصحر في بوينس ايرس، الارجنتين، من 12إلى 21 اذار/ مارس 2007، لاستعراض تنفيذ الاتفاقية في مناطق لبلدان متضرره في انحاء اخرى غير افريقيا. وبناء على ذلك، ناقشت اللجنة التقارير الوطنية، ونتائج الاجتماعات الاقليمية فى اسيا وامريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وشمال البحر الابيض المتوسط واوروبا الوسطى والشرقية. وتناول الاجتماع ايضا كيفية تحسين الاتصال والمعلومات والابلاغ الوطني، كما استعرضت الأعمال المنجزة خلال السنة الدولية للصحارى والتصحر 2006. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13- عملت الجمعية العالمية للمياه للممثلين المنتخبين والمواطنين على ضم النقابات ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين المعنيين بالمسائل المتعلقة بالمياه من اجل تبادل المعارف حول تعزيز المياه كملك مشترك، المشاركة المدنيه في الحكومة حول قطاع المياه؛ التمويل العام للمياه، وكيفية تنفيذ الحصول على المياه كحق من حقوق الانسان. قام المشاركون والمتحدثون بتعهدات لاحراز تقدم في هذه المجالات وتحسين امكانيه الحصول على المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14- ما مَيز اليوم العالمي للمياه 22 آذار/ مارس لهذه السنة هو دعوه البنك العالمي الى زيادة الاستثمارات من المصادر الخاصة والعامة من أجل تعزيز الأمن المائي في البلدان الناميه، التي تعاني اكثر بسبب ندرة المياه. ويقدر ان يعيش  4 مليار شخص اي نصف سكان العالم في ظل ظروف صعبة بشأن مشكل المياه في عام 2025 ، مع الظروف القاسية خصوصا في افريقيا والشرق الاوسط وجنوب آسيا. الاستثمار الحالي في الدول الناشئة اقتصاديا نحو 80 مليار دولار في السنة. ومن اجل حفز النمو الاقتصادى وخلق امن المياه، يجب أن يصل الاستثمار الى اكثر من الضعف على مدى 20 - 25 سنة، والى نحو 180 بليون دولار في السنة. يعد البنك الدولي اكبر ممول خارجي في قطاع التزويد بالمياه والصرف الصحي في البلدان الناميه، حيث تقدر ميزانيته الحالية في هذا القطاع حوالى 7 مليارات دولار. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- انعقد المؤتمر الدولي حول ادارة احواض الانهار المنظم من طرف المديرية العامة للاشغال العمومية للمياه بالتعاون مع المجلس العالمي للمياه من 22 الى 24 آذار/ مارس 2007 في انطاليا (تركيا). والغرض الرئيسي من هذا المؤتمر هو المساهمة في الاعمال التحضيريه الاقليمية للمنتدى العالمي الخامس للمياه الذي سيعقد في اسطنبول بتركيا في عام 2009. كما سمح المؤتمر بتبادل الخبرات والمعلومات عن المنهجيات والتقنيات المستخدمة في ادارة احواض الانهار حيث شارك 700 مشاركا من 60 بلدا مختلفا في المؤتمر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- كانت للشراكة الفرنسية للمياه ونيلي اولن، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة رغبة بتمييز 22 من ذار/ مارس الماضي، اليوم العالمي للمياه، من خلال التوقيع على الميثاق التأسيسي للشراكة. حيث تظم الشراكه جميع الجهات الفرنسية المعنية بقطاع المياه في الخارج: الدولة، الوكالة الفرنسية للتنمية، السلطات المحلية، مجالس المياه، المؤسسات التجارية، المنظمات غير الحكوميه ومعاهد البحوث. وستمكن فرنسا من المشاركة بقدر اكبر من التنسيق والفعاليه في الاجتماعات والمناقشات المتعلقة بالمياه. الشراكه الفرنسية للمياه لها دور في إحراز تقدم في تدخلات المجتمع الدولي صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- بالنسبة للزراعة الاسبانيه تعد الادارة السليمه للمياه مسالة حاسمة. ففي الواقع حتى اذا كان متوسط كمية الأمطار المتهاطلة في البلاد أمر هام فإن سقوط الأمطار غير موزع بشكل جيد. فسوء التوزيع هذا في الموارد يولد منافسة قوية، على جميع المستويات : المحلية (بين مختلف المستعملين) والاقليمية (بين مناطق مستقلة ذاتيا في نفس الحوض الهيدروغرافي) والوطنية. من خلال برنامج اغوا، تشجع الحكومة الاسبانيه الحالية ادارة المياه مستندة، من جهة، على اقتصاد المياه وتنمية موارد جديدة (اساسا من خلال تحلية مياه البحر)، ومن ناحية اخرى، على تدخيل التكاليف الخارجية التي تعتمد على استخدام الماء. من بين السياستين، تلك التي تسعى إلى مكافحة تبذير المياه هي الأكثر تطورا . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- قبرص: يصل منسوب السدود فى الجزيرة إلى 26 فى المائة فقط، إذ حذر وزير الزراعة القبرصي أن إسراف المياه لم يعد مقبولا. فبمناسبة اليوم العالمي للمياه، أفادت إدارة المياه ان مستوى المياه لهذه السدود هو حاليا 72 مليون متر مكعب، مقارنة مع 135 مليون متر مكعب (49.5 ٪) في نفس الفترة من العام الماضي. وقد اعلنت وزارة الزراعة في 22 اذار/ مارس الماضي عن حملة ضد تبذير المياه بدفع غرامة مالية لكل من يقوم بذلك، ومن المقرر ان تنطلق هذه الحملة في الايام القليلة القادمة. حيث اوضح وزير الزراعة القبرصي ان الغرامات ستصدر من قبل البلديات والشرطة ومسؤولي الوزاره. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

