Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash n°52, October 2007

Released 16/11/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الثانية و الخمسون، أكتوبر 2007

 OIEAU و CEDEX ،SOGESID،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية للإمويس بدعم من المفوضية الأوروبية

========================
في هذا العدد52: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash52_ar)
========================

الافتتاحية:

1- ملتقى إعلامي وطني للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه بتونس

مختصرات:

2 -إنبو - اوروبا 2007 : مؤتمر دولي حول تنفيذ الإطار التوجيهيالأوروبي حول المياه
3 - المؤتمر الرابع لمديري المياهللمنطقة
الأورومتوسطية وجنوب شرق اوروبا، سلوفينيا، 10-11 كانون الاول/ ديسمبر 2007
4 -
المياه، محور موضوع اجتماع اتحاد البحر الابيض المتوسط
5 -
أول إعلان للمنتدى العالمي الخامس للمياه
6 -
ورشة عمل اقليميه حول "المعارف البيئية وتبادل المعلومات في منطقة البحر الابيض المتوسط"
7 - أول ورشة عمل لمشروع ميليا: "ثقافة المياه والصراع حول المياه في منطقة البحر الابيض المتوسط"
8 -
معالجة المياه المستعمله : آخر انذار من المفوضية الاوروبيةالى لكسمبرغ وبلجيكا مطالبة بتوضيحات
9 -
فرنسا : المياه في مزرعة البيئة؛ ملخص المقترحات
10 -
مصر تخطط لاستغلال الصحراء الكبرى
11 - تبرع الصين بمعدات هندسة المياه الى المغرب
12 -
الأردن : 600 مليون دولار أمريكي لوضع حد لمشكل نقص المياه
13 -
سورية وتركيا : التوقيع على مذكرة التفاهم حول تنمية أحواض الأنهار
14 -
تركيا : مشروع للخدمات البلدية
1
5 - امكانيةاقتصاد المياه في الاتحاد الاوروبي؟
16 - إنشاء
شبكة التنسيق الاوروبية للأبحاث ضمنالمبادرة الاوروبية للمياه
17 -
الحوار الاقليمي والتوأمة من اجلتحسين ادارة الموارد المائية في افريقيا
18 - إنشاء صندوق الاستثمارات 'بنية' لمجلس التعاون الخليجي للاستثمارفي المشاريع الخاصة بمياه الشرب والمياه العادمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا

19 - أداة العالمية حول الإدارة المستسدامة لاستخدام المياه في الشركات
20 - افتتاح المركز الاوروبي للبحوث حول المياه، البيئة، الأغذية وعلم السموم (cereat)
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- في الثاني والعشرين تشرين الثاني/نوفمبر2007، تقوم نقطة الاتصال الوطنية التونسية بتنظيم ملتقى إعلامي وطني حول إعداد نظام وطني لمعلومات المياه في تونس بعد الدراسات الاخيرة التي اجريت عن هذا النظام على المستوى الوطني وعن مرصد إقليمي للمياه. ستناقش الأعمال حول حساب المياه التي انطلق فيها مشروع ميدستات مع المعهد الوطني للاحصاء من أجل إدراجها  في عملية إنشاء نظام وطني لمعلومات المياه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- نظم اجتماع «إنبو - اوروبا2007» بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة لشبكة حوض البحر الابيض المتوسط لمنظمات الأحواض،التي عقدت في روما (ايطاليا) بتاريخ (08-2007/11/10). وكان تنظيم الاجتماع حول أهم المواضيع الحالية عن تنفيذ التوجيه الإطاري للمياه في مناطق أحواض الأنهار الاوروبية في عام 2007، المختصة بإدارة المياه في منطقة البحر المتوسط.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- سيجرى المؤتمر المقبللمديري المياهللمنطقة الأورومتوسطية وجنوب شرق اوروبا في 10 و11 كانون الاول/ديسمبر 2007 في مدينة بليد السلوفينية، و اتباعا للمؤتمر المنعقد في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في اثينا، فإن الهدف الرئيسي لمؤتمر 2007 سيكون إعداد مؤتمر وزراء يوروميد للمياه في 2008، يتصمن : - مراجعة التقدم لأهم المبادرات الاقليمية في مجال المياه والتوصيات لأجل اتخاذ اجراءات اخرى؛- نيابة منتدىمديري المياهللمنطقة الأورومتوسطية وجنوب شرق اوروبا بالأخذ في الاعتبار التطورات الأخيرة؛ - تحديد المواضيع والنتائج الرئيسية (اعلان، خطة عمل، الخ) المتوقعة من المؤتمر الوزاري؛ -الاتفاق على خطة عمل للتحضير للاجتماع الوزاري.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4-خلال زيارته الرسمية مؤخرا الى طنجة (المغرب)، دعا الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، رؤساء الدول والحكومات في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط للاجتماع فى فرنسا فى حزيران / يونيو 2008 من أجل وضع مشروع "اتحاد البحر الابيض المتوسط" الذي يعد اتحاد سياسيا، اقتصاديا، وثقافيا مبنيا على مبدأ المساواة الملزمة بين الدول التي تكوّّن هذا المحيط المتوسطي. واذا كان البحر الابيض المتوسط هو الجامع بين كل هذه الدول، فإن المياه ينبغي ان تكون المكوّن الرئيسي لهذا الاتحاد. فبهذه الفكرة توجه رئيس المجلس الدولي للمياه الى لجنة الشؤون الخارجية لدى المجلس الوطني (فرنسا) في 26 ايلول/سبتمبر لعرض تقرير حول المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مقدما حوصلة عن المياه وعن مخاطرها في المنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5- اول اعلان للمنتدى العالمي الخامس للمياه متوفرالآن على شبكة الانترنت. سيعقد هذا المنتدى في 16-22 اذار/مارس2009 باسطنبول (تركيا) في نفس المناسبة لليوم العالمي للمياه التابع لبرنامج الامم المتحدة(كل 22 آذار/مارس).يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- الوحدة الاقليمية لدعم ولادارة برنامج smap، تنظم ورشة عمل اقليمية حول "المعارف البيئية وتبادل المعلومات في منطقة البحر الابيض المتوسط" التي ستعقد في روما، يومي 5-6 كانون الاول/ديسمبر 2007. سوف تجمع ورشة العمل نحو 50 مشاركا من جنوب وشرق المتوسط، بما في ذلك جميع مراكز الاتصال والاداريين التابعين smap Clearing House ، منظمات ومشاريع اقليمية، ومعاهد تتعامل مع المعلومات البيئية والمفوضية الاوروبية. وأيضا ستكون خلال هذه الورشة مواصلة للحوار الذي شرع فيه العام الماضي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- سيتم الاحتفال في تونس بورشة العمل الأولىلمشروع ميليا "ثقافةالمياه والصراع حول المياه في منطقة البحر الابيض المتوسط"من 22 الى 26 تشرين الثاني/نوفمبر. تسعى هذه الورشة إلى جمع علميون، واضعي السياسات وصانعي القرار، مستخدمي المياه، منظمات غير حكوميه ومنظمات في مجال المياه من جميع دول حوض البحر الابيض المتوسط لمناقشة وتبادل الاراء والخبرات بشأن ثقافة المياه والحد من الصراعات حول المياه، من حيث وجهة النظر التاريخية، الاقتصادية والاجتماعية، وامكانيه تطبيق مبادئ التوجيه الاطاري للمياه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- إن اللجنة الاوروبية على وشك ارسال آخر انذار كتابي إلى لوكسنبورغ تدعوه من خلاله إلى تعجيل وضع مرافق لمعالجة مياه الصرف المطابقة للمعايير الاوروبية تحذيرا له من متابعة محكمة العدل الاوروبية للمرة الثانية واحتمال فرض غرامات. بلجيكا التي تلقت بالفعل انذارا كتابيا أولا مشيرا إلى أنها تعرّض نفسها إلى متابعة ثانية من طرف المحكمة وإلى غرامات لنفس الأسباب، ستتلقى من جديد رسالة تطالب فيها بتقديم بعض التوضيحات. ما زالت لا تمتثل هاتين الدولتين الاعضاء لتوجيه الاتحاد الاوروبي لعام 1991 بشأن معالجة المياه المستعملة في المناطق الحضرية، رغم ان محكمة العدل الاوروبية حكمت عليهما بهذا الشأن.  يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9-قائمة المقترحات الموزعة عبر مختلف تقارير مجموعات العمل الثمانية حول مزرعة البيئة مدونة في هذه الوثيقة. ولا يحتفظ إلا بالمقترحات التي لها تأثير مباشر على قطاع المياه، على ان تكون المقترحات المتعلقة بالبيئة في مجملها لها اثر ايجابي على قطاع المياه بشكل واضح (على سبيل المثال: المسؤولية البيئية، تطبيق مبدأ تغريم الملوث والضرائب البيئية، الاعلام، تشديد المراقبة اكثر، خفض استخدام المواد الكيميائية، وتنفيذ القانون الأوروبي 'ريتش'، الخ.) يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10- إنّ الحكومة المصرية حريصة على تشجيع المواطنين للذهاب إلى الصحراء عن طريق تنمية مشروع قيمته 70 مليار دولار أمريكي، خطة لاستصلاح 3،4 مليون فدان من أراضي الصحراء على مدى عشرة أعوام القادمة. ولكن لجعل هذه المناطق قابلة للسكن وللزراعة،سوف تلجأ الحكومة الى استغلال الموارد المائية القليلة لنهر النيل فيما أن الامطار تكاد تكون منعدمة في مصر. مشروع "توشكا" لاستصلاح الصحاري في جنوب مصر، بإمكانه توسيع مساحات الاراضي الزراعية في مصر بنحو 40 فى المائة بحلول 2017، مع استخدام حوالي خمس مليارات متر مكعب من المياه في السنة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11-منحت الصين معدات هندسية تبلغ قيمتها الاجماليه 22 مليون درهم (حوالى 2،3 مليون دولار أمريكي) الى المغرب لمساعدة البلدعلى تعزيز قدرته في تنفيذ المشاريع المائية الكبرى. وقد تمفي السنوات الاخيرة، تكثيفالتعاون بين الصين والمغرب، لا سيما في مجال ادارة الموارد المائية، حسب تصريح وزير الدولة لشؤون المياه والبيئة عبد الكبير زهود. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- صرّح كل من الخبراء والمسؤولين لدى الحكومة في الأردن عن اطلاق مشروع بقيمة 600 مليون دولار أمريكي خاص بضخ المياه من الطبقة الجوفية ديسي الواقعة في الجنوب، الذي يشير بذلك إلى نهاية مشكلة نقص المياه المتواصل في المملكة الأردنية. شركة تركية تدعى غاما فازت بهذا المشروع  المعلن عنه من طرف الحكومة قصد إنشاء أنابيب المياه ومحطات الضخ وجلب الماء من ديسي، على مسافة 250كلم من الحدود الأردنية السعودية، الى عمان، والى مدن اخرى. سينفذ المشروع علىأساس (بناء تشغيل ونقل)، حيث ستقوم الشركة التركية ببيع المياه للأردن على مدى 40 عاما قبل تسليمها المشروع الى الحكومة الأردنية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13-وقعت مذكرة تفاهم بين سوريا وتركيا فى السابع عشر اكتوبر الماضى خلالرحلة الرئيس بشار الاسد الى تركيا، تدعو الى اقامة علاقات تعاون حول حوض الدجلى والفرات مبنية على التنمية المستدامة لموارد المياه. و في هذا الاطار سيقوم الجانبان بالتبادل والزيارات. كما ستبذل جهود لتحقيق مشروع بناء سد مشترك على نهر العاصي في اقرب وقت ممكن، واتمام نظام انذار مبكر لتجنب الفيضانات في هذا الحوض اضافة إلى استكشاف الفرص المتاحة لتطوير مشاريع الري المشتركة في هذه المنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14-تلقىبنك تركيا إيلير قرضا من البنك الدولي لتنفيذ مشروع الخدمات البلدية، وخصص جزءا من هذا القرض لتمويل "إنشاء نظام الصرف الصحي لانطاليا ومشروعاعادة تاهيل شبكة مياه الشرب". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15-أصبحت ندرة المياه والجفاف مصدر انشغال متزايد في اوروبا. وفي الواقع، فان عدد الدول الاعضاء الذين يواجهون الجفاف الموسمي او الطويل المدى قد ازاد. واعترافا بخطر المشاكل التي تسببها ندرة المياه والجفاف في اوروبا، قامت اللجنة في 2006 وأوائل 2007 باجراء تقييم متعمق للوضعية فى جميع انحاء الاتحاد الاوروبى. كشف هذا التقييم بأن الممارسات الحالية لادارة المياه تساعد على تحقيق تحسن كبير، وخاصة فيما يتعلق بإمكانية اقتصاد المياه. ومع ذلك، فإنه لم تجرى احصاءات عن إمكانية اقتصاد المياه. وفيدراسة اجريت مؤخرا بتكليف من اللجنة الاوروبية، توصل الباحثون والخبراء الاستشاريون الأوروبيون إلى تقدير إمكانية اقتصاد المياه في جميع انحاء اوروبا بحلول 2030. وتعالج الدراسة اقتصادات المياهالتي يمكن تحقيقها عن طريق التدابير التقنيه. كما تأخذ في الاعتبار ادوات مثل تسعير المياه، وضع العلامات او خطط ادارة الجفاف. فعموما، تظهر النتائج امكانيات كبيرة لتحقيق اقتصادات المياه عن طريق تجنب الافراط في الاستهلاك، انتاج المياه الغير تقليديه وتشجيع التدابير المتكامله لاقتصاد المياه. تقدم استنتاجات هذه الدراسة أدوات عملية لاعداد استراتيجية اوروبيةمن اجل اقتصاد المياه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16-سبلاش هو اسم شبكة التنسيق الاوروبية للأبحاث في المبادرة الاوروبية للمياه (ايرانيت). تضم سبلاش خمسة عشر شريكا من احدى عشرة دولة اوروبية (منظمات الدعم للبلدان الناميه).يتم تمويل مخطط ايرانيت من طرف البرنامج الاطاري السادس للجنة الاوروبية، من أجل تنسيق الانشطه الوطنية والاقليمية. الاهداف الاستراتيجيه لمخطط سبلاش هي : تحسين فعالية الأبحاث عن المياه من اجل تنمية الدول الاعضاء للاتحاد الاوروبي في افريقيا ومنطقة ميكونغ؛ تقديم الابتكارات التي تساعد على الحد فعلا من الفقر؛ والاسراع فى نقل المعارف من خلال البحوث التطبيقية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- مشروع الحوار الاقليمي والتوأمة لتحسين ادارة موارد المياه العابرة للحدود فى افريقيا هو مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائى/ مرفق البيئة العالمي الذي يهدف الى زيادة المعارف والإرادة السياسية للقادة الأفارقة واصحاب المصلحة من اجل تحقيق التوازن بين الاستخدامات المستدامة للموارد المائية على مستويات أنظمة الأحواض الاقليمية العابرة للحدود عن طريق ادخال الطابع المؤسسى على آليات استرجاع المعلومات لأنظمة التفكير والادارة التكيفيه. المواضيع الرئيسية للأنشطة هي ادارة المياه الجوفية وتغير المناخ. تغطي المنطقةالجغرافية بلدان شمال افريقيا، وتفاعلها مع الدول الافريقيه، بالاضافة إلى الدول الأورومتوسطية. الفئات المستهدفة هي البرلمانيين ووسائل الاعلام. سيتم تطبيق الأنشطة من ايلول/ سبتمبر 2007 الى ايار/مايو 2010، والميزانية الإجمالية المتوقعة هي 120،000 دولارا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- انشأ مؤخرا صندوق برعاية الشركة الكويتية للاستثمار يستهدف استثمارات في قطاع المياه فيدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. تبلغ ميزانية صندوق البنية التحتية المدعو 'بنية' 400 مليون دولار امريكى تديره شركة انستراتا الراسماليه في البحرين وستحضى مشاريع المياه الصالحة للشرب والمياه المستعملة بالأولوية في التنفيذ إلى جانب انواع أخرى من الخدمات والنقل والبنية التحتية الصناعية. يتعامل الصندوق مع كبرى الشركات الدولية والاقليمية ذات خبرة في قطاع المياه. كما تعمل شركة انستراتا الراسماليه على القيام بمشاريع فيجميع مراحل الانجاز، وايضا تقييم الفرص الممكنة لخصخصة المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