19- لقد حذرت الامم المتحدة أنه يمكن تعرض اكثر من 800 منزل فلسطيني لفياضانات مياه المجاري في شمال غزة اذا ما لم يتم تدعيم على الفور جانب بحيرة تحتوي على مياه غير معالجة. أشارت سلطة المياه الفلسطينية أنه قبل شهرين كانت تأمل ان يبدأ ضخ المياه من اكبر حوض في بيت لاهيا نحو حوضين من تسعة أحواض جديدة في شرق مدينة غزة. وفي إنتظار ذلك، تحاول سلطة المياه الفلسطينية ضخ كمية من المياه بين الاحواض المحلية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- تحدث حاكم منطقة بيت لحم صلاح التاميري عن انشاء محطة لمعالجة المياه المستعمله في وادي نار. وتكلم عن اهمية حل ازمة مياه المجاري والفضلات مؤكدا ان نتائج هذا الاجتماع ينبغي ان تكون توصيات ملموسة لتنفيذ المشاريع التي تعالج هذه المسألة. واضاف ان هذا الاجتماع جاء بمثابة استجابة لمبادره من بلدية القدس التي ستتسلم قيادة هذا المشروع ، طالبا من المشاركين الفلسطينيين التحرك نحو تنفيذ المشروع في المستقبل القريب. المهندس نادر الخطيب، المدير العام لمنظمة المياه وتنمية البيئة شكر الحاكم على هذه المبادرة واشار الى مشاكل المياه والبيئة، موضحا ان الحاله الراهنة ستؤثر على الآبار الجوفية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21- أكد السيد رشيد بالفرج مستشار الوزير المغربي للتخطيط الاقليمي والمياه والبيئة على حلول بديلة لمعالجة أزمة موارد المياه في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من ضمنها المغرب. واعلن مؤخرا ان اقتصاد المياه، من خلال تقديم حوافز مالية للمستهلك وسيلة ضروريه لحمايه و الحفاظ على هذا المورد الحيوي، معتبرا انه من الضروري تفعيل الاستخدام المعقول للمياه في جميع الميادين. وفرة في نفس الاتجاه، اصر السيد بالفرج على ضرورة تشجيع استخدام الوسائل الحديثة لتفادي تبذير المياه ودعم ماليا المشاريع التي تهدف إلى توفير المياه المستخدمة فى الرى واعادة النظر في العمليات الزراعية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- تدل دراسة بحثية انجزت مؤخرا على ان مشكلة التلوث الخطير في المياه الجوفية قد انتشر في جميع انحاء منطقة تل ابيب الكبرى ويغطي مساحات شاسعه من غوش دان، مع عدة مواقع للتلوث. دراسه اجريت على مدى طويل، بالاشتراك مع باحثين من جامعة بن غوريون وهيئة البحوث الزراعية الاسرائيلية، كشفت ان الغازات والمياه الجوفية السامه قد ارتفعت الى السطح. كما بينت البحوث وجود 156مصدر تلوث، بما فيها معامل المعادن، أربعة مرافق imi، مصانع الغراء والأدوية، مصانع الالكترونيات والتنظيف الجاف. ونتيجة للتلوث تم غلق عدة آبار في منطقة غوش دان بعد اكتشاف احتواءها على تركيزات مرتفعة من الملوثات مثل الكروم أو المذيبات trichloroethylene. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23- اتحدت نقابات إسكتلندية عديدة لوقف خصخصه المياه الإسكتلندية. وقد اقترح إعداد خطط عن كيفية تطوير المصالح العموميه لخدمات المياه والنفايات في المستقبل. كما عارضت النقابات خيار ما يسمى بمنهج تبادل المنافع وهي طريقة لتسليم نظام المياه الى فرق دولية صناعية. تدعو النقابات الى ديمقراطية الشركة والمقارنة مع النماذج الدولية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- المملكه المتحدة : فبعد مرور عام حرج من الجفاف، ومنع عمليات السقي وازدياد انشغال المستهلك بمشكل التسربات، تظطر الصناعة الى تجديد جهودها الراميه الى وضع جدول اعمال حول إدارة مستدامة اكثر للمياه. فبالفعل يؤثر تغير المناخ على صناعة المياه و ذلك من توفر الموارد والهيئات الأساسية من خلال العمليات والطلب على التمويل. حيث اقترحت باميلا تايلور، الرئيس التنفيذي لإدارة المياه في المملكه المتحدة : "أن خدمات المياه والصرف الصحي سوف لا تدوم اذا ما لم ناخذ كليا فى الاعتبار الاثار المترتبة على تغير المناخ في التخطيط والاستثمار". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- أعطى وزير التنمية الهولندي في 22 اذار/ مارس، اليوم العالمي للمياه، اشارة الإنطلاقة لاول ثلاثة مشاريع دولية حول المياه التي ستقوم بتسييرها رابطة مجالس المياه. فقد بدأت المشاريع في نيكاراغوا وجنوب افريقيا والمجر بهدف ضمان ادارة افضل للمياه وزيادة فرص الحصول على مياه الشرب النقيه والصرف الصحي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26- قدمت ستارا زاغورا شركة المياه الاقليمية طلب للحصول على قرض من البنك الأوروبي للانشاء والتعمير وتنوي استخدام القرض في مشروع ترميم شبكة توزيع المياه لشركة ستارا زاغورا للتزويد بالمياه وقنوات الصرف ( "زاغورا شركة المياه الاقليمية" او "الشركة"). سيتم تنفيذ المشروع المقترح على مرحلتين، المرحلة الاولى فى عام 2007 والمرحلة الثانية في عام 2008. تقدر القيمة الإجمالية له ب 11.6 مليون يورو ما يعادل السلع والاشغال والخدمات الاستشاريه، التي اقترح تمويلها من قبل البنك والشركة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- ينسحب النرويج من مخطط للجدل تعزز فيه الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال الخدمات العامة، بما في ذلك المياه في البلدان الناميه، وذلك بعد إصدار تقريرا انتقاديا من طرف حركة التنمية العالمية لبريطانيا والرابطه النرويجيه للدراسات الدولية حول المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- مشروع بقيمة 184 مليون دولار لتوفير الحمايه من الفيضانات لاكثر من 2.5 مليون شخص فى عدة مدن ومستوطنات في اقاليم سلاسكيي اوبولسكييه ودولنوسلاسكيي. كما سيدعم ايضا تعزيز "ممرات بيئية" في واد أودرا الذي يوفر مأوى للكثير من الأنواع  بما في ذلك الاسماك المهاجره، وهو بمثابة طريق هام للهجرة بين الشمال والجنوب للعديد من أنواع الطيور فضلا عن بعض الثدييات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29- صربيا : سيدعم المشروع اصلاح السياسة والقطاع بتمويل انشطه مختارة ذات اولوية عالية التي تعمل على تعزيز استدامة اجتماعية واقتصادية، وخصوصا في مجال الري والصرف الصحي. وبالاضافة الى ذلك، سيستمر هذا المشروع في تعزيز القدرات الاستراتيجيه للداو في هذا المجال من خلال توفير المساعدة التقنيه والحث على الحوار مع المجتمع الدولى على زيادة الالتزام نحو افضل توازنا ومشاركة في ادارة الموارد المائية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- أدى اليوم العالمي للمياه الى الكثير من التصريحات والوعود للعمل لصالح الحق في الماء: وفي رسالة وجهها البابا بينيدكت السادس عشر الى مدير منظمة الاغذيه والزراعة، ذكر فيها ان الحق في الماء هو حق عالمي وغير قابل للتصرف. قامت وزارة البيئة والتنمية المستدامة الفرنسية بتنظيم حوار حول "الحق في المياه وكيفية تحقيق اهداف الالفية للتنمية". هيلفيطاس، منظمة سويسريه كبيرة معنية بالمساعدات في مجال التنمية، أطلقت فعالية "من أجل الشرب 2007" (22-29 مارس). كان الحق في المياه ايضا احد المواضيع الرئيسية للجمعية العالمية للمسؤولين المنتخبين والمواطنين من اجل المياه، التي عقدت في مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل. كان هدف المشاركون هو كسب الاعتراف بهذا الحق على المستوى الدولي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- في كلمة القاها بمناسبه اليوم العالمي للمياه في 22 اذار/ مارس 2007، اعلن الوزير الهولندي الجديد للتعاون الانمائي، بيرت كونديرز، عن طلبه الصارم في أن تلعب هولندا دور بارز في الحصول على الحق في المياه المعترف به كحق من حقوق الانسان. حيث أكد أنه ضروري لجعل مسألة المياه اولويه سياسية. كما يطلب أيضا من السفارات الهولنديه أن تشدد فكرة الحق في الماء على مستوى البلد. فهولندا تساهم في ذلك من خلال برنامجها حول توفير ل 50 مليون شخص إمكانية الحصول على مياه الشرب والمرافق الصحية بحلول عام 2015. إلى حد الان تم توقيع عقود لمشاريع توفير المياه الصالحة للشرب لنحو 32 مليون نسمة والصرف الصحى الى 25 مليون نسمة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- أعلنت الجمعية العامة للامم المتحدة أن سنة 2008 هي "السنة الدولية للتطهير". حيث ستكون ادارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للامم المتحدة بمثابة مركز تنسيق للسنة، ووضع مقترحات بشأن الانشطه ومصادر التمويل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33- في محاولة لتقليص الفرق في مجال العلوم والتكنولوجيا بين الدول العربية والدول الصناعية، وافق الزعماء العرب على وضع خطة عشريه حول البحث العلمي والتنمية. حيث تم التوقيع على هذه الخطة خلال القمة التي دامت يومين  28-29 اذار/ مارس الماضي  في الرياض بالمملكه العربية والتي جمعت 22 دولة عضو في الجامعة العربية. إذ تدعو الدول العربية الى انفاق 2.5 فى المائة من ناتجها المحلي الاجمالي في مجال البحث والتطوير على مدى العشر سنوات القادمة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34- اثبت مشروع مدعم من وكالة الفضاء الاوروبية - الايسا كيف بالإستطاعة سواتل رصد الارض أن تساعد فى وضع اجراءات المطابقة- على المزارعين احترام مجموعة من المعايير حول الحفاظ على البيئة والحيوانات لتلقي التمويل الكامل من الاتحاد الاوروبى، بما في ذلك اصلاحات السياسة الزراعية المشتركة لعام 2003. هذا المشروع ممول من طرف برنامج لتنمية سوق رصد الارض من وكالة الفضاء الاوروبية، يهدف إلى تطوير بيانات رصد الارض ضمن الممارسات التجارية، منفذة من طرف شركة متخصصه في مجال الاستشعار البعدي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35- بعد ذوبان الثلوج في فصل الربيع تأخذ المياه مجراها نحو نهر في منطقة بحر البلطيق، حيث تقوم السواتل برصد وتصوير عملية ذوبان الثلوج لمساعدة السلطات المحلية على ادارة التزويد بالمياه وللتنبؤ والاستعداد للفيضانات. الاستشعار البعدي الفضائي هو التقنيه الوحيدة القادرة على توفير نظرة شاملة ومفصلة على هذه المنطقة الواسعة. يقوم معهد البيئة الفنلندي (syke) باستخدام صور من سواتل رصد الأرض من أجل توفير خرائط للثلوج في السويد، فنلندا، استونيا، ليتونيا، ليتوانيا وأنحاء من روسيا الغربية وبيلاروس ابتداءا من اذار/ مارس وحتى نهاية مايو. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- من 23 الى 27 نيسان/ ابريل في مونترو، سويسرا، سيحضر اكثر من 900 باحث علمي من جميع انحاء العالم ندوة انفيسات 2007 لاستعراض وعرض النتائج لسواتل رصد الارض من وكالة الفضاء الاوروبية وخاصة ساتل انفيسات. كما ستقدم الندوة دورة مخصصة لاستخدام رصد الارض في دعم الاتفاقيات الدولية حول البيئة بالتعاون الوثيق مع وكالات الامم المتحدة، والبرنامج العالمي للبحوث حول المناخ والبرنامج الدولي للغلاف الارضي والمحيط الحيوي، وجهات رئيسية اخرى من مؤسسات دولية واوروبية، مثل الوكالة الاوروبية للبيئة. دورة استثنائية مقررة حول برنامج غميس يوم الخميس 26 ابريل لعرض الوضع الحالي عن برنامج غميس الذي يقوده الاتحاد الاوروبي وعنصر الفضاء المسير من طرف وكاله الفضاء الاوروبية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

37- بعد ان شغل منصب رئيس المركز العالمي للبيانات المتعلقة بجريان المياه منذ يوليو 2000 ارتقي الدكتور توماس مورر رئيسا لمعهد  M2 BGF(حصيلة المياه، التنبؤ والتوقعات). الرئيس الجديد للمركز العالمي للبيانات المتعلقة بجريان المياه هو السيد اولريش لوزر، الذي كان حتى مؤخرا مسؤولا عن ادارة قاعدة البيانات الوطنية حول نوعية المياه لجنوب افريقيا في هيئة شؤون المياه والغابات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- الجائزة السويسريه لإعادة الموارد حول إدارة مستدامة لأحواض المياه : تقدر القيمة الإجمالية للجائزة الدولية لإعادة الموارد بمبلغ 150000 دولارا وتمنح لمشروع واحد او عدة مشاريع مختارة من طرف لجنة تحكيم دولية. أطلقت في 2002، جائزة إعادة الموارد هي جائزة حول قيادة في تنفيذ مبادئ الاستدامه في ادارة أحواض المياه. وتمنح الجائزة نقدا حصرا لانشطه تنفيذ المشروع وليس لبناء او تعزيز المؤسسات التي تقدم طلبا. (آخر أجل لتقديم الطلبات: 31 ايار/ مايو 2007). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