19- أطلق مجلس الاعمال العالمي للتنمية المستدامة اداة مجانية وسهلة الإستعمال من طرف الشركات والمنظمات بغية إعداد خطة استخدام المياه وتقييم المخاطر المتعلقة بعملياتها وسلاسل الإمدادات في مختلف البلدان. بعد إدخال الارقام الخاصة باستخدام المياه في الشركة، تصدر الأداة النتائج في الحين، مثل رسومات بيانية والخرائط المترية التي تبين فعالية استخدام المياه في مواقع مختلفة وكذلك معلومات عن توفرها. تقدم هذه المجموعة من البيانات تفاصيل عن الوضع الفعلي للاستهلاك الحقيقي للمياه واستخدامها كأساس للعمل أكثر من اجل الاستراتيجيات المستدامة لاستخدام المياه. مزيد من المعلومات عن الأداة موجودة على شبكة الانترنت. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- في 18 تشرين الاول/اكتوبر 2007،قامت السيدة مارتين أوبري، رئيسة مجلس ادارة معهد باستور لمدينة ليلبافتتاح المركز الاوروبي للبحوث حول المياه، البيئة، الاغذيه وعلم السموم (cereat). سيساهم cereat في تعزيز وضعية القائد العلمي معهد باستور بليل في مجالات تفوقه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.
=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