39- معجم ومقدمة حول حوكمة عالمية للبيئة : يقدم الكتاب تأليفا لأكثر من 5000 مفرد، منظمة ومختصر، مستمد من مئات المصادر الرسمية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- لقد أصدر فريق التقييم المستقل للبنك الدولي تقريرا جديدا بعنوان 'امكانيه تطوير برامج اقليميه ،' افضل تقييم شامل لبرامج اقليميه حتى اليوم. ويخلص التقرير الى ان برامج التنمية عبر الحدود يمكن أن تمد بنتائج قويه، مثل توفير الطاقة الموثوقه، وادارة الموارد المائية المشتركة ، وتعزيز الحمايه البيئية ومكافحة انتشار الامراض المتنقلة. البرامج الحالية قد برهنت فعاليتها، ولكن الدعم الشامل للتعاون الاقليمي محدود وبرامج التخطيط غالبا ما تفتقر الى ما يكفي لجعلها مستدامه. وخلال العشرية الماضية، حوالى 3 في المائة فقط من المساعدات الإجمالية الدولية للتنمية وجهت لبرامج اقليميه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41- أخطار الفيضانات لسكان المناطق الحضرية في العالم النامي: اكتشفت دراسة ستنشر في مجلة البيئة والتحضر الشهر المقبل، ان السكان في آسيا اكثر عرضة للفيضانات، أين يعيش العديد من الناس في سهول الفيضان لانهار رئيسية والمعرضه للاعاصير فى المناطق الساحليه. تدعو الدراسة الى اتخاذ اجراءات للحد من آثار تغير المناخ، من أجل مساعدة السكان على النزوح بعيدا عن المناطق الخطرة وتعديل المستوطنات الحضرية للتقليل من خطرها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- الذهب الازرق، blog الشراكه الاوروبية للمياه: يعد أرضية لتبادل الآراء، وايجاد حلول لتحديات المياه في معظم انحاء اوروبا والحث على التعاون والشراكات التي أطلقتها الشراكه الاوروبية للمياه. كما يشكل أرضية لتقارير بعض الصحفيين حول قضايا المياه للوصول الى مجتمع المهتمين حقا بقضايا المياه. كما يرحب الذهب الازرق بالمساهمات من طرف الجميع ويدعو ويحث المساهمين إلى النظر إلى blog باعتباره أكثر من مجرد بريد إلكتروني. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43- توفر النشرة الاخباريه رقم 23 لشهر مارس 2007 للمجلس الدولي للمياه على شبكة الانترنت. أصدرت مديرية المجلس الدولي للمياه نشرة اخباريه تتضمن تقارير عن النشاط واعلانات حول اللقاءات ومختلف المعلومات عن الأعضاء. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

44- تقرير خاص لمجلة إيدي تحت عنوان: المياه والمياه المستعملة : هذا التقرير الخاص الشهري الصادر مؤخرا يتضمن لمحة عن اكبر سوق تجارية للصناعات البريطانية في مجال المياه، والمعرض الدولي للمياه والروافد، الذي يشرع في افتتاحه بناك في برمنغهام في أول ايار/ مايو. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

45- لقد نشر برغان بوكس، بالاشتراك مع اليونسكو، عنوانين ذوي اهميه خاصة بالنسبة ليوم المياه العالمي. التقرير الأول عن تنمية المياه - الماء من اجل الناس - الماء من أجل الحياة (2003) تم إعداده بناءا على قمة الأرض - ريو، 1992. وعقب هذا تقرير عن: المياه - مسؤولية مشتركة (2006) الذي واصل في الإنشاء و التطوير من خلاصات التقرير الاول. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46- التغير العالمي والأنظمة الايكولوجيه : كيف تعالج مشاريع البرنامج الاطاري السادس مسألة التنمية المستدامة : البرنامج الاطاري السادس للأبحاث الذي ابتدأ في 2002 يساهم في فهمنا المتزايد للتغير البيئي والتنمية المستدامة. الموضوع الثانوي ذو اولويه لدى البرنامج الاطاري السادس، "التغير العالمي والأنظمة الايكولوجيه"، يجمع شركاء دوليين من مختلف انحاء العالم حول 280 مشروعا. إذ يركز البحث على آليات وتأثيرات التغير البيئي العالمي وكذلك استراتيجيات عملية وأدوات للتنمية المستدامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47- النشرة الاخباريه 15 من إصدار مركز برلين للكفاءة في مجال المياه: الذي يعد شركة لشراكة بين القطاعين العام والخاص. يعتبر مركز برلين للكفاءة في مجال المياه نواة الشبكة في تعزيز موقف برلين كمركز دولي في مجال تكنولوجيا المياه والاقتصاد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48- GEMS/Water من برنامج الأمم المتحدة للبيئة أعلن عن إصدار لمحة عن نوعية المياه: هذه اللمحة عن نوعية المياه أعلن عنها كجزء من الاحتفال باليوم العالمي للمياه، حيث تعطي نظرة سريعة على القضايا الرئيسية لنوعية المياه فيما يتعلق بتحقيق الأهداف الدولية حول المياه، الصرف الصحي والتنوع البيولوجي. ويلاحظ أن ثمة تهديدات كبيرة على نوعية المياه تتراوح من تغير المناخ إلى الأنواع الإجتياحية، ومن الجراثيم المائية المسببة للأمراض إلى الملوثات الكيميائية. لمحة عن نوعية المياه متوفرة باللغه الانكليزيه على العنوان:http://www.gemswater.org/  يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- إصدار جديد من UKWIR : قبول الزبائن للماء : يعالج نهج لوضع المداخلات والبحث عن التمويل لمعالجة الجوانب الجمالية لنوعية المياه الصالحة للشرب. تشمل هذه الجوانب إزالة اللون والجسيمات، الطعم، الرائحة والصلابة. ويتضمن التقرير نتائج التشاور مع المنظمين ودراسة تحقيقية حول الصناعة فيما يتعلق بالتطلعات والممارسه الحالية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

50- مؤشرات استدامه موارد المياه الجوفية: يعود القيام بإعداد مؤشرات المياه الجوفية إلى اليونسكو في اطار المرحلة السادسه من البرنامج الهيدرولوجي الدولي، موضوع 2 : الديناميكية المتكامله لأحواض المياه والطبقات الجوفية. حيث قدم الفريق العامل حول مؤشرات المياه الجوفية استعراضا شاملا للقضايا المشار إليها في اول تقرير حول التنمية العالمية للمياه، وفي البداية، حافظ الفريق على ضرورة اتخاذ افق طويل المدى في وضع المؤشرات للمياه الجوفية. المؤشرات المقترحة في هذا التقرير، بالرغم من أنها بسيطة، فهي على حد سواء ذات أساس علمي ولها صلة بالسياسه. تشكل مجموعة المؤشرات للمياه الجوفية الواردة في هذا التقرير قائمة قصيرة مستمده من اكثر من مئة مؤشر ذهني متعلق بالمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

51- أجرة - انشاء أجرة مدفوعة لخدمات أحواض المياه : اطلق هذا التقرير في اليوم العالمي للمياه، 22 آذار/ مارس 2007 من طرف الاتحاد IUNC. وهو يحدد كيف ينبغي انشاء سوق المياه وخطط الدفع بهدف الحفاظ على موارد المياه وتوفير امثلة من أنظمة سابقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

52- أنظمة إعادة الشحن لحماية وتعزيز موارد المياه الجوفية : بمساندة تحرير من مركز برلين للكفاءة في مجال المياه كان إتمام مقررات مؤتمر إسمار5 في نهاية عام 2006. من 1000 صفحة، يقدم أكثر من 60 باحثا من 44 دولة نظرة شاملة مفصلة للوضع الحالي في مجال ادارة أنظمة إعادة الشحن للمياه الجوفية. وينقسم التقرير الى 7 مواضيع رئيسية هي : أنظمة إعادة الشحن، كيمياء الأرض خلال عمليات التسلل والتدفق، جوانب نموذجية وعلم السوائل المتحركة للمياه الجوفية، جوانب صحية، اثار معرقلة، دراسات حالة، واستدامه ادارة أنظمة إعادة الشحن. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

53- برنامج الامم المتحدة للبيئة يستحدث سياسة واستراتيجية المياه للفترة 2007-2012 : تشير السياسة الجديدة ضمن مبادئها النظريه  إلى القضايا حول التنمية الاجتماعية والاقتصادية وكذلك الحد من الفقر، وتوصي بأنه، أينما كان اعتماد خصخصه خدمات المياه، على الاطر التنظيمية والقانونية والمؤسساتية أن توضع لضمان حمايه الموارد الطبيعيه، وأن لا تأثر على الفقراء سلبا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

54- اقتراح انشاء المركز الاقليمي التابع للبرنامج الهيدرولوجي الدولي للدراسة العلميه فى مجال ادارة موارد المياه الجوفية المشتركة تحت رعايه اليونسكو والمنظمه العالمية للارصاد الجوية في طرابلس، ليبيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55- العدد رقم 68 من نشرة الاستشعار البعدي الفضائي : تم إصدار "نشرة الاستشعار البعدي الفضائي - ريسو". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

56- سوغرياه : الرسالة الدولية رقم 15 لشهر مارس 2007 : من بين المواضيع لهذا العدد : - قطر : استراتيجية وطنية لادارة وتنمية الموارد المائية. - الجزائر : دراسة لحصر وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للري. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إعلانات:
=================================================

57- تقرر مستقبل لايف + : رحبت اللجنة الاوروبية بالاتفاق السياسي النهائي حول قوانين لايف +. الميزانيه الاجماليه المتوقعة للايف + تقارب 1.9 بليون يورو للفترة 2007-2013. 78 ٪ من الميزانيه مخصصه لمنح مشاريع عمل و 50 ٪ على الاقل من هذا المبلغ خصصت لتنفق في جزء "الطبيعة والتنوع البيولوجي" من البرنامج. من المتوقع ان يدخل التنظيم القانوني للايف + حيز التنفيذ بحلول ايلول/ سبتمبر 2007. تقوم اللجنة حاليا بإعداد مجموعة معلومات عن لايف + للمرشحين (دليل الطلب، استمارات الطلب، دليل االتقييم، نموذج لإتفاق منحة والاحكام المشتركة). ستفتح أولى إعلانات الخاصة بالاقتراحات من المحتمل في خريف 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

58- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

59- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- (إعلان عام 1) التغذية، الزراعة والصيد البحري، والتكنولوجيا الحيوية: إعلان يعين ب: FP7-KBBE-2007-1، الميزانية المخصصة: 192 مليون يورو. يتضمن هذا الإعلان المواضيع التالية : النشاط :1.2 الإنتاج والإدارة المستدامة للموارد البيولوجية للأرض والغابات والبيئات المائية. آخر أجل للتسجيل: 2 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

60- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لباحثين مبتدئين أحرار من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث: إعلان يعين ب: ERC-2007-StG، الميزانية المخصصة: 289 مليون يورو. الهدف من هذه المنح المقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث هي توفير الدعم الكافي للباحثين الممتازين ذوي التكوين المستقل، أيا كانت جنسيتهم، ينتمون أو يتنقلون في منطقة الاتحاد الأوروبي والبلدان المشتركة، وهم في مرحلة تأسيس وقيادة أول فريق بحث لهم أو تنفيذ برنامج. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

61- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- شبكة التكوين الأولي ماري كوري: إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-1-1-ITN، الميزانية المخصصة: 240 مليون يورو. سينفذ العمل بتدعيم، في إطار تنافسي، لشبكات مختارة من هيئات لمختلف الدول المشاركة في التدريب حول البحوث. ستنشأ الشبكات وفقا لبرنامج مشترك للتدريب حول البحوث استجابة للاحتياجات التدريبية المحددة في مجالات علميه وتكنولوجيه معينة. آخر أجل للتسجيل: 07 مايو 2007، و 25 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

62- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- بيئة (بما في ذلك التغير المناخي) :إعلان يعين ب: FP7-ENV-2007-1، الميزانية المخصصة: 200 مليون يورو. آخر أجل للتسجيلات 2 مايو2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

63- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من الجمهورية التشيكية. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من الجمهورية التشيكية بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

64- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من المجر. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من المجر بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

65- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء"  من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

66- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "المناخ" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

67- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- إعلان 2007 حول شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية وأكثر: إعلان يعين ب: FP7-ERANET-2007-RTD، الميزانية المخصصة: 28.9 مليون يورو. هذا الإعلان من برنامج شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية يغطي الندوات وغيرها من أعمال الدعم. آخر أجل للتسجيلات: 31 جويلية 2007 على الساعة 17:00 (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

68- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PEOPLE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

69- تقرير البنك الدولي عن المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا : مناقشة نتائج التقرير. أصدر البنك الدولي يوم  11 اذار/ مارس الماضي بالقاهرة تقريرا إقليميا جديدا عن المياه تحت عنوان: الاستفادة المثلى من ندرة المياه" ويعد هذا التقرير الخامس في سلسلة التقارير التي يصدرها البنك الدولي عن التحديات الرئيسية في المنطقة. يناقش التقرير الإقليمي ضرورة تناول الحلول الخاصة بإدارة المياه في إطار السياسات الاقتصادية الأوسع نطاقا والخاصة بالمنطقة. المناقشة مفتوحة حول نتائج هذا التقرير لمن يرغب في تقديم ردود فعل في هذا المنتدى (عن طريق التسجيل في الموقع بعد انشاء حساب مع نسخة الى Julia Bucknall (من البنك الدولي)، التي ستقوم بالرد على كل إرسال / أو بالتلخيص في النهاية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

70- إعلان عن مشاركة في تحرير عدد خاص حول "الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة" : الغرض من هذه الطبعة الخاصة هو فهم الجوانب الأساسية للإدارة المستدامة حول الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة، إنشاء نماذج رياضية و فيزيائية جديدة بواسطة الآلات الحديثة لأنظمة الهندسة، علوم الإدارة، وتكنولوجيات الإعلام، ومحاولة تعيين ما هو ضروري لتحسين إدارة فعالة للموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة. مقالات مقترحة لتقديم الطلبات، المخطوطات اليدوية يمكن أن تكون تقنية، نظرية، دراسة حالات سياسية أو تطبيقية، تقييم وتقارير. آخر أجل لتقديم الطلبات: 15 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

71- إعلان عن مشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية حول النماذج والامتثال في القرن الحادي والعشرين : الجمعية المصرية للموارد المائية، تدعوكم للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية، من 25 إلى 27  ديسمبر 2007 بمكتبة ألكسندرينة، بالإسكندرية، مصر. يجب إرسال الملخصات التي لا تتعدى 300 كلمة عن طريق البريد، الفاكس والبريد الإلكتروني أو عبر موقعنا على الشبكة في اقرب أجل ممكن. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

72- عدد خاص بالمياه لمجلة التنمية : 'التنمية' هي المجلة الرائدة للجمعية من أجل التنمية الدولية (www.sidint.org / التنمية) التي تم  نشرها فصليا من طرف بالغريف ماكميلان، لندن. ذات جمهور دولي واسع ومتنوع من الباحثين الناشطين والاكاديميين وصانعي السياسات واعضاء المجتمع المحلى والمنظمات غير الحكوميه والجمهور العام المهتمين والعاملين في مجال التنمية. مجلة التنمية تهتم ايضا بنشر ملخصات قصيرة (250 كلمة) لشبكات ومؤسسات تخص المياه لتظم في قسم نافذة على العالم واستعراضات قصيرة لكتب (5-600 عبارة) عن الماء ، حالة أمثلة عن المبادرات المحلية لادارة المياه وقصص عن النضال في مجال المياه من مختلف انحاء العالم، وإجراء مقابلات مع نشطاء المياه. خلاصة وسيرة موجزة : 4 ايار/ مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

73- دعوة إلى تقديم أوراق إلى المجلة العربية للمياه: المجلة العربية للمياه هي مجلة علمية محكمة، تصدر مرتين في السنة من قبل المجلس العربي للمياه بهدف وضع الحلول لقضايا المياه العربية والمشتركة من خلال نشر الأبحاث العلمية التي تتناول الإدارة المتكاملة للموارد المائية وسياسات الماء وقضايا المياه المشتركة ودبلوماسية المياه وفض النزاعات المائية، وتتناول المجلة القضايا التقليدية المتعلقة باستعمالات المياه في مجالات مختلفة: الحضرية والصناعية والزراعية و غيرها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

74- إعلان عن مشاركة - بتقديم ملخصات الى باور- جين الشرق الاوسط 2008 : الذي سيقام ايام 4-6 فبراير 2008 ، بمركز المعارض الدولي للبحرين، المنامة (البحرين)، تحت رعايه صاحب سمو الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين. اللجنة الاستشاريه لباور- جين الشرق الاوسط - المؤتمر و المعرض الرائدين في مجال الطاقة في الشرق الاوسط، تكنولوجيات و تطوير صناعة المياه - يقبل اليوم ملخصات عن مؤتمر الشرق الاوسط 2008. المهتمين مدعوون الى تقديم ملخص عن باور- جين الشرق الأوسط 2008، وتبادل ما لهم من معارف وخبرات وافكار مع صناع القرار تقنيين وإستراتيجيين و مع كذلك مختصين في وضع الخطط. آخر أجل  لتقديم الملخصات: 18 ايار/ مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