21- قام الملك محمد السادس، عاهل المغرب، بتعيين الحكومة الجديدة بناءا باقتراح من رئيس الوزراء عباس الفاسي الذي فاز حزبه (حزب الاستقلال المحافظ) بالإنتخابات التشريعية في 7 سبتمبر. عينت السيدة امينة بن خضراء وزيرة جديدة للطاقة، المناجم، المياه والبيئة، والسيد عبد الكبير زهود وزير الدولة لدى وزارةالطاقة، المناجم، المياهوالبيئة، المكلف بقطاعي المياه والبيئة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- تنصيبأعضاء جدد لمركز الاتصال الأردني للإمويس : أعلنت وزارة المياه والري في الاردن بأن السيدة سوزان طه تخلت عن منصبها بوزارة المياه والري بعد 8 سنوات من العمل و التعامل مع الإمويس. كما رحل ايضاعمر طه للعمل خارج الاردن. وتبعا لذلك، فإن اعضاء فريقمركز الاتصال الأردني الجدد هم علىالتوالي : 1 - المهندس. محمد بني مصطفى : منسق مركز الاتصال الوطني للإمويس؛ 2 - السيد هاشم الناصر : مسؤول عن تكنولوجيات الإعلام؛ 3 - المهندسة. نسرين حدادين: مسؤولة عن المعلومات. وقد تسليم الفريق الجديد مهامه ابتداءا من 17 تشرين الاول / اكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23- افتتاح الدورة الثالثةلجائزةالأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه: جائزة جديدة خاصة بالإبداع والتي تبلغ قيمتها 1 مليون ريال سعودي (أي حوالي 266،000 دولار أمريكي)، قد أضيفت إلى الجوائز المتاحة للباحثين في مجال الموارد المائية في إطارجائزةالأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه 2006-2008. ستمنح جائزة الإبداع للعمل الذي يتسم بالأصالة (سواء كان بحثا أو اختراعاً أو تقنيةً، إلخ..) في أي من مجالات المياه. كما يجب أن يتصف هذا العمل بقابلية التطبيق والجدوى الاقتصادية والانسجام مع البيئة. آخر أجل للتسجيل في أي من الجوائز الخمس الخاصة بالعرض هو 31 ديسمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- شركة acteon - ابتكار، سياسة، بيئة، هي شركة صغيرة في مجال البحث والاستشارة تبحث عن خبير (شاب) يتسم بالنشاط والحيوية والكفاءة ليشغل منصبا جديدا كامل الدوام. سوف يشارك هذا الخبير في الدراسات والمشاريع للشركة التي تتناول تطوير السياسات البيئية وتنفيذها في اوروبا والمناطق المجاورة (مثل منطقة البحر الابيض المتوسط). وسيتم التركيز على سياسةالمياه، تغير المناخ / الطاقة المتجددة، حمايه الطبيعة، سياسة"النقل الأخضر" والموارد البحرية، ومجالات السياسة أين تقوم acteon حاليا بوضع خبرات جديدة لها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