75- إعلان عن مشاركة في المؤتمرالاول ل IWA حول المرافق الخاصة بربط الزبون بشبكة المياه : ربط الزبون بشبكة المياه هو محور موضوع اول مؤتمر أوروبي ل IWA حول مصلحة الخدمات لقطاع التزويد بالمياه والصرف الصحي. سيعقد هذا المؤتمر في ماستريخت ايام 14-16 يونيو 2007. ستكون العروض المقدمة حول ارضاء الزبون، التكلفه والتنظيم، تحديد المعايير، التكنولوجيات الجديدة، إدارة المخاطر والقبول العمومي، التسويق وخدمات مساعدة الزبائن. تقديم العروض إلى غاية 15 ايار/ مايو 2007. إن تم اختيارها، يجب تقديم مخطوطة يدوية كاملة لتدرج في ملخصات المؤتمر. مجموعة مختارة من عروض وملصقات سيتم استعراضها لتنشر في مجلة IWA  لعلوم المياه والتكنولوجيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

76- إعلان عن مشاركة في مؤتمر تحت موضوع: "هل يمكن أن تكون موارد المياه مستدامة في الأراضي الجافه ؟ تحديات الحاضر والمستقبل": هذا المؤتمر الذي سيعقد في عمان (الأردن) يومي : 10-12 كانون الاول/ ديسمبر 2007 ، يسعى الى ابراز جهود البحث في تطوير ادارة اقليمية متكاملة للموارد المائية وأدوات لقياس كمًَا مدى تأثير استخدام المياه والتصرف فيها، نماذج اقتصادية وايكولوجيه، وجهة اقليمية و حوكمة المياه، فرص التعاون والتحديات، الاولويات ، ودور الجهات المعنية. آخر أجل  لتقديم الملخصات: 27 نيسان 2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.
 

77- دراسة استطلاعيه : الأنظمة الايكولوجيه للمياه، الفقر و تغير المناخ : يقوم المعهد الدولي للبيئة والتنمية باجراء دراسة استطلاعيه لصالح ادارة التنمية الدولية في المملكه المتحدة حول خدمات الأنظمة الايكولوجيه للمياه للمياهوالحد من الفقر في سياق تغير المناخ. ويهدف العمل الى تحديد مجالات البحوث الاساسية وآليات التنفيذ. وسوف تعمل الدراسة على ذلك عن طريق الحصول على آراء الجهات المعنية  دوليا. وهذا يوفر فرصة لتشكيل برنامج مفيد للبحوث وايصالها لتحقيق التأثير الامثل. التاريخ النهائي: 30 نيسان / ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

78- تأجيل جديد لتقديم ملخصات عن المؤتمر العالمي الثالث عشر للمياه: 31 اب / اغسطس 2007. سينعقد هذا المؤتمر في مونبلييه بفرنسا من 1 إلى 4 سبتمبر 2008. سيكون الموضوع الرئيسي لهذا المؤتمر 'التغيرات العالمية وموارد المياه : مواجهة الظغوطات الواسعة والمتنوعة'. يهدف المؤتمر الى تحسين المعارف وزيادة الوعي العالمي لتأثير التغيرات العالمية على الموارد المائية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

79- اعلان اول عن ندوة دولية حول ادارة الرواسب : ستستعرض الندوة آخر التطورات حول ادارة الرواسب ذات علاقة بالأبحاث والتركيز على جوانب هندسية. وسيتيح للخبراء والمهندسين من جميع انحاء العالم فرصة فريدة للالتقاء وتبادل الخبرات. ان لجنة التنظيم تدعو باخلاص الى حضور الندوة، التي ستعقد في 10و 12 يوليو 2008 في مدينة ليل، بفرنسا. ان كنتم تودون تقديم عرض يرجى إرسال الملخص الى اللجنة التنظيمية إلى غاية 27 يونيو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

80- أصدر المؤتمر الدولي حول : "المياه والنفايات" إعلان عن مشاركة لتكون في 15 ايلول/ سبتمبر 2007. وهذا المؤتمر الذي سيعقد في وجدة (المغرب) في 22 و 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007، سيكون مناسبة للباحثين ولمختلف العاملين في مجال ادارة النفايات الصلبه والسوائل (الجامعات، متخذي القرارات، المخططين، ملاك المباني، المختبرات، المقاولين، وادارات الهندسة والتصميم الخ)، لمناقشة المحاور الاستراتيجيه ذات الاولوية والاهداف المشتركة للعمل على وضع استراتيجية تهدف الى تعزيز تبادل المعرفة بين المغاربه وفرق أجنبية في مجال البحوث. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

81- إعلان عن مشاركة في المؤتمر: "نقل المواد الصلبه وادارة الرواسب في البيئات الطبيعيه والحضريه". ينظم هذا المؤتمر في 28 - 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 في ليون. آخر أجل  لتقديم الملخصات : 14 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

82- اطلاق اعلان اول عن اول ورشة عمل في اطار مشروع ميليا حول "ثقافة المياه وصراع المياه في منطقة البحر المتوسط" الذي سيحتفل به في تونس في الفترة من 22 الى 26 من تشرين الثاني/ نوفمبر. تسعى  ورشة العمل على ان يتعاون باحثون علميون وصانعي القرارات وواضعي السياسات، ومستخدمي المياه والمنظمات غير الحكوميه والمنظمات ذات الصلة بالمجال من جميع بلدان حوض البحر الابيض المتوسط لمناقشة وتبادل الاراء والخبرات بشأن ثقافة المياه ومنع الصراع على المياه، مع الأخذ بعين الإعتبارالشروط من وجهة نظر تاريخية واقتصادية واجتماعية وإمكانية تطبيق المبادئ المتعلقة بالتوجيه الاطاري للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