25- تم نشر مقال "الإمويسيركز على البيانات، ندرة المياه واعادة استخدام المياه العادمة" في التقريرالاسبوعيعن المياه في الشرق الاوسط وافريقيا بتاريخ 22 تشرين الاول/اكتوبر 2007 (ص. 16). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26- موقع ويب جديد لميدستات: ميدستات اثنان، البرنامج الاقليمي للتعاون الإحصائي الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، قد اعلن عن موقعه الجديد على الانترنت. يوفر هذا الموقع معلومات عن ميدستات اثنان باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، عن المضمون، الهيكل التنظيمي والشركاء، وكذلك عن أنشطة البرنامج، الاحداث والمنشورات، وبالطبع، عن البيانات الإحصائية ذات الصلة بقطاع المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- الموقع الجديد لمخطط العمل للبحر الابيض المتوسط (ماب) متوفر الان باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية : يتناول ماب قضايا التنمية المستدامة والبيئة في منطقة البحر الابيض المتوسط. كما يحضى بمشاركة قطاعات مختلفة من المجتمع المتوسطي في الحفاظ على الموارد الطبيعيةوالبشريةللمنطقة التي تدهورت من جراء التطور السريع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- بعد مرور سنة من إنشاء موقع الويب "www.mbr-network.eu"، الذي يعد بمثابة سطحية الويب المتخصصة في تكنولوجيا الأغشية التي أعدها فريق المشاريع الاوروبية "شبكة الأغشية "، يدخل الآن سنته الثانية. وفي غضون ذلك تجمع اليوم شبكة الأغشية ما يقارب 600 عضوا دوليا، جميع الخبراء والمهنيين في ميدان الأغشية، بما في ذلك أكثر من 100 شركة ومؤسسة، وتوفر سطحية فعالةللتبادل المباشر على الانترنت بين الجماعات العاملة على الأغشية. كما ازدادت ايضا زيارات الموقع بشكل منتظم، لتصل مؤخرا الى 10.000 تصفحا في الشهر. وساهمت العديد من الخدمات المجانية و السهلة المعروضة على الموقع في نجاح الشبكة والتردد عليها.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29- لقد نشرترابطة الجامعات المتوسطية (cmu) الخلاصات التي توصلت إليها ورشة العمل حول "ادارة المياه في منطقة البحر الابيض المتوسط" والتي عقدت في مدينة فالنسيا، باسبانيا، في 18 ايار/مايو 2007. الهدف الرئيسي من هذه الورشة هو اعطاء لمحة عامة عن الادواتوالسياسات المستعملة في ادارة المياه في حوض البحر الابيض المتوسط، ومناقشة كيف تواجه دول منطقة البحر الأبيض المتوسط مشكلة نقص المياه، فضلا عن استراتيجياتها للتوصل الى التنمية المستدامة لهذا المورد النادر.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- تمويل المياه في ايرلندا الشمالية - نقد و بديل : تقوم هذه الدراسة التحليلية النقدية بتحديد التكاليف الغير ضرورية بما فيها 54 مليون يورو لتكاليف اعادة الهيكلة و48 مليون يورو للأرباح، وكما تقترح هذه الدراسة خيارا لا يتطلب أية تكاليف أخرى. هذه الوثيقة هي بتكليف من حلفايرلندا الشمالية للخدمة العامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- المياه الجوفية في مصر: "لمحة عامة للبيئة": على الرغم من ان مصر لديها نهر النيل العظيم، الذي يعد المصدر الرئيسي لامدادات المياه، فإن المياه في مصر محدودة بكمية 55،5 مليار متر مكعب سنويا. وبسبب النمو السريع لعدد السكان وزيادة استهلاك المياه في الزراعة والصناعة والاستخدام المنزلي، الخ، من المتوقع ان مصر سوف تلجأ الى استغلال المياه الجوفية لتطوير مشاريع جديدة مثل مشروع توشكا في صعيد مصر وشرقعوينات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- العدد 2 من الرسالة الإخبارية Zer0 - م لشهر آب/اغسطس 2007 : وهو آخر عدد من مجلة الادارة المستدامة للمياه، من إعداد zer0 - م، مشروع تابع للبرنامج الاقليمي الأورومتوسطي حول الادارة المحلية للمياه (ميدا مياه).يصبو Zer0 - م إلى استخدام مفاهيم وتكنولوجيات لتحقيق استعمال بصفة مستمرة ومثلى جميع مجاري المياه في البلديات الصغيرة او التجمعات (مثل المرافق السياحيه) الغير متصلة بالشبكة المركزية لمعالجة المياه العادمة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33-العدد رقم 29 منالرسالة الإخبارية لمجلس المياهالعالميالانعلى شبكة الانترنيت.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34-نشرالعدد رقم 6 من الرسالة الإخبارية غيواميد (ادماج ابعاد العنصر الأنثوي في تنمية الموارد المائيةوادارتها في منطقة البحر الابيض المتوسط).يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35-الرسالة الإخبارية NOSTRUM-DSS - العدد الثالث: العدد الثالث منالرسالة الإخباريةالالكترونيهNOSTRUM-DSS متوفر الآن للتنزيل. والنتيجة النهائيةالمنتظرة من عمل التنسيق هذا هي مجموعة من المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات من اجل تصميم وتنفيذادواتنظام الدعم في اتخاذ القرارات (DSS) للادارة المتكاملة للموارد المائية في منطقة البحر الابيض المتوسط. وتم وضع هذه المبادئ التوجيهية عبرالمشاركة النشيطة لأصحاب المصلحة المعنيون بمختلف مراحل تنفيذ المشروع، ويجري حاليا وضع الصيغة النهائية لها.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- أصدر ريسكبيس رسالة إخبارية جديدة (العدد 01- لشهر تشرين الاول/اكتوبر 2007):مشروع 'ريسكبيس'للاتحاد الأوروبي، عملية تنسيقية مبنية على أساس الخطر، التي تمولها المفوضية الأوروبية كعمل تنسيقي ضمن البرنامج الإطاري السادس للبحث والتنمية التكنولوجية.الهدف منمشروع 'ريسكبيس'هو مراجعة وتركيب النتائج الواردة عن مشاريع البرنامج الإطاري الرابع والسادسللاتحاد الأوروبي، والمبادرات الرئيسية الأخرى ذات صلة بالإدارة المتكاملة للأخطار المبنية على تقييم نظام المياه/ الرواسب/ الأرض على مستوى أحواض الأنهار. أصدر ريسكبيس رسالة إخبارية جديدة (العدد 01- لشهر تشرين الاول/اكتوبر 2007).يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- الرسالة الإخباريةرقم89 للرابطة الدولية للعلوم الهيدرولوجيةلشهر ايلول/سبتمبر 2007 : لقد نشرتالرابطة الدولية للعلوم الهيدرولوجية رسالتها الإخبارية الاخيرة رقم89. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- لقد صدر العدد الخاص بشهرأيلول/سبتمبر من نشرة سيدنات الإخبارية: عن طريق الخدمة المتمثلة في النشرة الإخبارية الالكترونية، توفيكم سيدنات بانتظام بآخر المعلومات عن شبكتها ومعلومات أخرى متعلقة بالرواسب، وكذلك أحدث السياسات والتطورات في مجال الإدارة، اخبار عن المفوضية الأوروبية، تظاهرات (ورشات عمل، مؤتمرات ودورات تدريبية وغيرها)، منشورات الخ. وإن كنت تريد تلقي هذه الرسالة الإخبارية الالكترونية يمكنك الإشارة إلى ذلك في ركن الموقع 'انضم إلى سيدنات'.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39- النشرةالإخبارية الاولي لمشروع SWITCH (سويتش): توفيكم SWITCHED ON! بما تم مؤخرا من انجازات للمشروع (سويتش)، بأهم الأحداث، وكل المنشورات والمنتجات التي قد تكون موضع اهتمام. الاتصال بالنشرة الإخبارية على العنوان: switchnews@lboro.ac.uk. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- شرعت مؤخرا كاب - نت مع ميطاميطا للاتصالات في انشاء موقع على شبكة الانترنت حول المواد التعليمية والتدريبية ذات علاقة بمجال المياه. يكون الوصول إلى موقع الانترنت:www.knowwiththeflow.orgمجاني كما يحتوي على نصائح مفيدة حول عروض البحوث الدراسية، وسائل الاتصال، دروس لاستخدام وسائل الاعلام المشتركة،برمجيات وصور.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41-التحديات البيئيةفي اوروبا: تنضم الوكالة الأوروبية للبيئة الى منظمة التعاون والتنمية البيئية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي للتعبير عن بعض الانشغلات الرئيسية لوزراء البيئة لدى اوروبا عند اجتماعهم في مؤتمر بلغراد أيام 10-12 تشرين الاول/اكتوبر 2007. تقدم ثلاثة تقارير لمحة مفصلة عن البيئة في اوروبا وسياساتها، مع تسليط الضوء على التقدم المحرز خلال الاربع سنوات الماضية لتحقيق التحديات البيئية في المنطقة.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- طبعة خاصة من النشرةالإخبارية لمشروع 'لوغو مياه' حول ندوة "المياه من أجل الاحتياجات المحلية"، من بينوني، جنوب افريقيا، تموز/لوليو 2007 : لوغو مياه هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي الذي يجمع الباحثين الافارقه والاوروبيين الى جنب الحكومات المحلية لجنوب افريقيا، من اجل الاسهام بصورة مشتركة في دعم الحكومات المحلية لتحسين ادارة الموارد المائية في المنطقة.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43-منشور جديد بعنوان : المياه، الثروة والفقر. سيساعد هذا الكتاب صناع القرار في ايجاد توازنا أكثر تناسبا بين التطلعات الانسانيه من اجل تحقيق النمو وتخفيف حدة الفقر، من اجل الإدماج الاجتماعي والثقافي، ومن اجل الاستدامة البيئية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

44- إصدار تقارير أعمالفريق العمل السابع ل isprs/ ورشة العمل ispmsrs'07 الأولى: "الأبعاد الفيزيائية في مجال الاستشعار البعدي" - دافوس، سويسرا، 12-14 آذار/ مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

45- الملحقات الخاصة بالاجتماع الاول لفرقة العمل المعنية بالمياه والمناخ في اطار اتفاقية UNECE حول المياه متوفرة (22-23 تشرين الثاني/نوفمبر 2007). وقد نشأت فرقة العمل خلال الاجتماع الرابع للاطراف في اتفاقية المياه، وتنشط في مجالي عمل رئيسيين هما: ادارة ما بين الحدود للفيضانات والمياه وتكييف المناخ. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46- معالجة تطبيقية للمياه المستعمله : هذا الكتاب بمثابة كتاب مدرسي للممارسين ودليل الطالب للتعرف على عناصر معالجة المياه المستعمله. يعرض هذا الكتاب مناقشة بسيطة و مباشرة لما يحتاج المرء معرفته من أجل التعامل مع مختلف انواع النفايات الصناعية وكيفية تصميم محطة معالجة مياه الصرف. تدريس معالجة مياه الصرف الصناعي لم يعد مدرجا في فروع الهندسه المدنيه او الكيميائية.  يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47- إصدار جديد: الحماية البيئية لمجاري المياه الدولية في اطار القانون الدولي : نشر مؤخرا الدكتور اوين ماكنتاير هذا الكتاب، الذي يسعى الى تحليل مبدأ الاستخدام العادل بغية التوصل الى فهم مكانة الحماية البيئيةضمن هذه العملية من التوازن العادل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48- توصيات حول مدفوعات لخدمات الأنظمة الإيكولوجية في الادارة المتكاملة للموارد المائية: يمكن ان تكون مدفوعات  لخدمات الأنظمة الإيكولوجية أداة فعالة بيئيا وذات كفاءة اقتصاديا وعادلة اجتماعيا في تنفيذ الادارة المتكاملة للموارد المائية. تتكون هذه التوصيات من مجموعة توصيات استراتيجية، بدلا منها تقنية، لمختلفالخطوات التي تدخل في انشاء وتشغيل مختلف مخططات الدفع لخدمات الأنظمة الإيكولوجية، ومن مجموعة من الملحقات الأخرى ذات طابع تقني. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- منشورات من التقييم الشامل لادارة المياه في الزراعة : نتائج التقييم الشامل لادارة المياه في الزراعة، التي أنتجها ما يفوق عن 700 باحث وممارس، مدونة في كتاب الماء من اجل الغذاء، الماء من اجل الحياة.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

50- الاعتماد على الاستشعار البعدي في مراقبة البيئة والكشف عن التغيير: هذا المنشور هو مجموعة  للوثائق التي قدمت خلال ندوة حول الاعتماد على الاستشعار البعدي في مراقبة البيئة والكشف عن التغييرالتي نظمتها اللجنة الدولية للاستشعار عن بعد التابعة AISH. فتغطي التدخلات الثلاثين للندوة المناهج التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء الحرارية، الموجات الدقيقة والرادار؛ دراسات عن مراقبة النباتات، الثلج والجليد، وتبخر المياه؛ والجمع بين تقنيات الاستشعار البعدي وأنظمةالمعلومات الجغرافية لأجل التطبيقات الهيدرولوجية.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

51- فهرس موضوعي حول "المياه، الصرف الصحي والتوزيع"، قد تم نشره هذا الشهر من قبل دار الطباعة تيك و دوك. وهو يتضمن العديد من الكتب الجديدة التي تغطي مواضيع مثل : علم المياه، إدارة الموارد المائية، الري، أنظمة المياه البيئية، ومعالجة المياه، الخ.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. (أغلبية الكتب متوفرة باللغة الفرنسية)

52- إصدار كتاب "قانون المياه" للمؤلف برنارد دروبنكو من دار النشر غاليانو.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

53- مبادئ القانون وادارة المياه: الهدف من هذا الكتاب هو توفير اداة تسمح بدراسة الجوانب القانونية والمؤسسية لادارة الموارد المائية من طرف جميع المطالبين بأداء مهام داخل الادارات المسؤولة عن المياه، والى التصدي لمشاكل ادارة المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

54- سلسلة من الافلام التثقيفية حول المياه: تضم هذه السلسلة ستة أقراص فيديو مضغوطة: المياه في الطبيعة، الماء والزراعة، الري، جزيئة الماء، الادارة المستدامة للمياه، والمياه والأنشطة البشرية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55- أداة لإدارة نظام مراجع المياه من المركز الفرنسي للبيانات المرجعية حول المياه(sandre): في محاولة لتحسين ادارة نظام مراجع المياه، اطلق المركز الفرنسي للبيانات المرجعية حول المياهاداة جديدة لإدارة نظام مراجع المياه على الانترنت: www.sandre.eaufrance.fr/ogres. وهو يهدف الى تحسين جوهريا ادارة ونوعية المراجع. هذه الأداة ذات صلة وثيقة بتأسيس المختبر المرجعي aquaref وموقع الانترنت labeau حول ادارة مرافق المختبرات. المركز الفرنسي للبيانات المرجعية حول المياه(sandre) مكلف بوضع حيز التنفيذ لغة مشتركة لتبادل البيانات حول المياه. وعملا ضمن نظام المعلومات الفرنسي للمياه (sieتكون أولوياتها الأساسية جعل التعاريف والتبادلات متوافقة ومتجانسة بين المنتجين والمستخدمين وبنوك المعلومات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

56- إصدار قاموس لنظام المعلومات حول المرافق الصحية (سيس): سيس هو مجموعة فرعية من نظام المعلومات حول المياه (ويس)، ويهدف الى متابعة عملية تطبيق القوانين في مجال المياه والصرف الصحي، تقييم فعالية السياسات العامة، جمع ونشر البيانات عن الصرف الصحي. وفي إطار إعداده، قام المركز المرجعي الفرنسي للبيانات حول المياه (sandre) بنشر النسخة الاولى من قاموس البيانات الذي يصف : البيانات التي سيتم ادماجها في نظام المعلومات حول المرافق الصحية على كامل التراب الوطني، وتنظيم هذه البيانات من خلال نموذج البيانات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إعلانات:
=================================================

57- لقد تم نشرالتوجيهات الأولية حولطلبات الترشيح للايف+ من طرف اللجنة الاوروبيةلمساعدة المرشحين للمشروع في الانطلاق في العملحول اقتراحاتهمالمقدمة، وذلك قبل الموعد النهائى الاول للايف+ (30/11/2007). التوجيهات النهائية حولطلبات الترشيح ستنشر مع الإعلانالرسمي عن تقديم اقتراحات في النصف الثاني من ايلول/سبتمبر.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

58- الإعلان الثانيعنالمشاريع البيئية ذات الاولوية ضمن البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي ستنشر في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 مع تاريخ تقديم الطلبات كآخر اجل يوم 19 شباط/ فبراير 2008. ميزانية تبلغ حوالي 216 مليون يوروتخصص لبرنامج العمل 2008، حيث تم تحديد اكثر من 50 موضوع بحث.بلاغأولي للإعلان الثاني متاح على موقع الإنترنيت - علما بأن النسخة النهائية قد تختلف عن هذه، ولكن البلاغ يتضمن مواضيع مماثلة. نذّكر بأن، هناك فرصا لمشاريع ذات اولويات اخرى متعلقة بالمياه، مع العلم ان المواعيد النهائية تختلف عبر مختلف برامج العمل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