83- الدورة التدريبية الرابعة لإيمواتر عبر شبكة الإنترنت : سيتم التدريب في بولونيا بإيطاليا في الفترة ما بين 10 و 22 يونيو 2007 حيث تقدم الدورة دروس لمحترفين في مجال إدارة و معالجة مياه الصرف من الأردن، لبنان، فلسطين وتركيا. والغاية من هذا التكوين هي تحسين نقل المعرفة و المهارة، تناول التكنولوجيات المنخفضة التكلفة وسهلة الإدارة من الناحية النظرية والناحية العملية ، وتدريب تشغيل وإدارة ووتبس، مع التركيز على تخطيط وإستراتيجية حل المشاكل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

84- تقدم جامعة برن للعلوم التطبيقية في سويسرا شهادة الدراسات العليا حول "الإدارة المتكاملة للموارد المائية في سياق البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية ". ستجري الدروس خلال الأسبوع الأخير من أغسطس والأسبوع الأول من سبتمبر 2007، على التوالي عام 2008. آخر أجل للتسجيل : 31 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

85- ينظم المكتب الدولي للمياه عن طريق مركزه الوطني للتدريب في مجالات المياه يوما دراسيا تحت عنوان: "عمليات معالجة الطمي في التجمعات السكانية الصغرى"، و سينعقد هذا اليوم الدراسي في مدينة ليون الفرنسية يوم 31 مايو/أيار 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث
=================================================

[2007/05/31 - 2007/05/31] ورشة عمل حول  رصد الارض في اطار مبادرة جيمس وجيوس، بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/29 - 2007/05/31] مؤتمر عالمي حول الطاقة الكهرو-مائية المستدامة المتطورة، انطاليا، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/29 -2007/06/01] المعرض التجارى الدولى الخامس والمؤتمر حول ادارة النفايات : وايستيك - 2007، موسكو، روسيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/28 - 2007/05/30] ورشة العمل الخامسة عشرة حول النيتروجين، للييدا، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/24 - 2007/05/25] الدورة الدراسية القصيرة الدولية الثانية: تقدم العلوم في مجال عمليات التصريف الحضري من حوض المجرى المائي الى التقاط المياه، ريند، ايطاليا
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/24 -  2007/05/26] مؤتمر دولي عن تكنولوجيات معالجة المياه الصناعية وإعادة استخدامها في منطقة البحر الابيض المتوسط، جربة، تونس.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/24 - 2007/05/26] مؤتمر امستردام 2007 عن الابعاد الانسانيه للتغير البيئى العالمى : حوكمة نظام الأرض، أمستردام، هولندا
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/23 - 2007/05/25] المؤتمر الدولي الرابع لادارة احواض الانهار، كوس، اليونان
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/21 - 2007/05/23] المؤتمر الدولي الرابع للادارة المستدامة لموارد المياه، كوس، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/21 - 2007/05/23] مؤتمر ومعرض البيئة 2007 : المؤتمر الدولي الخامس والمعرض لتكنولوجيات البيئة، الإدارة والتمويل، القاهرة، مصر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/21 - 2007/05/22] ورشة عمل عن تلوث مياه ما عبر الحدود، مسؤولية وتعويض : التحديات والفرص، بودابست، المجر
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/18 - 2007/05/19] ورشة عمل cmu حول ادارة المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فالنسيا، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/17 - 2007/05/18] أول ورشة عمل موضوعية عن تنسيق الإتحاد الاوروبي حول عملية ريسكبايس : (المراقبة والتقييم لملوثات النهر : خطوة نحو تنفيذ خطط ادارة قائمة على المخاطر. دراسات حالة احواض الانهار البرتغاليه)، لشبونة، البرتغال.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/15 - 2007/05/15] ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بالأردن، عمان ، الأردن.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/15 - 2007/05/17] المؤتمر الدولي الرابع لرابطة المياه حول الاغشيه في معالجة المياه والمياه المستعملة، هاروغاتي، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/14 - 2008/05/18] ورشة عمل عن علوم فيزياء تسونامي وتقدير المخاطر : اساليب ادارة المخاطر والكوارث، تريست، ايطاليا
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/14 - 2007/05/15] الحدث النهائي لواترسكيتش: ندوة اوروبيه حول مناهج التخطيط الفضائي في الادارة المستدامة لاحواض الانهار، روفانيمي، بفنلندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/13 - 2007/05/13] ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بفلسطين، رام الله ، فلسطين.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/10 - 2007/05/10] ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بقبرص، نيقوسيا ، قبرص.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.  

[2007/05/08 - 2007/05/11] المؤتمر الدولي العاشر لأجيل حول علوم المعلومات الجغرافية ،الأبورغ، الدانمرك.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/07 - 2007/05/08] ادست2007 : المؤتمر الدولي الثالث ومعرض : تكنولوجيا تحلية المياه واعادة استخدامها، شرم الشيخ ، مصر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/07 - 2007/05/07] اول إجتماع لفريق العمل حول الفيضانات، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/03 - 2007/05/04] الإجتماع السادس لحلقة البرلمانيين المتوسطيين من أجل التنمية المستدامة، جزيرة كورفو، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/02 - 2007/05/04] ورشة عمل حول "هل بإمكان الاقتصاد أن يساعد بدعم افضل في صنع القرارات بشأن سياسة المياه؟ حصيلة السنوات الخمس الأولى من تنفيذ التوجيه الإطاري للمياه "، الالزاس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/05/01 - 2007/05/03] IWEX 2007 : جزء من استدامة حية : اكبر منتدى في المملكه المتحدة للمهنيين في مجال المياه والمياه المستعملة، برمنغهام ، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================

تقديم شامل لسميد (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية (برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
مواقع ذات أهمية: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم متعدد اللغات عن المياه لسميد (متوفر باللغات الانجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية والإيطالية)
القاعدة المعلوماتية
لسميد حول المشاريع الخاصة بالمياه
التشريع الدولي في ميدان المياه
من يفعل ماذا ؟
برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
منتدى حوار ,
أسئلة يتكرر طرحها (
ميدويب، ندرة المياه، المياه الجوفية، إعادة استعمال المياه الصرف، تحلية، معطيات فضائية، ...إلخ)
بحث عن معلومات  في
موقع الواب لسميد
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد (مرسلة إلى 13281 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.