59- لقد تم نشر الإعلان عن مشروعfp7- inco- 2007- 3 حول أنشطة التعاون الدولي ضمن مشروعإيرانيت و إيرانيت+. والهدف من ذلك هو زيادة التعاون والتنسيق في برامج الابحاث التي تؤدى على الصعيد الوطني او الاقليمي في الدول الاعضاء والدول الشريكة، والتي تستهدف بلد واحد او عدة بلدان نامية في منطقة معينة. ستساهم هذه الأنشطة في انجاح عملية البحث في المنطقة الاوروبية عن طريق تحسين ترابط وتنسيق برامج التعاونالدولي فى مجال العلوم والتكنولوجيا عبر انحاء اوروبا. تسمح أنشطة إيرانيت للدول الأعضاء والدول الشريكة بتجنب التداخل بين برامجها وتطوير الخبرات المكتسبة من التعليم المتبادل. فعلى العموم، لا يجب أن تشمل أنشطة إيرانيت مجالات بحث محدودةجدا. ولا يجب أن تتداخل مع الأنشطة الأخرى المطورة أو تخلق مزيد من التهشيم.ينبغي التكفل و ضمان استكمال أو تنسيق أنشطة البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي حيثما أمكن.كما ستظهر نتائج أنشطة إيرانيت ملموسة في التعاون بين برامج البحث، مثل الربط الشبكي، الافتتاح المتبادل ووضع وتنفيذ برامج وأنشطة مشتركة. ميزانيته : 11 مليون يورو. آخرأجل: 12 شباط / فبراير 2008 على الساعة الخامسة زوالا (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع علىموقعنا لتفاصيل أكثر.

60- إعلان عن مقترحات لمشاريع حولبناء قدرات المجتمع المدني في الأردن، المغرب وتونس : قد اعلن السيد تيم جونز، باسم الشركة الدولية للأراضي الرطبة عن مقترحات لمشاريع حولتعزيز بناء قدرات المجتمع المدني في الأردن، المغرب وتونس، في مجال الادارة المتكاملة للموارد المائية. وفي اطار مشروع 'اشراك المجتمع المدني في ادارة المياه في مناطق جنوب وشرق البحر الابيض المتوسط' الذي تموله الوكالة الكندية للتنمية الدولية، لهذا تبحث الشركة الدولية للأراضي الرطبة، الشريك المنفذ، عن مقترحات المشاريع المقدمة من الاردن والمغرب وتونس.ويجب ان يكون الهدف الرئيسي من المشاريع المقترحة هو بناء قدرات المنظمات داخل المجتمع المدني لكي تشارك بكفاءة في مجال الموارد المائية وتخطيطها وإدارتها على مستوى احواض الانهار. آخرأجل لتلقي مقترحات المشاريع هو 5 تشرين الثاني/نوفمبر2007. يمكنكم الاطلاع علىموقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

61- إعلان عن المشاركةفي المؤتمر الدولي الخامس حول إدارة النفايات الصلبة، صرف المياه والانبعاثات في الهواء. سيعقد هذا المؤتمر في خاركيف (اوكرانيا) من 03 إلى 04 نيسان/ ابريل 2008. وهدفه هو دعم وتشجيع نقل وتبادل افضل الممارسات والخبرات، وتطوير الأعمال التجارية لادارة سليمه بيئيا للنفايات؛ عرض التطورات الجديدة، المعدات والخدمات؛ انشاء وتعزيز الاتصالات بين الأطراف المعنية؛ جلب انتباه المستثمرين، مديري الصناعة ومجتمع الاعمال، المجموعات العامة، المسؤولين الحكوميين ووسائل الاعلام الى مسألة ادارة النفايات. آخرأجل لتقديم الملخصات هو 1 كانون الاول/ديسمبر 2007. يمكنكم الاطلاع علىموقعنا لتفاصيل أكثر.

62- الاعلان الاول عن المؤتمر العلمي الدولي الثالث بالوويس 2008: بعد النجاح الكبير الذي حققته بالوويس 2004 وبالوويس2006 اكثر من 300 مشارك من 30 دولة ساهموا ب 249 مقال فى عام 2004 و 304 فىعام 2006 متوفرة كلها على موقع www.balwois.net- سينظم المؤتمر العلمي الدولي الثالث بالوويس 2008 كالعادة في اوهريد، جمهورية مقدونيا من السابع والعشرين الى الحادي والثلاثين من ايار/مايو 2008.أهم المواضيع المتطرق إليها في بالوويس 2008 هي :1- المناخ والبيئة؛ 2-النظم الهيدرولوجيةوالتوازنات المائية؛ 3- الجفاف والفيضانات؛4- الادارة المتكامله للموارد المائية؛ 5- حماية مؤسسات المياه والهيدرولوجيا الايكولوجيه؛ 6- البحيرات والاراضي الرطبه؛ 7- النماذج الهيدرولوجية؛ 8- أنظمة المعلومات. آخرأجل لتقديم الملخصات: 15 تشرين الاول / اكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

63- إعلان عن مشاركةفي مجلةجامعية : "آفاق مغاربية - الحق في الذاكرة -2008 التغذيه والسكان في المغرب العربي والشرق الاوسط". تحمل موضوع : الاكتفاء الذاتي او الخضوع للتغذية، سياسات الزراعة الغذائية، نوعية التغذية، انعاش الزراعة الريفية وتجارب الايكولوجيا الزراعية، الزراعة الحضريه، ادارة المياه واسعار المحاصيل الزراعية. آخرأجل لإرسال المشاركات: 31 مارس 2008.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

64- إعلان عن ملخصات لمؤتمر فقدان المياه وورشة عمل 2008 : مؤتمر فقدان المياه وورشة عمل 2008 من تنظيم شركة بنتلي، ممول برمجيات لدورةحياة البنيات التحتية في جميع أنحاء العالم. يدخل هذا المؤتمر ضمن إطارمبادلة المياه والبيئة، وهو لقاء زعماء في مجال إدارة المياه، الذي سيعقد في الفترة من 30 كانون الثاني/ يناير-1 شباط/ فبراير2008. ستركز هذه المناسبة على أحدث تقنيات وضع النماذج للحد من تسربات المياه في شبكات القنوات. آخرأجل لتقديم الملخصات والعروض: 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2007: إرسال الملخصات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

65- إعلان عن ملخصات للندوة الرابعة والعشرين لبلدان الدانوب حول التنبؤ الهيدرولوجي والأسس الهيدرولوجية لادارة موارد المياه : ستعقد هذه الندوة في بليد (سلوفينيا) في 2-4 حزيران / يونية 2008. مواضيع المؤتمر هي (1) التنبؤ الهيدرولوجي؛ (2) الظواهر الجوية -المائيةالقصوى، الفيضانات والجفاف؛ (3) تغير المناخ العالمي والعمليات الهيدرولوجية؛(4) ادارة المياه؛ (5)الفيضانات،العمليات المرفولوجية، التآكل، نقل الترسبات والترسيب؛ و (6) التطورات في الهيدرولوجيا. آخرأجل لتقديم الملخصات: 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

66- إعلان عنملخصات للندوةالأوروبية الثانية لبرمجيات المعهد الهيدرولوجي للتنمية تحت موضوع "المياه عبر أنحاء أوروبا": الندوةالأوروبية الثانية لبرمجيات المعهد الهيدرولوجي للتنمية من تنظيم برونينغ دي أيتش أي و برونيكو، مصلحة الدعم التقني دي أيتش أي وعميل البرمجياتفي كرواتيا. سيعقد هذا الاجتماع في سبليت (كرواتيا) أيام 9-11 حزيران / يونيو 2008. آخرأجل لتقديم الملخصات: 21 كانون الأول/ديسمبر، 2007.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

67- إعلانعنملخصاتللمؤتمر الدولي بعنوان: "دور الهيدرولوجيا في إدارة الموارد المائية": سيعقد المؤتمر في جزيرة كابري، نابولي (ايطاليا) أيام 14-16 تشرين الاول/ اكتوبر 2008. والغرض منه هو مناقشة السبل التى يتمكن عن طريقها الهيدرولوجيين من المساهمة بشكل فعال أكثر فى تخطيط وادارة مشاريع المياه العذبة، بما فيها كفاءة تشغيل النظم القائمة التي تصادف الأوضاع الاجتماعية - السياسيةالجديدة. كما سيتناول كيف يمكن لمديري الموارد المائية استفادة الخبرات الهيدرولوجية المتاحة لهم. آخرأجل لتقديم الملخصات: 31 كانون الاول / ديسمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

68- دورة تدريبية عن البحوث حول الموارد المائية وادارتها : تقوم كل من الجمعية العلمية الملكية (آر إس إس) في الاردن والفريق المشترك بشأن القضايا الدولية بترتيب دورة تدريبية اقليميه بعنوان "بحوث حول الموارد المائية وادارتها" التي ستعقد خلال الفترة من 18 إلى 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 بمقر الجمعية العلميه الملكيه في عمان - الاردن. وتهدف الدورة الى توفير المعرفه وتطوير الفهم حول أبحاث المياه وادارة المياه على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وهي توفر المهارات اللازمة لتقييم وتخطيط وتنفيذ وتطبيق الاجراءات في مجال  البحوث حول الموارد المائية وادارتها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

69- احتفل في المقر الرئيسي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) يوم 2007/7/30، باختتام ورشة العمل التدريبية حول متابعة الموارد المائية ونظم إدارة معلوماتها، التي عقدها أكساد بالتعاون مع البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (باديا- BADEA) وبتمويل منه لعشرين متدرباً من أربع عشرة دولة إفريقية ناطقة باللغة الإنكليزية. واختتم الحفل بتوزيع شهادات للمشاركين في ورشة العمل التدريبية.  يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث
=================================================

[2007/11/28 -2007/11/29]تنقل النفايات الصلبة وإدارة الرواسب في المحيطات الطبيعية و الحضرية، ليون، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/27 - 2007/11/30] معرض تكنولوجيات البيئة و المياه آفاق 2007، باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/26- 2007/11/27] المنتدى الثلث حول البتكار البيئي ،باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/22 - 2007/11/26]أول ورشة عمل لمشروع ميليا: "ثقافة المياه والصراع حول المياه في منطقة البحر الابيض المتوسط"، حمامات- مدنين، تونس.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/22 - 2007/11/23]الاجتماع الاول لفرقة العمل المعنية بالمياه والمناخ،بون، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/22 - 2007/11/23]مؤتمر دوليحول المياه والنفايات، وجدة، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/22 - 2007/11/22] ملتقى إعلامي وطني للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه، تونس العاصمة، تونس.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/21 - 2007/11/23لندوة الختامية إيكو- إيمجين، جنوة، إيطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/20 - 2007/11/20] ندوة حول إدارة النفايات في البلدية - آفاق 2020، مرسيليا، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/19 - 2007/11/23] تطبيق تقنيات الاستشعار البعدي وأنظمة المعلومات الجغرافية في الكوارث الطبيعية، الرباط، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/18 - 2007/11/20] دورة تدريبية عن البحوث حول الموارد المائية وادارتها، عمان، الاردن.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/18 - 2007/11/19]اللقاءات الدولية الأولى حول الاقتصاد والبيئة، عنابة، الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/11/15 - 2007/11/17]منتدىاسباني- مغربي حول التنمية المستدامة للمياه والطاقة- المعرض الدولي الرابع لتكنولوجيات المياه والطاقات المتجددة، الرباط، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================

تقديم شامل لسميد (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية (
برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
مواقع ذات أهمية: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم متعدد اللغات عن المياه لسميد(متوفر باللغات الانجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية والإيطالية)- قاموس اصطلاحات المياه
القاعدة المعلوماتية
لسميد حول المشاريع الخاصة بالمياه (MEDA-NIPs, MEDA-Water, LIFE, SMAP, INCO-MED, FP4-FP6, INTERREG)
التوثيق (اجتماعات الأمويس، قاعدة البيانات الوثائقية، تمويل مشاريع المياه، وثائق أساسية، التشريع الدولي في ميدان المياه)
من يفعل ماذا في ميدان المياه؟(عبر الإتصال، الهيئات و مصادر المعلومات)
شركاء و ممولين
(OIEau, CEDEX, SOGESID, EC, INBO, IME, GWP-Med, MED-EUWI, SMAP-RMSU)
مشاريع ميدا- مياه
(ADIRA, EMPOWERS, EMWater, IrWA, ISIIMM, MEDAWARE, MEDROPLAN, MEDWA, Zer0-M)
مبادرات في مجال المياه (MED-EUWI, WFD, INCO-MED, LIFE, MEDSTAT, SMAP, EXACT, UNEP-MAP, MSSD
منتدى حوار
, أسئلة يتكرر طرحها،مواضيع (ميدويب، ندرة المياه، المياه الجوفية، إعادة استعمال المياه الصرف،تحلية المياه، معطيات فضائية، ...إلخ)
بحث عن معلومات  في
موقع الواب لسميد
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد (مرسلة إلى 14671 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.